كتب إلكترونية

رواية ساق البامبو


الكاتب سعود السنعوسي

ساق البامبو هذه الرواية تتناول طرح البحث عن الهوية الكويتية ودول الخليج العربي بمجمله من خلال قصة حياة الكاتب، رواي القصة هو ولد لأب كويتي وأم فلبينية، وتدور الأحداث بين البلدين.

تتطرق الرواية حول العمالة الأجنبية في دول الخليج العربي، ولكن الرواية تتصف بسلاسة الأسلوب بعيداً عن التعمق أو التعقيد في التحليل.

يعيش البطل في الرواية إزدواجية الشخصية من خلال اسمه المزدوج عيسى / خوسيه، وتطرح الرواية تساؤلات نقدية كثيرة بخصوص التداخل الديني والثقافي لدى العرب.

نبذة عن رواية ساق البامبو

تجري أحداث الرواية حول شاب ولد من أم فلبينية كانت تعمل خادمة لدى عائلة كويتية، هذه الخادمة أحبها الرجل الشاب الوحيد لهذه العائلة، بحيث تزوجها بدون علم أهله.

علم أهل الشاب بزواجه من الخادمة الفلبينية وأصروا على أن يتركها هي و طفلها الذي أنجبته، رحلت الأم إلى بلدها الفلبين وعاشت حالة فقر شديد، ينشا الطفل ويكبر على أمل أن يأتي والده الكويتي ليأخذه لبلده.

خلال هذه الفترة التي ترعرع بها الشاب عيسى كان يبحث عن ماهية شخصيته ودينه ووطنه، عيسى لم يعرف دينه هل هو مسيحي أو مسلم.

يفقد عيسى أباه أثناء حرب الخليج الأولى بين الكويت والعراق، ثم يقرر عيسى الذهاب للكويت عن طريق صديق والده ليجد نفسه في عالم جديد عليه مختلف عما يتصوره.

ترفض جدة الشاب قدومه إلى منزلها، ولكنها تخبئ في قلبها حبها له لامتلاكه صوت أبيه، ولأنه الرجل الوحيد الذي يحمل اسم العائلة.

هناك الكثير من الأحداث التي تجري خلال الرواية، وتعالج الرواية الكثير من القضايا المهمة في المجتمع العربي مثل مشاركة المرأة في الحياة السياسية وحقوق الأجانب وبعض العادات والتقاليد.

نالت الرواية جائزة الدولة التشجيعية لعام 2012 والجائزة العالمية للرواية العربية عام 2013، كما أنتج أيضاً مسلسل مقتبس عن الرواية عام 2016.

نبذة عن الكاتب

سعود السنعوسي كاتب وروائي كويتي من مواليد عام 1981، وهو عضو رابطة الأدباء في الكويت وجمعية الصحفيين الكويتيين.

كتب السنعوسي في عدد من الصحف والمجلات الكويتية والخليجية، وانضم في عام 2018 لأسرة كتاب مجلة زهرة الخليج ينشر فيها مقالًا أسبوعيا.

مؤلفاته

  • سجين المرايا / رواية
  • ساق البامبو / رواية
  • فئران أمي حصة / رواية
  • حمام الدار / رواية
  • ناقة صالحة / قصة
  • مذكرات بحار / مسرحية
  • نيو جبلة / مسرحية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى