رياضة

رياضة الوثب بالزانة


كيف يتم الوثب بالزانة

 

يحتاج الوثب بالزانة إلى التنسيق والقوة ودقة التوقيت. حيث يندفع الواثب عدواً في الممر المعد للجري، ويغرز طرف الزانة في صندوق الإقلاع ثم يثني العصا.

عندما تستقيم العصا، فإنها تدفع الواثب إلى أعلى بقوة تمكنه من الاستدارة نحو الحاجز. وعند الوصول إلى ذروة الوثبة، يلوي اللاعب جسمه بحيث يتخطى الحاجز دون أن يلمسه.

الوثب بالزانة إحدى الألعاب الرياضية الخاصة بالرجال، إذ يستخدم اللاعب زانة ليدفع جسمه فوق حاجز مستعرض مقام على ارتفاع معين.

تحتاج لعبة الوثب بالزانة إلى أدوات تشمل العصا أو الزانة وحاجزاً مستعرضاً، ومسندين قائمين لحمل الحاجز المستعرض.

ويمكن صنع العصا من أي مادة، لكن أبطال الوثب، يستخدمون عصيّاً مصنوعة من الألياف الزجاجية ويتراوح طول العصا بين 3,7 إلى 5,3 م.

وتشمل أساسيات لعبة الوثب بالزانة:

القبض على العصا 

القبض على العصا له أهمية كبيرة في لعبة الوثب بالزانة. يجب على الرياضي أن يحدد ليديه الوضع الصحيح وأن يضعهما عند الارتفاع المناسب.

فيضع إحدى يديه تحت الأخرى بمسافة تتراوح بين 60 و90سم، ثم يحمل العصا وهي متوازية مع الأرض.

الجري

يتم الجري أسفل الممر نحو الحاجز بأقصى سرعة، مع التحكم في طريقة الجري بعناية. وتسمح الإشارات الموجودة على طول الممر للاعب بأن يقيس وثبته.

ويعدّل من وضعه بحيث يمكنه أن ينطلق من البقعة نفسها التى وضع عليها قدمه، ومن المكان ذاته في كل وثبة. وفي أثناء الجري يثبت الواثب عينيه على الصندوق الموجود أسفل الحاجز.

غرز العصا والانطلاق

يغرز الواثب طرف العصا في الصندوق ويحرك يده السفلى على العصا بحيث تقترب من يده العليا. وبمجرد أن تتحول السرعة التى استوعبها في الممر إلى حركة رفع فإن العصا تنثني.

وعندما تستقيم فإنها تمكن اللاعب من قذف جسمه إلى أعلى.

الاستدارة والشدة

بينما يتشبث الواثب بالعصا الصاعدة وجسمه يتأرجح في الهواء فإنه يشد ركبتيه إلى أعلى نحو صدره، ثم يقذف قدميه نحو الحاجز.

وينتج عن حركة الاستدارة والشدة تأثير يجعل الواثب في وضع الواقف على يديه بحيث يكون صدره مقابل الحاجز.

تخطي الحاجز

بينما يكون الواثب في وضع الواقف على يديه، تبدأ أقدامه في النزول على الجانب الآخر من الحاجز. وهذا الوضع يُعد ضروريًا للوصول إلى أقصى ارتفاع.

حينئذ يدفع الواثب عصاه بعيداً عنه حتى لاتصطدم بالحاجز، وتسقطه على الأرض، عندما يطلق الواثب عصاه، فإنه يدير أصبعي الإبهام إلى الداخل لكي تساعده في منع كوعيه من الاصطدام بالحاجز، وهذه هي خطوات الوثب بالزانة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى