صحة

المستقبل القادم: الكشف عن سرطان الرئة عن طريق الزفير

الكشف عن سرطان الرئة عن طريق الزفير ، تخيل عالماً يمكننا أن نكتشف فيه سرطان الرئة بكل بساطة باستخدام زفير أنفاسنا. نحن نقترب جدا من هذا الواقع. دعونا نلقي نظرة سريعة على وعد هذا النهج المبتكر

سرطان الرئة هو أكثر أنواع السرطان شيوعًا في جميع أرجاء العالم. و هناك أكثر من مليوني شخص أصيبوا بهذا المرض في جميع أنحاء العالم،

وتوفي 1.8 مليون بسببه في عام 2020. في الولايات المتحدة الأمريكية، ويشكل سرطان الرئة حوالي 13 بالمائة من جميع تشخيصات السرطان

وقد ارتفع عدد الذين يتوفون بسبب سرطان الرئة سنويًا على مدار الـ 25 عامًا الماضية وهذا العدد أكبر من عدد الأشخاص الذين يموتون بسبب سرطان الثدي وسرطان البروستات وسرطان القولون والمستقيم مجتمعين.

وكما نعلم، فإن عامل الخطر  والرئيسي (والقابل للتعديل) لسرطان الرئة هو تدخين السجائر.

لنلقي نظرة على ما يقوله العلم  قبل أن ننتقل إلى دراسة جديدة ومثيرة. إليك كيفية شرح معهد Broad Institute للتقنية المستخدمة في هذه الدراسة:

مطياف الكتلة Mass spectrometry  (MS) يقيس نسبة الكتلة إلى الشحن للجسيمات المشحونة. الذي بإمكانك استخدامه لمعرفة كتلة الجسيمات وكشف المواد الكيميائية الأساسية في عينة ما أو جزيء. ويمكن للتقنيات أن تخبرك بالتراكيب الكيميائية للجزيئات، مثل الببتيدات والمركبات الكيميائية الأخرى.

في الفترة الأخيرة، تم استخدم فحوصات التصوير المقطعي المحوسبة بكميات قليلة لأولئك المعرضين لخطر الإصابة بسرطان الرئة. يرتبط هذا الفحص بانخفاض معدل الوفيات بسرطان الرئة بمقدار الخمس.

 للأسف، الأشعة المقطعية تعرض الأفراد للإشعاع ولديها معدل إيجابي كاذب مرتفع (تشير دراسة الفحص إلى وجود سرطان ، ولكن في الواقع ، لا يوجد).

جمع الباحثين عينات الزفير، واستغرقت العملية حوالي دقيقة لكل عينة. هل يمكن أن يميز اختبار التنفس مع مقياس الطيف الكتلي وخوارزمية الآلة 139 مشاركًا مصابًا بسرطان الرئة المبكر من 289 عنصر تحكم سليم؟

أداء نموذج الكشف جيدًا بشكل استثنائي: بالنسبة لأولئك المصابين بسرطان الرئة، شخص الاختبار بدقة 93 في المائة. بالنسبة لأولئك الذين لا يعانون من سرطان الرئة، فقد نجح النموذج في تحقيق ذلك بنسبة 97 في المائة.

النتيجة: بالنسبة لأولئك المصابين بسرطان الرئة، وجد الاختبار أنه 100 في المائة.

مجموعة التحقق صغيرة، هناك حاجة لدراسات إضافية للتحقق من هذه النتائج الممتازة، لا تزال النتائج مشجعة، قد يسمح مطياف الكتلة قريبا بالكشف السريع والدقيق عن سرطان الرئة المبكر من خلال الزفير.

توصي الإرشادات الجديدة الصادرة عن فرقة العمل المعنية بالخدمات الوقائية بالولايات المتحدة (USPSTF) بفحص:

  • البالغون الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 80 عامًا والمعرضين لخطر كبير بسبب تاريخ التدخين (بحد أدنى 20 سنة من التدخين وهم إما مدخنون حاليًا أو أقلعوا عن التدخين خلال الـ 15 عامًا الماضية).
  • الاختبار يتكون من فحص بالأشعة المقطعية بأعداد قليلة سنوية. لا يوصي فرقة العمل اجراء الفحص للأشخاص ذوي الاعمار المتوقعة المحدودة.

في النهاية، فإن المبادئ التوجيهية الجديدة منطقية للغاية، سيكون من الأفضل ألا ننسى أبدًا أن تجنب التدخين والإقلاع عنه يبقى السبب الأساسي لتقليل الوفيات بسرطان الرئة.

اقرأ أيضاً… اسباب تشحم الكبد | درجات تشحم الكبد | علاج تشحم الكبد

اقرأ أيضاً… اعراض القولون العصبي وعلاجه نهائيا | د. أحمد هيكل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى