الحياة والمجتمعحول العالم

شلالات نياجرا الأمريكية الكندية


معلومات عن شلالات نياجرا

 

شلالات نياجرا هي مجموعة مكونة من ثلاثة شلالات على الحدود الأمريكية الكندية، إثنان منها على الجانب الأمريكي و الآخر و هو الأضخم على الجانب الكندي، ينبع نهر نياجرا من بحيرة إيري و يصب في بحيرة أونتاريو، و يعتقد بأن هذا الممر المائي بين البحيرتين قد نشأ بعد انتهاء العصر الجليدي الأخير.


أهم شلالات نياجرا

 

شلال الحدوة : يقع هذا الشلال في أغلبه على الجانب الكندي و هو على شكل حدوة الحصان.

يبلغ طول الشلال ما يقارب 792 متر و ارتفاعه 50 متر تقريباً، أما بالنسبة لتدفق المياه فهي تصل قرابة 2271 متر مكعب في الثانية.

يعد هذا الشلال الأكبر بين الثلاثة و ينفصل عن بقية الشلالات بجزيرة صغيرة تدعى الماعز.

إن كمية المياه المتدفقة تعتمد على عدة عوامل منها أشهر السنة حيث تكون بذروتها خلال حزيران و تموز و آب.

الشلال الأمريكي : يقع هذا الشلال بالكامل على الجانب الأمريكي و يعد الثاني من حيث الضخامة.

يبلغ طوله قرابة 323 متر بينما ارتفاعه يصل لـ 53 متر في حال حساب المسافة من أعلى الشلال لأخفض نقطة. يوجد فيه تجمع للصخور أسفل الشلال يجعل الارتفاع الفعلي لايتجاوز 21 متر.

أما بالنسبة لتدفق المياه فيصل حجم الماء المتدفق لما يقارب 567 متر مكعب في الثانية الواحدة. يتأثر تدفق الماء في هذا الشلال بشركات توليد الكهرباء المائية. حيث أنها توجد على النهر قبل الشلال و تقوم بتحويل جزء كبير من المياه لأغراض توليد الكهرباء.

شلال طرحة العروس :  هو شلال صغير يعد جزء من الشلال الأمريكي. كما أنه مفصول بقطعة صغيرة من الصخور و يطلق عليها جزيرة لونا.

ينحصر هذا الشلال ما بين جزيرة لونا و جزيرة الماعز . كما ذكر سابقا فإنه جزء من الشلال الأمريكي وذلك أبعاده و حجم التدفق يتم حسابهم سويه.


معلومات حول شلالات نياجرا خلال فصل الشتاء

 

يمكن أن يتجمد النهر بالكامل مما يؤدي إلى تشكل الجسر الجليدي أما بالنسبة للشلالات فأن تدفق الماء لا يتوقف على الرغم من تجمد جزء كبير منها.

قديماً و قبل عام 1912 كان يسمح للزوار بالسير على الجسر الجليدي و مشاهدة الشلالات عن قرب و لكن بعد تعرض البعض لحوادث أدت للوفاة تم منع ذلك.

في العام 1969 تم إيقاف تدفق الماء للشلال الأمريكي نهائية و كان القصد من ذلك إزالة الصخور في أسفل الشلال لتحسين مظهره، إلا أن التكلفة المرتفعة جدا أدت إلى الغاء المشروع.

 

المصدر:

ويكيبيديا

المسافر العربي

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى