الحياة والمجتمعحول العالم

صلالة جنة في سلطنة عمان

صلالة تقع جنوب عمان بمحافظة ظفار في سلطنة عمان، وتتميز صلالة بجو استثنائي عن بقية مناطق سلطنة عمان ودول الخليج عامة، حيث يتوافد السياح إليها من جميع أنحاء العالم طوال العام.

معلومات عامة عن صلالة

معلومات عامة عن صلالة

يبدأ الصيف في دول الخليج من شهر يوليو، باستثناء صلالة التي تكتسي جبال ظفار “جبل سمحان، جبال ظفار، جبل القمر” البساط الأخضر.

وتتغلف قمم تلك الجبال بالضباب الخفيف، وتداعبها نسمات الهواء العليل والغيوم العابقة بالرذاذ والتي يستمتع بها مئات الآلاف من المواطنين والمقيمين والزوار والسياح من مختلف أنحاء العالم.

رذاذ المطر يرطب الجو وتتأثر مدينة صلالة بهذا الطقس الاستثنائي كونها تقع بالقرب من المرتفعات الوسطى لجبال ظفار.

وتشتهر صلالة بالبخور واللبان وتكثر فيها أشجار النارجيل الاستوائية التي لها ثمرة تشبه جوز الهند.

أين تقع صلالة

صلالة

صلالة مدينة ساحلية تطل على بحر العرب تحدها الجبال من الجهة الشمالية والشرقية والغربية، وهي أهم مدن محافظة ظفار والعاصمة الإدارية للمحافظة.

وتقع على الساحل الجنوبي لسلطنة عمان ويربطها بباقي أجزاء السلطنة طريق معبد يصلها بالعاصمة مسقط التي تبعد عنها حوالي (1040كلم).

تبلغ مساحة منطقة ظفار حوالي km 103.8 وتمثل 23% من مساحة السلطنة ويقطنها حوالي 189 ألف نسمة، وهم من المسلمين السُنة، وتنقسم المحافظة من حيث التضاريس إلى منطقتين رئيستين.

  • المنطقة الساحلية والجبلية
  • منطقة النجد بادية ظفار

طبيعة صلالة

طبيعة صلالة

يبدأ موسم الخريف في 216 إلى 21/9 من كل عام.

يميز مدينة صلالة جمال طبيعتها، فشواطئها الرملية البيضاء الخلابة تمتد لمسافات طويلة ومنها شاطئ القرم جنوب صلالة وشواطئ الخندق وخور البليد في الجنوب الشرقي، و شاطئ الدهاريز.

هناك عدد من العيون والأودية على مقربة من مدينة صلالة باتجاه الجبل، وتعد من أجمل الأماكن الطبيعية الترفيهية مثل “عين جرزيز ـ عين رزات ـ عين صحلنوت”

أنشئ بالقرب من بعض هذه العيون حدائق ومنتزهات أهمها “عين رزات” التي ينعم زوارها بمناظر العيون الجارية والخضرة الجبلية الأخاذة خاصة في فصل الصيف الذي يعرف محليًا بالخريف.

أهم المعالم السياحية في صلالة

تكثر أشجار جوز الهند في الشواطئ التي تسمى محلياً “بالنارجيل” وتمتاز شواطئها برمالها الناصعة البياض ومن أشهر شواطئها شاطئ “المغسيل”.

تتكون جبال ظفار من “جبل سمحان، جبل القرا، جبل القمر” وتنقسم محافظة ظفار إلى ثلاث نطاقات مناخية محلية.

النطاق الأول: هو السهل الساحلي لظفار حيث تبلغ مساحته 260 كلم مربع، سهل ساحلي خصب ذو مياه جوفية عذبة عالية الجودة.

يمتد من منطقة ريسوت غرب مدينة صلالة إلى الاطراف الغربية لمدينة طاقة، وهذا الإقليم ذو أربعة فصول في السنة مع اعتدال في معدلات درجة الحرارة السنوية.

النطاق الثاني: هو نطاق جبال ظفار وتحديداً المنطقة المتأثرة بالرياح الموسمية، تتكون الجبال الأولى جهة الشرق من كتلة “جبل سمحان” .

والتي تحتضن ولايتي سدح ومرباط، والكتلة الثانية هي كتلة جبل القرا حيث يطل على ولايتي طاقة وصلالة والكتلة الثالثة هي كتلة جبل القمر والتي تحتضن ولايتي رخيوت وضلكوت.

الموقع العام والحدود

بالنسبة إلى موقع وشكل جبال ظفار فإنها متصلة ممتدة من الشرق إلى الغرب في مواجهة بحر العرب.

حيث يتجاور الجبل مع البحر في مناطق جبل القمر ويفصل بينهما سهل صلالة في كتلة الوسط ويعود الجبل ليجاور البحر مرة أخرى في أقصى شرق كتلة جبل سمحان.

متوسط ارتفاع سلسلة جبال ظفار هو 1000 متر عن سطح البحر، ويصل ارتفاع أعلى قمة في جبل سمحان إلى 2000 متر ويصل الارتفاع في جبل القرا إلى 1000 متر وفي جبل القمر إلى 1700 متر في أقصى ارتفاع.

المناخ في صلالة

مناخ جبال ظفار شبه موسمي معتدل الحرارة، تتأثر خلال الفترة من 21/6 إلى 21/9 بالرياح الموسمية الجنوبية القادمة من بحر العرب.

فتغطي السحب سماء ظفار فيتساقط الرذاذ الخفيف لمدة ثلاثة أشهر على جبال ظفار وسهول ظفار الساحلية، فتكتسي الأرض بساطا جميلاً من الخضرة وهو ما يسمى لدى أهل ظفار بموسم الخريف.

أجواء البادية وهو جو صحراوي جاف قليل المطر ويتداخل مع صحراء الربع الخالي في أقصى الشمال الغربي لظفار.

وتوجد أربع ولايات في بادية ظفار وهي ولاية “شليم والحلانيات وولاية مقشن وولاية ثمريت وولاية صلالة”.


المصادر

^

جميع الحقوق محفوظة لموقع ماكتيوبس للنشر والتوثيق 2020 / MakTubes.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى