تغذية

عناصر غذائية مهمة – قد يفتقر نظامك الغذائي الصحي إلى العناصر الغذائية



عناصر غذائية مهمة

تعتبر الأنظمة الغذائية النباتية والنباتية عصرية بالتأكيد ، مع وجود عدد أكبر من الأشخاص أكثر من أي وقت مضى. في حين أن بعض الناس يختارون اتباع نظام نباتي لأسباب بيئية ، يتبنى آخرون هذه النظم الغذائية بسبب فوائدها الصحية.

إنه ليس مفاجئًا ، نظرًا لربط الدراسات بين الأنظمة الغذائية النباتية وانخفاض مؤشر كتلة الجسم (BMI) وانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض معينة – بما في ذلك السرطان والسكري من النوع 2 وأمراض القلب .

ولكن في حين أن النظم الغذائية النباتية قد يكون لها العديد من الفوائد الصحية ، فإنها يمكن أن تؤدي أيضًا ، دون بعض التخطيط ، إلى نقص المغذيات. 

في الواقع ، تشير إحدى الدراسات إلى أن حوالي 28 في المائة من النباتيين و 13 في المائة من النباتيين يظهرون نقصًا واحدًا أو أكثر من المغذيات. 

هذا لأن العديد من الأنظمة الغذائية النباتية لا تحتوي على مستويات عالية من بعض العناصر الغذائية ، مثل فيتامين ب 12 وأحماض أوميغا 3 الدهنية واليود والكالسيوم والسيلينيوم والحديد والزنك.

تظهر الأبحاث أن النظام النباتي على وجه الخصوص يرتبط بانخفاض كبير في تناول فيتامين ب 12 والكالسيوم – خاصةً لدى الأشخاص الذين لا يتناولون أي مكملات فيتامين. كما أن مآخذ السيلينيوم والزنك وفيتامين د واليود منخفضة أيضًا في هذه المجموعة.

في حين أن الأنظمة الغذائية النباتية قد تحتوي على مستويات أعلى قليلاً من الأحماض الأمينية و B12 والكالسيوم والبروتين مقارنة بالأنظمة الغذائية النباتية ، فقد يظل المدخول أقل مما هو عليه عند اتباع نظام غذائي آكل.

التخطيط السليم

الفيتامينات والمعادن مهمة لصحة جيدة. على سبيل المثال ، فيتامين ب 12 مهم لوظائف المخ وإنتاج خلايا الدم الحمراء.

 لكن أجسامنا لا تنتج بشكل طبيعي العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة (بما في ذلك فيتامين ب 12 والحديد والسيلينيوم واليود) ولهذا من الضروري الحصول عليها من الأطعمة التي نتناولها.

لكن عدم الحصول على ما يكفي من هذه الفيتامينات والمعادن الهامة يمكن أن يؤدي إلى نقص. يمكن أن يكون لهذه مجموعة من الآثار الجانبية ، بما في ذلك التعب المفرط وضباب الدماغ. 

إذا تُرك دون علاج ، بمرور الوقت ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى اضطرابات عصبية وهيكليّة ودمويّة خطيرة .

إذا كنت ممن يفكرون في التحول إلى نظام غذائي نباتي أو نباتي ، فإليك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها لتجنب نقص الفيتامينات:

1- اطلب مشورة الخبراء لمساعدتك في تخطيط نظامك الغذائي للتأكد من احتوائه على جميع العناصر الغذائية الأساسية التي تحتاجها ، خاصةً إذا كنت تنتقل من نظام غذائي نباتي إلى نظام غذائي نباتي ، أو إذا كنت حاملاً أو قد تصبحين حاملاً ، أو إذا كنت أكبر سناً من 60 سنة.

2- ركز على العناصر الغذائية الخاصة بك. اهدف إلى اختيار المنتجات الغذائية النباتية المدعمة بالفيتامينات والمعادن المهمة ، أو الأطعمة التي تحتوي بشكل طبيعي على كميات عالية من العناصر الغذائية المهمة.

 على سبيل المثال ، المكسرات البرازيلية غنية بالسيلينيوم ، بينما تعد الأعشاب البحرية مصدرًا جيدًا لفيتامين ب 12 واليود.

3- تناول نظام غذائي متنوع. هذا مهم بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالبروتينات النباتية التي تتناولها لضمان حصولك على جميع الأحماض الأمينية الأساسية من نظامك الغذائي. 

بعض الأطعمة التي تحتوي على هذه تشمل العدس والبقول والفول وفول الصويا والتوفو والمكسرات والبذور.

4- قم بإقران بعض العناصر الغذائية. يمكن لبعض العناصر الغذائية أن تساعد الآخرين على امتصاص الجسم بشكل أفضل. على سبيل المثال ، يمكن أن يزيد فيتامين ج من امتصاص الحديد.

 يجب أيضًا تناول مكملات فيتامين ب 12 مع الطعام لمساعدة الجسم على امتصاصه بسهولة أكبر.

5- راقب صحتك. إذا بدأت في المعاناة من الإرهاق أو مشاكل الذاكرة أو حتى المزاج السيء ، فقد يكون ذلك علامة على نقص الفيتامينات. تأكد من استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات للتأكد من أنك تتناول المكملات الصحيحة.

إذا كنت بحاجة إلى استخدام مكملات الفيتامينات ، فتأكد من البحث عن المكملات التي تحمل علامة GMP المعتمدة ، لأنها تحتوي على التغذية السليمة.

 ولكن قد يكون لاستخدام المكملات الغذائية على المدى الطويل سلبيات ، مثل أن تكون مكلفة أو تتفاعل مع بعض الأدوية.

هناك أيضًا خطر الإفراط في تناول المكملات ، مما قد يؤدي إلى تراكم بعض العناصر الغذائية غير المستقلب في أجسامنا. 

من غير المعروف حاليًا مدى شيوع هذا وما هي الآثار طويلة المدى التي قد تكون. لكل هذه الأسباب ، من المهم استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات.

يمكن لنظام غذائي نباتي جيد التخطيط أن يكون مفيدًا لصحتك وكوكب الأرض. لكن من المهم مراقبة الأطعمة والعناصر الغذائية التي قد تتناولها لتجنب نقص العناصر الغذائية الأساسية

اقرأ أيضاً… بروتين للشعر والعضلات – 20 بروتين نجدهم في هذه الخضراوات 

اقرأ أيضاً… فوائد الكركديه | لضغط الدم يزيل الدهون ينظف الكلى من الأملاح والصديد ومهدئ للأعصاب

اقرأ أيضاً… نقص فيتامين دال | 10 علامات تحذيرية أنك تعاني من نقص فيتامين د

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى