تغذيةصحةنباتات

فوائد البقدونس الرائعة والمدهشة


هناك شيء بين أيديكم رخيص الثمن، أوراق تدخل في البهارات والأطعمة اليومية، ولكنها ملكة الخضروات لا التفاح ولا المانجا ولا البطيخ ولا الموز مثله.

البقدونس نعم، ومن أسماءه المعدنوس لأنه ملك الخضروات، فلماذا يجب اضافة البقدونس في اللحمة النيئة المثلجة؟ ولما يدخل في جميع أنواع اللحوم المطبوخة وليس له طعم عند طبخه؟

فوائد البقدونس المدهشة

فوائد البقدونس المدهشة

البقدونس أقوى منظف للجسم من السموم، والسموم المخزنة المتراكمة خصوصاً في الكبد، ويوضع في المطاعم مع النعناع لأنه طارد للبعوض والذباب.

ومن خصائصه الرهيبة أنه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، فهو مفيد لالتهابات المفاصل والعضلات، لأن به نسبة عالية من الحديد لمرضى فقر الدم والأنيميا.

ويحتوي البقدونس على الفوسفور المفيد للدماغ وسائر الجسم، وفيه فيتامين C الموجود بنسبة أكثر من البرتقال والليمون بأربع وخمس مرات.

يحتوي على عناصر مفيدة للأجسام، فهو مقوي للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم، ومطهر للمسالك البولية والالتهابات البولية للنساء والرجال.

والبقدونس مفيد لمشاكل الحصى في الكلى فهو مدر من مدرات البول الطبيعية، ومطهر بنفس الوقت فهو ملك الخضروات.

ويفيد لمرضى الضغط الشرياني إذا تم تناوله كل يوم بمقدار كوبين إلى ثلاثة أكواب، وللنساء الذين يعانون من حبس السوائل في الجسم، ولكن يمنع تناوله مع مدرات البول دون استشارة الطبيب.

البقدونس من الأعشاب والنباتات الأمينة الغير مضرة أبداً للجسم، وفائده عظيمة للتخلص من السموم كما قلنا، ومطهر ومعقم بحيث يخلص الجسم من البكتيريا.

وهو مفيد للقولون العصبي ومطهر للجهاز الهضمي والكليتين، وطارد للسموم وهو ضد الامساك فهو ملين طبيعي للأمعاء.

البقدونس يحسن من صحة العظام وللأشخاص الذين يعانون من آلام العضلات، وهو مدر للدم في فترة الحيض عند النساء، لهذا يمنع تناوله أثناء فترة الحمل لأنه يحدث انقباضات في الرحم وهو مجهض.

حتى أنه يحسن سكر الدم، بحيث يشرب منه كوبين إلى ثلاثة أكواب، من منقوع البقدونس، للتخلص من سكر الدم العالي في الجسم.

البقدونس العشبة السحرية

البقدونس العشبة السحرية

البقدونس صديق القلب طبعاً، وحتى أنه مفيد للبشرة باستخدامه كغسول للوجه، ويقضي على النمش واللون الأسود في بعض المناطق في الجسم.

ويمكن استخدامه مثل كمادات للأشخاص الذين تعرضوا لضربة في احدى مناطق أجسامهم، بعد استخلاص مائه ويوضع على الشاش ومن ثم على المنطقة المصابة.

وأيضاً توضع الكمادات على العين فهو مفيد للنظر، وحتى للرموش والجفن، والبقدونس يساعد في فقدان الوزن والسمنة الزائدة عند الالتزام بتناول منقوعه.

والبقدونس يحافظ على صحة الأسنان، حيث يمكن أخذ منقوع البقدونس بطريقة الغرغرة في الفم، ويمنع ظهور الحبوب على اللثة واللسان لأنه مطهر ويكافح البكتيريا.

ولكن يجب على الأشخاص الذين يأخذون الأسبرين ومميعات الدم، أن يمتنعوا عن تناول البقدونس نهائياً، إلا بعد استشارة الطبيب وحتى الذين لديهم مشاكل إدرار البول الدائم.

ولهذا فإن البقدونس؛ هو ملك الخضروات حقيقة، وتستطيعون البحث عنه بكل الانترنت، فهو يفوز على الكوسا والباذنجان والعنب والتفاح والليمون والنعناع.

 خبير الأعشاب حسن خليفة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى