صحة

فيروس جدري القرود – كل ما تحتاج لمعرفته حوله، ولماذا لا يكون سببًا للخوف



فيروس جدري القرود

في 18 مايو 2022 ، أكد مسؤولو الصحة في ماساتشوستس ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها حالة واحدة من جدري القرود لدى مريض سافر مؤخرًا إلى كندا. كما تم الإبلاغ عن حالات في المملكة المتحدة وأوروبا .

جدري القرود ليس مرضًا جديدًا. كانت أول حالة بشرية مؤكدة في عام 1970 ، عندما تم عزل الفيروس من طفل يشتبه في إصابته بالجدري في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

من غير المحتمل أن يتسبب جدري القرود في حدوث وباء آخر ، ولكن مع تفكير COVID-19 في الاعتبار ، فإن الخوف من تفشي كبير آخر أمر مفهوم. على الرغم من ندرته وخفته في العادة ، إلا أنه لا يزال من المحتمل أن يتسبب في الإصابة بمرض خطير. يشعر مسؤولو الصحة بالقلق من ظهور المزيد من الحالات مع زيادة السفر.

أنا باحث عملت في مختبرات الصحة العامة والطبية لأكثر من ثلاثة عقود ، لا سيما في مجال الأمراض ذات الأصول الحيوانية. ما الذي يحدث بالضبط في الفاشية الحالية ، وماذا يخبرنا التاريخ عن جدرى القرود؟

ابن عم الجدري

يحدث جدرى القرود بسبب فيروس جدري القرود ، الذي ينتمي إلى مجموعة فرعية من عائلة Poxviridae من الفيروسات تسمى Orthopoxvirus. تشمل هذه المجموعة الفرعية فيروسات الجدري واللقس وجدري البقر. في حين أن المستودع الحيواني لفيروس جدري القرود غير معروف ، يشتبه في أن القوارض الأفريقية تلعب دورًا في انتقال العدوى.

تم عزل فيروس جدري القرود مرتين فقط من حيوان في الطبيعة. لا يتوفر الاختبار التشخيصي لجدري القرود حاليًا إلا في مختبرات شبكة الاستجابة المختبرية في الولايات المتحدة وعلى مستوى العالم.

يأتي اسم “جدري القرود” من أولى الحالات الموثقة للمرض في الحيوانات في عام 1958 ، عندما حدث فاشيتان في القرود المحفوظة للبحث. ومع ذلك ، فإن الفيروس لم ينتقل من القردة إلى البشر ، كما أن القردة ليست ناقلة رئيسية للمرض.

علم الأوبئة

منذ أول حالة بشرية تم الإبلاغ عنها ، تم العثور على جدري القرود في العديد من بلدان وسط وغرب إفريقيا الأخرى ، مع وجود غالبية الإصابات في جمهورية الكونغو الديمقراطية. تم ربط الحالات خارج إفريقيا بالسفر الدولي أو الحيوانات المستوردة ، بما في ذلك في الولايات المتحدة وأماكن أخرى .

كانت أولى حالات الإصابة بجدري القرود المبلغ عنها في الولايات المتحدة  في عام 2003 ، من تفشي المرض في تكساس المرتبط بشحنة من الحيوانات من غانا. كانت هناك أيضًا حالات مرتبطة بالسفر في نوفمبر ويوليو 2021 في ولاية ماريلاند.

نظرًا لارتباط جدري القرود ارتباطًا وثيقًا بالجدري ، يمكن للقاح الجدري توفير الحماية ضد العدوى من كلا الفيروسين. منذ أن تم القضاء على الجدري رسميًا ، تم إيقاف التطعيمات الروتينية ضد الجدري لعامة السكان في الولايات المتحدة في عام 1972. ولهذا السبب ، ظهر جدري القرود بشكل متزايد في الأشخاص غير الملقحين.

ناقل حركة

يمكن أن ينتقل الفيروس من خلال ملامسة شخص مصاب أو حيوان أو أسطح ملوثة. عادة ، يدخل الفيروس الجسم من خلال الجلد المكسور أو الاستنشاق أو الأغشية المخاطية في العين أو الأنف أو الفم.

يعتقد الباحثون أن انتقال العدوى من إنسان إلى آخر يتم في الغالب عن طريق استنشاق قطرات كبيرة من الجهاز التنفسي بدلاً من الاتصال المباشر بسوائل الجسم أو الاتصال غير المباشر من خلال الملابس. كانت معدلات انتقال جدرى القردة من إنسان إلى إنسان محدودة .

يشعر مسؤولو الصحة بالقلق من أن الفيروس قد ينتشر حاليًا دون أن يتم اكتشافه من خلال انتقال المجتمع ، ربما من خلال آلية أو طريق جديد. أين وكيف تحدث العدوى لا يزالان قيد التحقيق.

العلامات والأعراض

بعد دخول الفيروس الجسم ، يبدأ في التكاثر والانتشار عبر الجسم عبر مجرى الدم. لا تظهر الأعراض عادة إلا بعد أسبوع إلى أسبوعين من الإصابة.

ينتج عن جدري القرود آفات جلدية شبيهة بالجدري ، ولكن الأعراض عادة ما تكون أكثر اعتدالًا من أعراض الجدري. الأعراض الشبيهة بالأنفلونزا شائعة في البداية ، وتتراوح من الحمى والصداع إلى ضيق التنفس.

بعد يوم إلى 10 أيام ، يمكن أن يظهر طفح جلدي على الأطراف أو الرأس أو الجذع ويتحول في النهاية إلى بثور مليئة بالصديد. بشكل عام ، تستمر الأعراض عادة لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع ، في حين أن الآفات الجلدية عادة ما تتقشر في غضون 14 إلى 21 يومًا.

في حين أن جدري القرود نادر وغير مميت في العادة ، فإن نسخة واحدة من المرض تقتل حوالي 10 في المائة من المصابين . يُعتقد أن شكل الفيروس المنتشر حاليًا أكثر اعتدالًا ، مع معدل وفيات أقل من 1 في المائة.

اللقاحات والعلاجات

يركز علاج جدري القرود في المقام الأول على تخفيف الأعراض. وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، لا توجد علاجات متاحة لعلاج عدوى جدري القرود.

تشير الدلائل إلى أن لقاح الجدري يمكن أن يساعد في الوقاية من عدوى جدري القرود وتقليل شدة الأعراض. لقاح واحد يعرف باسم Imvamune أو Imvanex مرخص في الولايات المتحدة للوقاية من جدري القرود والجدري.

قد يساعد التطعيم بعد التعرض للفيروس أيضًا في تقليل فرص الإصابة بأمراض خطيرة. يوصي مركز السيطرة على الأمراض حاليًا بالتطعيم ضد الجدري فقط للأشخاص الذين تعرضوا أو من المحتمل أن يكونوا معرضين لجدري القرود. الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة معرضون لخطر كبير.

اقرأ أيضاً… جدري القرود – ما هو هذا المرض ، وكيف تفشى في العالم؟

اقرأ أيضاً… علامات سرطان الثدي – ماهي أول علامات سرطان الثدي ظهوراً ؟

اقرأ أيضاً… أعراض حساسية الربيع – كيف يمكننا التعامل معها ؟؟

فيروس جدري القرود – فيروس جدري القرود – فيروس جدري القرود

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى