أخبار

قوات مكلفة بأمن موسم الحج


قامت القوات المكلفة بالسهر على أمن موسم الحج باستعراضها العسكري السنوي، والذي يعتبر تأكيدا من المملكة العربية السعودية على أهمية الجانب الأمني واستعدادا لخدمة الحجاج وتوفير الأمن خلال فترة الحج حيث أظهر الاستعراض العسكري أقصى درجات الأمن والأمان لزوار البقاع المقدسة الذين يسعون لأداء فريضة الحج.

استعراض وآليات حديثة

وقامت القوات المشاركة في الاستعراض بتقديم مجموعة من العروض العسكرية شملت استعراض أبرز الآليات الحديثة المستخدمة ضمن مهام الحج على غرار عروض الطيران وعرض الآليات وطيران الأمن ونوعيات الطائرات التي تستخدم خلال موسم الحج لهذا العام لمراقبة الكثافات البشرية والآلية في مختلف المشاعر المقدسة.

استعراض وآليات حديثة

الطوارئ الخاصة

كما تمّ تقديم عرض لقوات الطوارئ الخاصة، يحاكي عملية تصدي لمجموعة إرهابية حيث لجأت القوات الخاصة إلى استخدام التقنيات الحديثة والمهارات القتالية دون اللجوء إلى الأسلحة. وحسب الإحصاءات الصادرة عن الإدارة العامة للجوازات السعودية حسب الأرقام، سيقوم ما مجموعه 1516101 حاجا بزيارة المملكة العربية السعودية عبر الموانئ الجوية والبرية والبحرية، لأداء فريضة الحج.

الطوارئ الخاصة

 

أكدت قوات أمن الحج أن أمن الحجاج وسلامتهم «خط أحمر» وأنها لن تسمح بتعكير صفو ضيوف الرحمن، مؤكدة تطبيق الخطة العامة والمكونة من ثلاث مراحل؛ وهي الأمنية والمرورية والتنظيمية، جميعها تعمل على إدارة الحشود في الحرم المكي والمشاعر المقدسة.

وقال قائد قوات أمن الحج اللواء سعيد القرني إن «هناك كثيرا من الخطط المساندة لتهيئة الأجواء وإدارة الحركة والمركبات باستخدام التقنية والمتابعة الجوية لضمان نجاح مراحل الخطة، إضافة إلى وجود أكثر من خمسة آلاف كاميرا ذات جودة عالية تُغطي كل مواقع الحجاج في الحرم المكي والمشاعر المقدسة وذلك لنقل أدق التفاصيل والاهتمام التام بسلامة ضيوف الرحمن وراحتهم».

وأوضح القرني خلال مؤتمر صحافي، أمس، في مشعر منى بمكة المكرمة، أن «هناك طوقاً أمنياً حول المشاعر المقدسة، واعتمد له العدد الكافي من رجال الأمن والأليات والتقنيات. بحول الله لن يتمكن أحد كائنا من كان تجاوز الطوق الأمني، وهناك انتشار كبير لرجال الأمن بشقيه الرسمي والسري لضبط المخالفين وتطبيق الأنظمة والتعليمات بحقهم».

المصدر:

ماكتيوبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى