صحة

كيف تتجنب تراجع الشعر وعلاجه 


سوف نتحدث اليوم عن تراجع الشعر وما يجب القيام به حيال ذلك.

في يوم ما تتفاجأ عندما تنظر إلى المرآة لتجد أنك تفقد شعرك، يوجد سببين لهذا أنه أحدهم أن لديك مستويات أعلى من إنزيم يسمى ألفا 5 ريداكتيز.

ألفا 5 ريداكتيز

هذا الأنزيم يقوم بتحويل هرمون التستوستيرون إلى شكل أكثر قوة منه يسمى DHT، الذي يعمل على إتلاف بصيلات الشعر بما في ذلك الجزء العلوي من الرأس.

السبب الثاني هو ارتفاع الأندروجينات التي لا تنتج بالضرورة عن زيادة في هذا الأنزيم، لكن السبب هو زيادة الأندروجينات فحسب.

على الرغم من أن الأندروجينات تعتبر هرمونات ذكرية، إلا أنها موجودة أيضاً لدى الإناث، ولكن بكميات أقل.

وإذا كانت نسبة الأندروجينات لدى الأنثى بشكل مفرط، سوف تعاني من شعر الوجه، وحب الشباب وذلك بسبب تضخم الغدة الدهنية.

و تعاني أيضاً من تضخم الحنجرة مما يؤثر على الصوت وجعله أعمق، أيضاً زيادة الشعر في منطقة الإبط، تسمى هذه الحالة لدى الإناث باضطراب أو متلازمة المبيض المتعدد الكيسيات.

مثبطات الأنزيم ألفا 5 ريداكتيز

يمكننا تقليل إنزيم ألف 5 ريدكتيز بتناول مثبط طبيعي له، أولاً وفي أعلى قائمة المثبطات هو الزنك والزنك مهم أيضاً في نظام المناعة.

لذلك إذا كنت تعاني من ثعلبة الرأس على سبيل المثال، وهي حالة من أمراض المناعة الذاتية، فالزنك سيكون مهماً جداً، وفي هذه الحالة يجب إضافة:

فيتامين D بكميات كبيرة أيضاً.

الأحماض الدهنية أوميغا 3 

فيتامين B2 العناصر

الثلاثة ستقوم على تثبيط هذا الإنزيم مما يقلل من كمية DHT المنتجة.

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

الآن يجب أن تعلم كيفية موازنة الأندروجينات لدى الأنثى، بمعنى آخر كيفية تحسين متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، خمنوا جيداً.

من أكبر الأسباب لهذه المتلازمة هو ارتفاع مستويات الإنسولين، الذي يسبب مقاومة الإنسولين مما يسبب زيادة الأندروجينات بشكل كبير.

تخمينكم صحيح، الحل هو اتباع نظام الكيتو والصيام المتقطع، هذين الإجراءين يساعدان بشكل كبير في موازنة الأنسولين، مما يساعد على إرجاع الأندروجينات لحالتها الطبيعية.

وإذا كنت ذكراً ولديك الكثير من الأندروجينات وخاصة على شكل DHT فعليك القيام بكل هذا الذي سبق، ليتوقف تراجع الشعر.

أراكم بالفيديو التالي.

دكتور بيرج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى