فنون وسينما

كيف تتقن فن الإلقاء في ted ؟


مهارات الإلقاء المنتشرة في ted ، هي مهارة من مهارات المهمة جداً لكي تبقى انساناً ناجحاً في حياتك، هناك جزء كبير من الناس، يكون متميز في عمله، ولكن لديه مشكلة أن يوصل المعلومة للناس، وهذا يجعله يظهر أمام الناس، أنه غير متمكن من الشيء الذي يفعله.

فكلنا نتذكر المدرس الذي يتكلم دائماً أمام الطلبة، فكانوا يناموا من كثر الملل، بأسلوبه الذي لا يستطيع أن يوصل له المعلومة.

وهناك جزء آخر م الناس يخاف أن يتكلم أمام الناس، لكي لا يحصل له أي نوع من الإحراج، الذي يجعل الناس تستهزئ به أو تنتقده.

الكاتب كارمن غالو استطاع أن يحلل أكثر من 500 محاضرة من محاضرات ted الشهيرة واستطاع أن يستنتج أنه يوجد ثلاث أشياء أساسية.

وهذه الأشياء لو فعلتها تستطيع أن توصل فكرتك، وتجعل الجمهور لن ينساك أبداً.

Emotional عاطفي

لكي تستطيع أن توصل رسالة لأي إنسان في محاضرات ted، يجب أن تكون هذه الرسالة تخاطب عقله، وتخاطب قلبه، ولكن هناك أناس كثر تتعامل مع الجزء العقلي فقط، وتنسى أنها تتحدث إلى البشر، وتنسى الجزء العاطفي.

ولهذا لا تستطيع أن تصل رسالتك لقلوب الناس التي تتحدث معها، يجب أن تقوم بثلاث أشياء:

أولها الشغف passion

الشغف في الموضوع الذي ستتحدث عنه في ted، وهذا ببساطة لأنك لو لم تكن مقتنع بالشيء الذي أنت تفعله، أو لا تحبه، فلن تستطيع أن توصل الرسالة التي تريد أن توصلها للجمهور.

ثانيهما فن سرد القصص the art of story telling

الإنسان بطبعه يحب القصص، فالقصص تعطي روح للشيء الذي أنت تتحدث فيه، فالمدرس الذي تحدثنا عنه، الذي يتحدث أمام الطلبة ويشعرون بالملل، هذا غالباً يتكلم بالاحصائيات وأرقام، ولا يدخل أي قصة تجعل الذي أمامه يتفاعل معه.

القصة التي ترويها في أي محاضرة في ted، من الممكن أن تكون قصة عنك، أو قصة عن شخص آخر، أو قصة عن شركة مثلاً.

دائماً حاول أن تضع على الأقل قصة واحدة، ودائماً حاول لو استطعت أن تبدأ المحاضرة بالقصة، فهذا الذي يجعل الناس تتفاعل معك أكثر.

ثالثهما تحاور مع الناس having a conversation

لكي تصل رسالتك في ted بحيث أن تلمس قلوب الناس، وهذا معناه أنك وصلت لمرحلة من الثقة، أنك تستطيع أن تتحدث مع الجمهور كأنك تتحدث مع أصدقائك.

وهذا تفعله بأن تكرر المحاضرة مرات كثيرة جداً، وتحاول أن تصور نفسك وأنت تتحدث بالكاميرا.

فالتصوير يجعلك ترى أخطائك، وترى الناس كيف تراك، وتعلم كيف تصلح أخطائك، لكي تعرف كيف تتحدث معهم، كأنك تتكلم مع صديق.

novel غير مألوف

فكرة ted انتشرت بشكل كبير جداً، ووصلت إلى أكثر من 130 دولة في العالم، شعار ted هو ideas worth spreading أي أفكار تستحق النشر.

استخدم معلومات جديدة

علماء المخ والأعصاب، أثبتوا أنه يوجد مادة تسمى الدوبامين، وهذه المادة يتم افرازها عند الإدمان على أي شيء.

ولكن الدوبامين يتم افرازها أيضاً عند يبدأ الإنسان بتعلم أي شيء جديد، وهذا سبب نجاح ted لأنها تعتمد على الأفكار الجديدة، الأفكار تطرح بشكل غير مألوف.

وهذا الذي من المفروض لكي تقدم محاضرة متميزة في ted، ولكن لو لم تستطع أن تفعل شيء يكون فيه أفكار جديدة، يجب تحاول أن تفعل شيء بشكل مختلف.

وهذا من الممكن أن تفعله بأن تفعل أحد الأمرين:

استخدم عنصر الصدمة

حاول أن تصدم الجمهور في ted، بمعلومة أو فيديو أو صورة، أي شيء يشد الجمهور، وتعرفه عن المعلومة التي تتحدث عنها، بشكل غير مألوف.

مثلاً في عام 2009 بيل غيتس وضع في علبة صغيرة حشرة البق في محاضرته ted، وفتح العلبة وجعل الحشرة تنطلق على الجمهور، بيل غيتس استخدم عنصر الصدمة لكي يوصل للناس فكرة الملاريا، وكيف أن حشرة البق تنشر الملاريا في أفريقيا.

روح الدعابة

استخدم شيء تجعل الجمهور يضحك في ted، واجعل الجمهور يتفاعل معك، لأنهم عندما يضحكون يستطيعون السماع لك أكثر، ويركز في الفكرة التي تتحدث عنها.

لكن عند استخدام روح الدعابة، انتبه أن لا تلقي أي نكتة، لأنك لو فعلت، فمن الممكن أن تفقد احترام الجمهور لك.

روح الدعابة من الممكن أن تكون عن طريق فيديو، أو صورة، أو تتحدث عن موقف حصل لك، أو أي شيء فيه تشبيه مضحك، أي شيء يجعل الجمهور يفهم الفكرة، وفي نفس الوقت يحترمك وأنت تتحدث.

Memorable سهل التذكر

هناك محاضرات كثيرة نسمعها من الناس في ted، وتسير علينا كأننا عمرنا لم نسمعها، لكن لو تريد فعلاً أن تنشد لك الناس وأنت تتحدث، وتجعل الناس يؤثر بها، يجب أن تفعل ثلاث أشياء، وهي العنصر المشترك بين كل محاضرات ted

قانون 18 دقيقة 18-minute rule

الدراسات أثبتت أن بعد 18 دقيقة، الانسان يبدأ يفقد تركيزه، ويبدأ يشعر أن المعلومات التي تقال هي معلومات كثيرة، وهذا يقلل فرصته على أنه سيتذكر كل شيء أنت تقولها في ted.

ابقى في مسارك stay in your lane

لا تحاول أن تقلد أي شخص آخر في ted، ابقى على طبيعتك، ولكي تصل لهذه المرحلة، حاول أن تتدرب كثيراً جداً على المحاضرة.

وغير ذلك حاول أن تتدرب أمام أحد تثق به، شخص يكون علاقتك به جيدة، لأن هذا سيساعدك على التدرب، وتكون على طبيعتك أمام الناس.

الناس دائماً تحترم الشخص الذي يكون على طبيعته، ولديهم القدرة على معرفة أن الشخص يتصنع أمامهم أم لا في ted.

استخدم حواس الجمهور لإيصال فكرتك

أهم حاسة هي حاسة النظر، فالإنسان بطبيعته يحب الصور، فالأبحاث تؤكد أن 65% من المعلومات تتذكرها عندما ترى أي صورة، مقارنة ب 10% فقط عندما تسمع المعلومة فقط، من دون أي صور في ted.

وهذا يسمى تأثير تفوق الصور picture superiority effect ولهذا حاول دائماً أن تستخدم صوراً أكثر، وتقلل كثيراً من الكلام في محاضراتك، لكي توصل الصورة بشكل أفضل.

وهذا سيساعد الناس أن تتذكر الكلام الذي تقوله، بشكل أفضل، ولكن غير ذلك حاول أن تحسن من أداءك الصوتي، وطريقة كلامك بأنك تتدرب كثيراً.

لأن التدريب سيجعلك توصل أحسن ما لديك، أمام الجمهور في ted، وستجعلهم يتفاعلون معك بأكثر عدد من الحواس، وهذا سيجعلهم يتذكروك بشكل أحسن.

وهكذا فإن فن الالقاء في ted ببساطة يلخصه بثلاث أشياء:

Emotional عاطفي (الشغف وفن سرد القصص ومحاورة الناس)

novel غير مألوف (عرض معلومة جديدة للناس واستخدام عنصر الصدمة وروح الدعابة)

Memorable سهل التذكر (قانون 18دقيقة وابقى في مسارك وعلى طبيعتك واستخدام حواس الجمهور)

 

المصدر : يوتيوب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى