حيواناتحيوانات ونباتات

لماذا يقرصنا قنديل البحر؟


لو كنت من الأشخاص الذين يحبون التصييف في كل عام، فأكيد قد تعرضت في يوم من الأيام أنت، أو أحد من أصدقائك لقرصة قنديل البحر .

وأكيد حينها قد سألت نفسك السؤال الذي نسأله جميعنا، عندما يقرصنا قنديل البحر، ما هو قنديل البحر؟ وما هي فائدته ولماذا يقرصنا أساساً؟

ما هو حيوان قنديل البحر؟

قنديل البحر ليس لديه أي عظام، ولهذا من الصعب الحصول على حفريات له، منذ آلاف السنين، ولكن في عام 2007 وجد العلماء حفرية لقنديل البحر، في ولاية يوتا الأمريكية.

واستطاعوا تحديد عمرها بحوالي خمسمائة مليون سنة، لهذا يعتبر قنديل البحر من أقدم الحيوانات الموجودة على سطح الكرة الأرضية، ووجوده أقدم من وجود الديناصورات.

ما هي أنواع قنديل البحر؟

عدد أنواع قناديل البحر، يقدر بحوالي ألفين نوع، وكل نوع يكون له خصائص وصفات مميزة عن الأنواع الأخرى، ولكن بشكل عام، قنديل البحر هو حيوان بحري رخو لا فقاري.

يعيش في معظم المسطحات المائية حول العالم، ويكون عبارة عن قرص شفاف على شكل شمسية، وله قوام هلامي وأطراف رفيعة اسمها لوامس.

أغلب فصائل قنديل البحر تركيبها بسيط جداً، لأن قنديل البحر ليس لديه عظام ولا معدة ولا مخ، ولا أي أجهزة معقدة مثل الجهاز التنفسي أو العصبي.

95% من الهيكل الهلامي يتكون من الماء، وفي منتصف الهيكل هناك فتحة، تقوم بدور فتحة الفم، ويقوم بالتخلص من فضلاته عن طريقها أيضاً.

قناديل البحر تعتمد في حركتها على حركة التيارات المائية، لهذا تجد قناديل البحر حول العالم في كل البحار والمحيطات.

بالتالي تجد قناديل البحر في المياه الاستوائية الدافئة، أو مياه القطب الشمالي البادرة، وتجدها في قاع المحيط السحيق، أو بالقرب من سطح الماء.

كيف تتغذى قناديل البحر؟

قناديل البحر ليس لديها أي ذوق في تناول الطعام، فهم يأكلون أي شيء يطفو، ويستطيعون بلعه، وطعام كل نوع من قناديل البحر يعتمد على حجم القنديل.

القناديل الصغيرة تتغذى في الغالب على يرقات الأسماك أو النباتات، ومن الممكن على بعض الأسماك الصغيرة، ولكن الأنواع الكبيرة قد تتغذى على القناديل الصغيرة أو أسماك كبيرة.

قناديل البحر تستخدم اللوامس في صيد الطعام، عندما تحتك الفريسة في اللوامس، تشل حركتها فوراً وأحياناً من الممكن أن تموت.

وبعد ذلك فإن لديهم أذرع فمية، تنقل الفريسة إلى داخل جسم قنديل البحر، عن طريق الفتحة التي في منتصف جسم القنديل.

وبمجرد دخول الطعام إلى جسم القنديل، يكون قد وصل إلى معدته، لأننا كما ذكرنا فإنه ليس لديه أي أجهزة معقدة.

ويتم هضم الطعام عن طريق بعض الإنزيمات، وبعدها يتم امتصاص الطعام، أما الفضلات فيتم تصريفها عن طريق نفس الفتحة.

وقناديل البحر نفسها، يتغذى عليها بعض الأنواع من السلاحف البحرية أو الأسماك، والقناديل الأكبر حجماً.

من أين يأتي ضوء قنديل البحر؟

بعض الأنواع من قنديل البحر، تكون متوهجة بألوان جميلة ومتنوعة، والأنوار المبهجة تكون نتيجة لخاصية اسمها الضيائية الحيوية، أو التلألؤ البيولوجي bioluminescence.

وانبعاث هذا الضوء، يكون نتيجة لتفاعلات داخل جسم القنديل، وهذا التفاعل يتحول به الطاقة الكيميائية إلى طاقة ضوئية.

يستخدمها القنديل كطعم للفريسة بجذبها، أو كوسيلة دفاع عن النفس في تشتيت الأسماك المفترسة، وفي أوقات أخرى يكون الضوء المنبعث للتزواج.

وظاهرة التوهج لا يمتاز بها قنديل البحر، ولكن هذه الظاهرة تقريباً منتشرة في أغلب الكائنات، التي تعيش في أعماق المحيطات.

حيث لا يصل نور الشمس ويسود الظلام، والعلماء حالياً يعملون على استخدام هذه الخاصية، في الإضاءة لأجهزة طبية حديثة، من الممكن استخدامها في المستقبل.

أصغر وأكبر قنديل بحر

أحجام قناديل البحر تتراوح بين أنواع صغيرة، حجمها لا يتعدى بضع السنتيمترات، وأنواع أخرى عملاقة، يصل حجمها لدرجة أن يتجاوز طول إنسان طبيعي.

وأضخم نوع من القناديل اسمه، لاينز مين جيلي فيش lion’s mane jellyfish،، وهذا النوع طوله يتجاوز ثلاثة أمتار، ويتواجد في المحيط المتجمد الشمالي، وشمال المحيط الهادي.

ولكنه ينتشر أكثر في بحر المانش وبحر الشمال، وأضخم قنديل بحر من هذا النوع العملاق، تم رصده في عام 1865، عن طريق العالم والمهندس الأمريكي ألكسندر إيمانويل أغاسيس.

وكان وقتها بالقرب من سواحل ماساتشوستس، وكان طول الهيكل الهلامي حوالي مترين، بالإضافة إلى طول اللوامس التي تجاوزت 34 متراً.

وهذا النوع الضخم يتغذى على الأسماك، وسرطانات البحر والأنواع الصغيرة من القناديل، وغالباً يعيش بالقرب من سطح الماء.

كيف يتنقل قنديل البحر في البحار والمحيطات؟

يعتمد قنديل البحر في تنقله على تيار المحيط في السفر لمسافات طويلة، وهذا لأن حركته بطيئة ووزنه ثقيل.

قنديل البحر في العادة يعتمد على التيارات المائية، عندما يريد أن يسافر إلى أماكن بعيدة، ولكن عندما يريد أن يذهب إلى مكان معين، لاصطياد فريسة أو الهروب من مفترس.

يعتمد في الحركة على انقباضات جسمه لدفعه إلى الأمام، ومرونة جسده وسلاسته في الحركة، وتعتبر طريقة موفرة في الطاقة.

وهذه الطريقة في حركة قنديل البحر، كانت محط بحث العلماء والمهندسين، لكي يستفيدوا منها في حركة الغواصات، والروبوتات عن طريق محاكاته.

مراحل تكون قنديل البحر

قناديل البحر تتكاثر جنسياُ ولا جنسياً، ففي البداية يحدث التكاثر الجنسي، حيث أن الذكر يطلق الحيوانات المنوية، من الفتحة الموجودة في منتصف جسده، لتخصيب البويضات في الانثى.

أو أن الأنثى تستقبل الحيوانات المنوية، ويتم التخصيب داخل جسدها، وهذا يكون على حسب نوع قنديل البحر، لأن كل نوع له طريقة تكاثر مختلفة عن الآخر.

ولكن الغالية العظمى، تتكاثر جنسياً، وبعد تخصيب البويضة، تفقس ويخرج منها يرقات تسمى لانيلا، وهي تستطيع أن تتحرك بحركة بسيطة، عن طريق الأهداب.

ولكنها في الغالب تتحرك بفعل التيار المحيط، وتكون بالقرب من السطح، ومن ثم تهبط إلى قاع المحيط، وتتعلق في صخور القاع أو النباتات، أو في كائنات بحرية أخرى.

وتتحول بعد ذلك إلى مرحلة اسمها بوليب polyp، والبوليب polyp هو هيكل أسطواني يشبه الساق، وفي أسفل قاعدته، يكون فيه قرص يلتصق بالصخر أو النباتات.

وعند الرأس توجد فتحة الفم، محاطة بالمجسات الصغيرة، البوليب polyp يتغذى عن طريق سحب الطعام إلى الفم.

وعندما ينمو يبدأ في التبرعم إلى بوليب polyp جديد، من منطقة الساق، ويستمر النمو والتبرعم حتى تتكون مستعمرة من الأجسام الجديدة.

وعندما يصل إلى الحجم المناسب، الذي من الممكن أن يستغرق عدة سنوات، تبدأ سيقان البوليب polyp بتطور آخر من أطوار قنديل البحر.، اسمه ايفيرا، وتنفصل عن مستعمرة الأجسام الجديدة، وتسبح وتتحول تدريجياً إلى قناديل البحر.

خاصية قنديل البحر في الاستنساخ

قناديل البحر على اختلاف أنواعها، تعيش مدة تتراوح بين عدة أشهر وسنة كاملة، ولكن في الغالب فإن قنديل البحر، لا يعيش أكثر من عدة أشهر.

لأنه يكون فريسة سهلة للأسماك، ولكن الغريب في الموضوع أن هناك نوع من قنديل البحر، اسمه توريتوبسيس نيتروكولا turritopsis nutricula أو ايمورتال جيلي فيش.

وهذا نوع غريب من قناديل البحر، لأن العلماء لاحظوا أنه عند مرضه أو شعوره بالخطر، يلتصق بسطح بنات أو صخر ويعود إلى حالته الأولى، ويبدأ دورة حياته من جديد.

والقنديل الجديد حينها، يكون نسخة طبق الأصل منه، والعلماء وجودوا في المختبرات، بعيداً عن الأسماك التي يمكن أن تأكل هذا النوع من القناديل.

أنه قادر على إعادة دورة حياته إلى ما لا نهاية، وهذا النوع من القناديل يعيش في البحر المتوسط، وعثر عليه العلماء عند سواحل اليابان.

كارثة المفاعل النووي

قناديل البحر لديها تاريخ مع إحداث مشاكل في المفاعلات النووية، ومن أشهر الحوادث التي سببتها قناديل البحر كانت في عام 2013.

التي كانت في دولة السويد، وهذه الحادثة كانت في أكبر مفاعل نووي في العالم، مفاعل أوسكار شام oskarshamn، عندما سبحت مجموعة كبيرة من قناديل البحر، في اتجاه أنابيب المياه الباردة.

وهذه الأنابيب تدخل إلى المفاعل النووي لكي تقوم بتبريده، وعندها انسدت الأنابيب تماماً، وتعطل المفاعل عن العمل، وبقي معطلاً لمدة يومين كاملين، حتى قاموا بتنظيفه من مجموعة قناديل البحر.

هل يؤكل قنديل البحر؟

بعض الأنواع من قناديل البحر، تصلح لتكون طعاماً للإنسان، وتدخل في أطباق كثيرة في بعض الدول الآسيوية، مثل دولة اليابان.

التي لوحدها وفقاً لبعض التقارير، استوردت في عام 2001 حوالي ألف طن، من قنديل البحر، وفي اليابان يتم طبخه وتناوله في الطعام، ويعتبر من أنواع المخللات، والتي هي منتشرة في أغلب المدن اليابانية.

هل لسعة أو قرصة القنديل سامة؟

على الرغم من أن قرصة قنديل البحر ليست مقلقة، ولا تتعدى الشعور بالحرقة والحكة، ولكن هناك بعض الأنواع من قناديل البحر سامة، وتكون لديها القدرة أن تقتل إنسان في خلال دقائق معدودة.

ومن أشهر أنواع قناديل البحر السامة، قنديل صندوق البحر أو بوكس جيلي فيش box jellyfish، وهذا النوع ينتشر قرب سواحل أستراليا والفلبين.

وبمجرد دخول سم القنديل إلى جسم الإنسان عن طريق اللسعة أو القرصة، يحدث شيء اسمه هايبر كاليميا، أو زيادة حادة في نسبة البوتاسيوم في الدم.

وهذا قد يؤدي مباشرة إلى هبوط حاد في الدورة الدموية، وفي أقل من خمس دقائق يكون الإنسان قد مات.

وهذا النوع من القناديل تسبب منذ أول رصد له، في قتل حوالي 64 شخص في أستراليا، وكان أغلبهم للأسف من الأطفال.

ولكن في الفليبين يموت سنوياً حوالي عشرين إلى أربعين  شخص، بسبب قنديل البحر السام، هذا يعود إلى قلة التوعية والعناية الطبية في الفلبين.

وفي عام 2019 قام فريق بحث من جامعة سيدني، بالتوصل إلى مصل جديد، مضاد للسعة أو قرصة قنديل البحر السام.

ولكن للأسف الشخص المصاب، يجب أن يأخذ هذا المصل في خلال خمسة عشرة دقيقة فقط، من وقت القرصة أو أنه قد فات الوقت ويموت.

لماذا يقرصنا قنديل البحر؟

في الحقيقة قنديل البحر ليس لديه مشكلة مع البشر بشكل خاص، ولكن في نهاية لوامس القنديل، هناك الآلاف من الخلايا اللاسعة، التي تحتوي على مادة سامة.

والتي وبمجرد لمس الضحية، يزداد الضغط بها وتنفجر، وتفرغ السم في جسم الضحية، الذي في حالة كونه كائن صغير مثل الأسماك قد يقتلها.

ولكن في حالة الإنسان فيه تصيبه بآلام الحروق وعلامات حمراء في الجلد، قد يحصل بعدها تورم وحكة تستمر معه لبعض الوقت، ولكن الغريب في الموضوع أن قنديل البحر، لديه القدرة على القرص حتى وهو ميت.

ما الذي يمكن فعله عند التعرض إلى لسعة أو قرصة قنديل البحر؟

أول شيء يجب أن تفعله، هو أن تخرج من الماء فوراً، وتمسح المنطقة التي تعرضت للقرص بالخل، لمدة ثلاثين ثانية.

وتستخدم الملقط حتى تزيل اللوامس الخاصة بقنديل البحر، إذا كانت موجودة في الجلد، ثم تضع ماء دافئ على منطقة القرص لمدة عشرين دقيقة، ولو بقي هناك حكة أو ورم، يمكن استخدام الكريم المرطب من الصيدلية.

ونتمنى لو تعرضت يوماً أنت أو شخص ما إلى قرصة من قنديل البحر، أن تكون قد عرفت ما هو قنديل البحر، ولماذا قرصك، وتعرف كيف تتعامل مع القرصة، حتى لا يحدث لك أي مضاعفات.

 YouTube

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى