إسلامكتب إلكترونية

مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ

كتاب جهاد الترباني / تقديم محمد عبد الملك الزغبي

مائة من عظماء : لقد قام المؤلف الباحث الأستاذ جهاد الترباني بتصنيف هذا المبحث نظرًا لأن أحد أساتذة التاريخ الأمريكان ويدعى البروفيسور مايكل هارت قام بإخراج كتابٍ يذكر فيه مائة شخصية من التاريخ الإنساني.

ويرى فيها المؤرخ الأمريكي من وجهة نظره أنها أعظم 100 شخصية في التاريخ الإنساني، حيث وضع على رأس 100 رسول الله عليه الصلاة والسلام على أنه أعظم  شخصية في التاريخ البشري عبر جميع العصور والأزمنة.

إلا أن الباحث التاريخي جهاد الترباني رأى غير ذلك حيث أن المؤلف الأمريكي لم يميز في الشخصيات التي اختارها بين الصالح والطالح ولا بين العظيم والمجرم.

وأعظم دليل على ذلك أنه وضع مجرمًا مثل جنكيزخان في قائمة المائة الأكثر تأثيرًا في التاريخ، كما وضع النازي هتلر كأحد أكثر الشخصيات تأثيرًا في التاريخ أيضا.

إضافة إلى بوذا الذي رأى الكاتب الأمريكي أنه كان يستحق أن يتربع على قائمة

المائة وأن يتقدم على رسول اللّه لولا أن أتباعه كانوا قلة على عكس أتباع رسول اللّه عليه الصلاة والسلام الأكثر، الأمر الذي كان سببًا في أن يحمل الترباني قلمه حتى يهدم ما بناه هذا المؤرخ الأمريكي من مغالطات تاريخية وليكتب كتاباً بديلاً عن ذلك يذكر فيه تراجم لمائة من العظماء من أبناء الأمة الإسلامية.

جهاد الترباني

هو كاتب وشاعر وباحث تاريخي فلسطيني، مهتم بالتاريخ الإسلامي، اشتهر بشعره الداعم للثورات العربية التي حصلت، كتب قصائد شعرية تم إنشادها من عدة منشدين او مغنيين ومنهم وفضل شاكر، ونايف الشرهان فريق غرباء للفن الإسلامي.

وهو صاحب كتاب “مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ”، وكتاب 101 لغز بربروسا وكتاب 101 سر آريوس وكتاب مدرسة محمد ومقدم برنامج “العظماء المائة” على اليوتيوب الذي يذكر به بعض عظماء المسلمين الذين غيروا تاريخ الأمة.

ومنهم سليمان القانوني وحذيفة بن اليمان وعمرو بن العاص و الأخوان بربروسا،  تنتشر حلقاته على يوتيوب وتلقى رواجًا في عدة بلدان عربية وأجنبية.

ومن أشهر قصائده المنتشرة قصيدة (إننا الأبطال لا نحني الرؤوس) التي أنشدها فريق غرباء للفن الإسلامي، وقصيدة (تقدموا) التي يمدح بها الثائرين على نظام بشار الأسد في سوريا. وشارك في برنامج سواعد الإخاء.

لتحميل الكتاب

إضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى