العناية بالذاتفنون وسينما

ما هو الفونج شوي وكيف يطبق في المنزل


تطبيق الفونج شوي في المنزل

 

الفونج شوي هو فلسفة وعلم وفن كيفية استغلال الإنسان للطاقات المحيطة به بطريقة مثلى، بما يخلق التوازن والتناغم بينه وبين محيطة الكبير، أي استقطاب الحظ من خلال استثمار المعدات البسيطة.

وتحقيق هذا الفن مرتبط بعملية اختيار المسكن وانتقاء الأثاث والإكسسوارات المنزلية وتوافق الألوان والرموز والاتجاهات، وتوزيع الموجودات بشكل متلائم مع بعضه ومتوازن مع الطبيعة.

وبحسب هذا العلم يجب أن تتدفق البيئة المحيطة بالإنسان وتنساب بصورة سليمة، وعندما لا تتدفق الطاقة بشكل صحيح فإن ذلك يؤدي إلى وجود التنافر.

تطبيق الفونج شوي في اختيار مكان السكن

فالمنزل مقر دائم ترنو إليه نفوسنا ونحسن فيه بالاستقرار الدائم والراحة العميقة، وهناك عدة ملاحظات يجب مراعاتها عند انتقاء المنزل منها:

الابتعاد عن المستشفيات ومراكز الشرطة والمقابر والأماكن المزدحمة.

المساحة أمام المنزل ضعف ارتفاع العمارة، والمنطقة المجاورة خضراء لو قليلاً فهي تجلب الخير، فهي تعطي طاقة إيجابية مريحة من خلال الشعور الذي يتولد عند دخول المنزل.

الباب الخارجي للمنزل أشبه بالنهر، يجب عدم وضع العوائق في طريقه، كالكنبة والطاولة والتحف الكبيرة وغيرها.

والمنزل يشبه البستان فيجب ترك مساحات مفتوحة ليخترق النهر البستان بانسيابية طبيعية للوصول إلى الشعور بالراحة والسكينة عند التواجد أو استقبال الضيوف فيه.

حيث أن هناك بيوت تحس بالانتماء لها وتشعر بأنها تناديك، وأخرى تنفر منها بمجرد وصولك لمدخلها.

يجب أن تكون خلفية المكان الذي نجلس فيه قوية من الحجر، بدلاً من الزجاج الذي هو أضعف بحيث يعطينا طاقة إيجابية وقوة.

اكسسوارات وزينة المنزل

إن نشر قطع من الكريستال يخفف السلبيات ويحولها إلى طاقة جيدة، فعند دخول الشمس يعكس الكريستال الأشعة وينشرها في المنزل، فهي تزيد من تركيز الجالس على المكتب أثناء القراءة أو الدراسة.

بالإضافة لوضع المرآة بشكل جانبي على الحائط وليس مباشرة أمام الباب، لأنها تعكس الطاقة الإيجابية للخارج بدلا من دخولها للمنزل.

نثر بعض التعليقات ولوحات الخيول والبراري والفضيات على الحائط، يشعر الناظر إليها بالراحة والأمان بمجرد دخوله المنزل. فهذا يوحي للضيوف بالترحاب والاستقبال.

تصميم داخلي للمنزل يوافق الفونج شوي

وأفضل تصميم للمنزل، بحسب نظرية الفونج شوي هو الدائري، مثل البيوت السورية التي تكون فيها النافورة في الوسط والغرف ملتفة حولها.

فكل شيء يكون تحت النظر، ولأن عناصر الطاقة الإيجابية جميعها تأتي من الريح والماء وضوء الشمس والأرض.

تعد غرفة المعيشة من أهم أجزاء البيت، لذا يجب الاهتمام باختيار موقعها في البيت، فمكانها المناسب وسط البيت، كما يجب أن لا تكون غرف النوم في وسط البيت.

يعد وضع حوض سمك، وفيه أسماك في فن الفونج شوي من أفضل الطرق لجذب الطاقة الجيدة، وخصوصا طاقة الحظ.

انتقاء لوحات معبرة واضحة لوضعها على الجدران، بدلاً من اللوحات التي قد لا تعني أي شيء، والابتعاد عن وضع اللوحات التي تحمل رسومات الطفل الباكي والمعارك وغيرها.

السجادة يجب ًن تتبع شكل الغرفة، فإن كانت الغرفة مستطيلة، فالأفضل وضع سجادة مستطيلة ذات زخارف وألوان رائعة.

عدم المبالغة في تزيين الحمام، فنلدع الحمام بسيطاً قدر الإمكان، وعدم وضع الزهور ولا حتى الاصطناعية منها أو تعليق صور جميلة أو مرآة كبيرة.

تصميم خارجي يوافق الفونج شوي

ويمكن تخصيص جلسة جانبية فيها بعض الأرائك والكراسي الخارجية، بالإضافة لوجود أرجوحة، وتزيين الجدار بشجيرات حائطية بدلاً من الطوب، ليفصل بين المنزل والشارع بطريقة متناسقة.

وكتمل أناقة الحديقة بالزهور ونباتات الزينة والأشجار عند مدخل المنزل لتعكس طاقة رائعة خصوصاً إذا زرعت الشجرة في الجزء الجنوبي الشرقي.

أما بالنسبة للنباتات الداخلية فينصح بالابتعاد عن الزهور المجففة أو الصناعية، فجمالية الورود بطبيعتها ورائحتها الزكية، فحتى لو جفت بعد يومين فيمكن التخلص منها.

الزرع الأخضر الطبيعي يجلب الحظ، والابتعاد عن النباتات ذات الأشواك والإبر الحادة داخل البيت.

انتقاء الألوان

أما عملية انتقاء الألوان في الفونج شوي، فهي تخضع بالدرجة الأولى للذوق الشخصي، غير أن هناك أموراً يجب أخذها بعين الاعتبار، إذ يجب الابتعاد نهائياً عن اختيار اللون الأسود سواء في الجدران أو السجاد.

أما اللون الأبيض فهو المفضل للجدران والأسقف، فهو يمثل المؤثر القوي الذي يحرك طاقة التفاؤل والصحة، وخاصة الأبيض الناصع.

أما الأحمر فهو لون ناري، واستعماله مع الأثاث يزيد من طاقة الحياة، ولكن يجب إدخاله بحدود واعتدال.

اللون الأخضر ودرجاته جميعها جيدة، ولكن أفضل درجة هي الخضرة التي تشع بالحياة، وكذلك اللون الأزرق فهو لون الماء.

والأصفر يجب الإكثار منه في المطبخ، فهو يفتح الشهية، لذا يستخدم كثيراً في المطاعم، أما الأسود والأحمر فلا يجب استخدامهما في المطبخ.

أما عن ألوان غرفة النوم فيجب أن تكون هادئة، واختيار المفارش البيضاء، وعدم وضع المرايا والبراويز فيها، أو الأجهزة الكهربائية والأجهزة الرياضية الحديدية.

والابتعاد عن استعمال أشكال الماء سواء لوحة أو حوض سمك، فهذا غير محبذ أبداً.

الكراكيب

الكراكيب هي مشاكل معلقة في المنزل، ويجب التخلص منها باستمرار. فأي شيء في البيت لا نستعمله أو لا نحبه مثل أدوات مكسورة ولم تصلح.

هدايا لا نريدها، قوارير فارغة، ملابس قديمة لا نريدها، أحذية وحقائب قديمة ذهبت موضتها وغيرها الكثير، يجب التخلص منها.

إخفاء المكنسة وأدوات التنظيف والمنظفات، ووضعها في خزانة مغلقة، بالإضافة لإخفاء الأحذية في خزائن خاصة بها.

وتحقيق التوازن في المنزل يحقق الرضا لصاحبه، فيؤثر في نفسيته ويجعله يتقبل الأشياء بعدها بروح جيدة. ويعمل الفونج شوي على توازن الطاقة من أجل تحقيق مزيد من السعادة والصحة داخل المنزل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى