قانون الملكية هو الجزء الأول من سلسلة جديدة لأحمد الشقيري.
سُئل الراعي لمن هذه الأغنام فقال: هي لله في يدي. فهم الراعي قانون أساسي اسمه قانون الملكية.
استشعار وفهم قانون الملكية
قانون الملكية يعني أن كل شيء في هذه الدنيا هو ملك لله ونحن فقط مستأجرين أو مستأمنين على هذه الأشياء.
جسمك مالك بيتك سيارتك كل شيء هو فقط إيجار مؤقت، طبعاً الكلام سهل وكل الناس سيقولون هذا الكلام معروف.
لا، بل هناك فرق بين أن يكون معروف نظرياً وبين أن نستشعره بكياننا كله.
فلو نقص مال أحدهم وحزن لذلك فمعناه أنه ليس مستشعراً لهذا القانون لأنه لو فعلاً مستشعر أنه لله فلن يحزن.
الوصول للاستشعار الكامل لهذا المعنى مستحيل، لأن الإنسان بطبيعته يحب التملك
المطلوب أن يحاول الشخص أن يرفع من هذا الشعور قدر المستطاع.
الملك لله
طبعاً آيات الملكية كثيرة جداً في القرآن، من أعظمها: قل اللهم مالك الملك
أي أن الله يملك الملك نفسه، فملكك لمالك وسيارتك ولجسمك هذه الملكية الله يملكها، وهذا تأصيل لمفهوم الاستئجار.
من أعظم التعبيرات لهذه الملكية لكن من كثرة قولنا لها لا نتأمل فيها كثيراً: إنا لله وإنا إليه راجعون
إنا لله أي نحن ملك لله وهذا هو السر، فعند المصبية نقول إنا لله وإنا إليه راجعون يعني استشعار قانون الملكية يهون المصيبة.
مع الأسف حصرنا قول هذه العبارة عند الموت فقط مع أنها عبارة عامة: الذين إذا أصابتهم مصيبة
أي عند المصيبة نستشعر قانون الملكية وأننا لله
فإذا شعرت بخوف، بجوع، نقص من الأموال، الأنفس، الثمرات بعد كل هذه المصائب تقول: إنا لله.
المعاناة
المعاناة تساوي الفجوة بين الواقع وبين ما تريده، والقضاء على المعاناة يأتي بإما تغيير الواقع أو تغيير ما تريده.
والحكمة هي معرفة الفرق بين الأمور التي تستطيع تغييرها وبين الأمور التي لا تستطيع تغييرها وعليك تقبلها.
وهذا يأتي بالتفريق بين دائرتين: دائرة التأثير ودائرة الاهتمام.
دائرة التأثير
هي أمور تستطيع التأثير عليها وتغيرها.
دائرة الاهتمام
هي أمور تهمك ولكن لا تستطيع تغييرها.
وخلاصة هذا المبدأ موجود في دعاء رائع موجود في الثقافة الغربية يدعى The Serenity Prayer أو دعاء السكينة:
God grant me the courage to change the things I can
The serenity to accept the things I cannot
And the wisdom to know the difference
اللهم ارزقني الشجاعة لتغيير الأمور التي أستطيع تغييرها
والسكينة لتقبل الأمور التي لا أستطيع تغييرها
والحكمة لأعرف الفرق بينهما
أمثلة عن المعاناة
الأمثلة عن هذا المبدأ كثيرة جداً سأضرب واحداً منها فقط.
إذا شخص مثلاً والعياذ بالله أصيب بمرض خبيث، ستحصل المعاناة لأنه توجد فجوة بين الواقع الذي هو المرض الخبيث وما يريده الإنسان وهو الصحة.
فالإنسان بطبيعته سيحاول تغيير الواقع بأن يذهب إلى الأطباء ويبحث عن أفضل الأدوية ويعمل بحثاً على الإنترنت لتغيير واقع المرض.
فإذا نجح يعتبر غيّر الواقع وزالت المعاناة، إذا لم ينجح وبقيت الفجوة أصبح أمام خيارين:
إما أن هذه المعاناة ستبقى لأنه سيصر على محاولة تغيير الواقع وعدم تقبله، وستستمر هذه الفجوة وتستمر المعاناة.
أو يصل إلى مرحلة من تقبل الواقع، يتقبل المرض، وهذه سبحان الله عندما تحصل تحصل سكينة عجيبة.
وهذا مشاهد في كثير من الناس الذين عانوا من أمراض خبيثة ووصلوا إلى مرحلة من التقبل والسكينة والروحانية عجيبة.
وهذه من أعلى المقامات لأنها تلخص الإسلام وهو الإستسلام لله سبحانه وتعالى.
وأؤكد أن لا يفهم من هذا الكلام أن الشخص يكون سلبياً ولا يقوم بتغيير أي شيء ولا محاولة أي تغيير فليس هذا هو الهدف.
فلا ننسى الدعاء فنصفه هو الشجاعة لتغيير الأشياء التي تستطيع تغييرها. أي أن هناك تفاعل وعمل.
ولكن النصف الآخر هو تقبل للأمور التي لا تستطيع تغييرها وهذا يصل بنا إلى الإسلام الوسطي لا إفراط ولا تفريط.
ثلاث طرق أساسية
زخرفات أكاد اسمع نبضها وزركشات على السقوف تنادي
قالت هنا الحمراء هنا زهر جدودنا فاقرأ على جدرانها أمجادي
قالوا أن لله طرائق بعدد الخلائق، أي أن الطرق إلى الله كثيرة جداً بعدد الخلق ولكن كلها تندرج تحت ثلاث طرق أساسية:
الطريق الأول طلب العلم.
الطريق الثاني الذكر والتقرب إلى الله بالعبادات.
الطريق الثالث العمل.
ونجد أن لكل إنسان طبيعة تميل لأحد هذه الطرق، حتى الصحابة نجد أن كل صحابي عنده تركيز على طريقة من هذه الطرق.
فمثلاً خالد بن الوليد نجد أن طريقه الأساسي كان العمل وهذا كان تركيزه وميوله وإبداعه.
أهل الصُفة الذين كان أغلب وقتهم في المسجد تركيزهم فقط كان على الذكر والعبادة.
ابن عباس وابن عمر وفقهاء الصحابة كان تركيزهم على العلم.
ولذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يفهم طبيعة الناس واختلافهم وتقبل كل صحابي على طبيعته.
فلما أسلم خالد بن الوليد مثلاً الرسول صلى الله عليه وسلم لم يجعله يجلس ويتفقه في الدين ويحفظ القرآن، بل أمّره فوراً على الجيش.
وهذا كان سر الإبداع في المدينة المنورة أن الرسول صلى الله عليه والسلم ترك كل صحابي يركز في ما يبدع.
ولذلك هذا مهم في التربية، انظر أين اهتمام ابنك ووجهه إليه لا تغصبه على طريقة ليست مناسبة له
وقليل من الصحابة كان لديهم التركيز لجمع الطرق الثلاثة معاً، عمر بن الخطاب، علي بن ابي طالب، أبو بكر الصديق.
طبعاً التركيز على جانب ليس معناه إهمال الجوانب الأخرى فيجب أن تكون هناك أساسيات يقوم بها المرء بغض النظر.
لكن نتكلم هنا عن أين يجب أن يكون التركيز.
كيف تعرف طريقك؟ جرب الطرق الثلاثة وانظر قلبك يستمتع بأي الطرق أكثر، فإا عرفت الطريق فالزمه.
تعقيب
عندما نقول طريق طلب العلم، العلم ليس مقصوراً على العلم الشرعي، فأي علم يمكن أن يخدم البشرية هو طريق إلى الله.
الكيمياء، الفيزياء، الأحياء، الهندسة، علم الفضاء، كلها علوم عندما يتعمق فيها المرء يتعجب من قدرة الله وقوانينه في الكون.
لذلك عندما نقرأ الآية: إنما يخشى الله من عباده العلماء
كثير من الناس يحسبون المقصود علماء الدين ولكن سياق الآية لا يعطي هذا الإيحاء أبداً، فإن قرأنا الآية بالكامل:
ألم تر أن الله أنزل من السماء ماءً فأخرجنا به ثمرات مختلفاً ألوانها ومن الجبال جدد بيض وحمر ألوانها وغرابيب سود*ومن الناس والدواب والأنعام مختلف ألوانه كذلك إنما يخشى الله من عباده العلماء إن الله عزيز غفور*
فالله يتحدث عن المطر ثم عن الثمرات ثم عن الجبال باختلاف ألوانها، ثم تتحدث عن اختلاف الناس واختلاف الدواب والأنعام واختلاف ألوانها ثم إنما يخشى الله من عباده العلماء.
فالعلماء هنا تقصد العلوم السابقة التي هي داخل فيها الأحياء والكيمياء والفيزياء كلها علوم إذا تبحر فيها المرء خشي الله.
المصادر
جميع الحقوق محفوظة لموقع ماكتيوبس للنشر والتوثيق 2020 / MakTubes.com