العناية بالذاتصحة

ما هي مضار الجلوس على شاشة الأجهزة الإلكترونية؟



 

يقضي الشخص العادي أكثر من 7 ساعات أمام شاشة جهاز الحاسوب وشاشة الأجهزة الرقمية، وأنا حقاً أشعر بالذنب، فإني أقضي 12 ساعة يومياً أمام شاشة جهاز الحاسوب.

وهذا يمكنه حقاً أن يؤذي نظرك وأن يؤثر عليه من خلال عدة آليات، أولها:

ضوء الليد led

فضوء شاشة الأجهزة المذكورة هي ضوء الصناعي ليس كامل الطيف، وإنما يقتصر فقط على طيف الضوء الأزرق، والتي هي موجة قصيرة عالية الطاقة، والتي تسبب التهيج للعينين.

كما أن ضوء led في شاشة الأجهزة يمكنه في الواقع أن يرفع نسبة الكورتيزول، فهو يزيد الإجهاد على الجسم، تماماً مثل الأضواء الأخرى في منزلك، مثل ضوء الفلوسنت أي النيون، الذي أيضاً يمكنه أن يرفع الكورتيزول.

وأنا أنصح بشكل كبير بأن تستبدل بعضاً من أنظمة الإنارة في مكتبك، بمصباح كامل الطيف، والذي يمكنه في الحقيقة أن يخفض من تأثيرات الضوء الأزرق.

كما أنصحك أيضاً بارتداء نظارة، أثناء جلوسك أمام أي شاشة، فهي يمكنها أن تقوم بفلترة الضوء الأزرق، بما نسبته على الأقل 50% وستلاحظ أن الإجهاد قد انخفض بشكل كبير أثناء جلوسك أمام الحاسوب.

أنصحك بالحصول على واحدة ليست مكبرة، وإنما لفلترة الضوء الأزرق.

العضلة الهدبية للعين

فهناك الجزء الأمامي للعين، وهناك عدسة العين الأمامية، وهناك عضلة صغيرة تسمى العضلة الهدبية، وهي توجد على جانبي العين، وتساعد على اكتساب العدسة لشكلها.

وهي عضلة لمساعدتك على التركيز، وبالتالي يمكنك تركيز نظرك على الأشياء القريبة والبعيدة، وأثناء جلوسك أمام شاشة الحاسوب بمسافة قريبة، فإن العضلات الهدبية تكون في حالة الانقباض.

هل يمكنك تخيل انقباض عضلاتك لمدة 7 ساعات؟ هذا سيسبب الإجهاد أليس كذلك؟

وفكر أيضاً بما يحدث في العين، سيكون شكل عدسة العين غير طبيعي، وذلك بسبب عدم التوازن في الانقباض والارتخاء.

والذي عليك فعله لحل هذه المشكلة، أن تخرج على الأقل نصف ساعة يومياً، وانظر إلى الأشياء البعيدة.

لا أن تمارس رياضة المشي وأنت تنظر إلى هاتفك، بل تمتع بالمناظر الطبيعية البعيدة خصوصاً، لمدة نصف ساعة على الأقل، فهذا سيمنحك الاسترخاء، وسيساعد على التخلص من إجهاد العين.

الكاروتينات

الكاروتينات هي عناصر غذائية نباتية، وهي صبغات معينة في بعض الخضروات الملونة، حيث توجد في الخضروات الكرنبية أو الصليبية مثل:

الجرجير ،اللفت، الفجل، البروكولي، القرنبيط، الملفوف، اليقطين، صفار البيض،الجزر

وتستخدم النباتات الكاروتينية لكي تحميها من بعض مصادر مثل شاشة الحاسوب وغيرها وضوء الشمس، وعندما يكون في جسمك كمية كافية من الكاروتينات، فيمكنها أيضاً أن تساعد في حماية عينيك من الأشعة فوق البنفسجية، ومن أشعة الشمس كذلك.

وهناك ملاحظة هو أن الكثير من الأشخاص يرتدون النظارات الشمسية طوال الوقت، عندما يكون الجو مشمساً، وهذا أمر لا بأس به.

ولكن يجب أن تعلم أنك بحاجة لبعض ضوء الشمس لعينيك، ليس بالتحديق فيها، وإنما الحصول على نسبة كافية منها والتي تساعد على تغذية الغدة الصنوبرية، وستجد أنك ستنام بشكل أفضل.

قد تحتاج لتجربة ذلك إذا كنت معتاداً على ارتداء النظارة الشمسية طوال الوقت.

 

دكتور بيرج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى