فنون وسينما

مراجعة فلم الأسد الملك the lion king


ماهر موصلي- فلم the lion king

النسخة الجديدة من فلم الأسد الملك the lion king ، وهي ليست نسخة من أفلام الكرتون، هذه النسخة، حاولت شركة ديزني، تقديم القصة الحقيقية، في قصة الأسد الملك.

لكن الشاهد، أن في فلم الأسد الملك، لم يتم استخدام حيوانات حقيقة، أو أسود حقيقية دربوها، حتى تمثل في الفلم، بل تم استخدام تقنية cgi، اختصاراً ل computer generated imagery

المقارنة بين فلم الأسد الملك ونسخة أفلام الكرتون

منذ البداية، إذا كنت لم تشاهد فلم الأسد الملك، النسخة الأصلية، التي تم إنتاجها في عام 1994 يجب أن تراها، حتى تعرف عن ماذا نتحدث هنا.

بلا منازع، إن فلم الأسد الملك the lion king، بالنسبة إلى أشخاص كثر، هو أجمل فلم قدمته شركة ديزني، وهي قصة تأثر بها الكبار والصغار، ومحفورة في الذكريات.

لهذا الذي فعلته شركة ديزني، هو مغامرة كبيرة، بأن تأخذ واحد من أنجح الأفلام، في تاريخ الشركة بكامله، وتعيد إنتاجه بطريقة مختلفة.

ويمكن أن يكون السبب فلم الأسد الملك the lion king أنه  قد مضى عليه 25 عاماً، فيمكن استغلال الحنين إلى الماضي، وبالتالي يأتي الربح المالي للشركة.

والسبب الثاني الفني، هو استعراض قوة وتقنيات ديزني، مع استخدام تقنية cgi في عالم ديزني، وكانت طريقة مرعبة، قد تم الوصول إليها حقاً.

قصة فلم الأسد الملك the lion king

لا نبالغ إذا قلنا، أن قصة فلم الأسد الملك، هي 99% مشابهة لقطة بلقطة، للقصة الأصلية، وأنا شخصياً، لا أراه عيباً، بل أنت تلعب على الحنين للماضي.

جوانب القوة في فلم الأسد الملك the lion king

التكنولوجية وصلت إلى مرحلة مرعبة، في الإنتاج الفني، فكل مشاهد الحيوانات لمدة 100 دقيقة، في الكامل، كانت عبارة عن عالم مخلوق، على طريقة تقنية cgi

على الرغم من أنك تشاهد هذا الفلم، وأنت تعلم هذه المعلومة، وكيف يتم استخدام التقنية هذه، ولكن من المستحيل التفريق، بين المشاهد التي تراها، وبين مشاهد الأفلام الوثائقية.

الحيوانات مصنوعة بطريقة طبيعية لأبعد درجة

فلم الأسد الملك the lion king قدم تحفة تقنية، في دقة الأشجار والغابات، والسافانا الحقيقية، والحشرات وكل شيء، بطريقة طبيعية وبشكل مرعب.

أداء شخصية zazu زازو

هذه الشخصية في النسخة الكرتونية، كانت جميلة ومضحكة ومسلية، ولكن في فلم الأسد الملك the lion king، كانت قريبة إلى الواقع.

وقد أدى الأداء الصوتي، لشخصية zazu  جون أوليفر، وهو حالياً، من أنجح المذيعين في الكوميديا، الذي يقدم الأخبار بطريقة ساخرة وكوميدية.

أداء شخصيات تيمون وبومبا timon & pumbaa

أدى شخصيات timon & pumbaa بيل ايشنر، وسيث روجن، وكانوا ثنائي عظيم، فشخصية تيمون وبومبا timon & pumbaa، هي أصلاً شخصيات محبوبة.

والاثنين خطفوا الأضواء، من كل الشخصيات الأخرى في الفلم، عن طريق النكات، والجرأة الكوميدية، في الفيلم، من شخصيات تيمون وبومبا timon & pumbaa

نقاط ضعف فلم الأسد الملك the lion king

ديزني قدمت الحيوانات بشكل مماثل إلى الطبيعة، تقريباً 100% ولكن حتى تماثل الحيوانات، فإن الحيوانات ليس لديها ملامح تعبيرية.

الملامح التعبيرية في الوجه

الملامح التعبيرية مهمة، فأنت لا تعلم أن هذا الحيوان هو سعيد أم حزين، ففي النسخة الكرتونيةِ، كل الحيوانات التي نعيش معها، تعطينا تعبيرات الوجه، مثل البشر، فكنا نتفاعل معها.

وفي فلم الأسد الملك the lion king كان هناك غياب تام، في الملامح التعبيرية في الوجه، هناك صوت وتحريك الشفاه فقط.

نسمع مشاعر الصوت، ونسمع مشاعر الحزن، عن طريق نغمة الصوت، ليس غير ذلك، مثل: أنا حزين جداً ،أنا سعيد جداً، وليس هناك أي تغيير في الملامح.

تزامن الصوت مع تحريك الشفاه

وكان تزامن الصوت مع تحريك الشفاه، لديه الكثير من المشاكل، في الكثير من المشاهد، وبالمقارنة مع نسخة أفلام الكرتون، كانت هناك الكثير من المشاهد القوية.

والتي تعتبر مشاهد أسطورية، كان أهمها، مشهد موت موفاسا، عندما يأتي سيمبا، ويحاول أن يصحي أباه، فكان التأثير قوي في ملامح سيمبا.

الشخصية الشريرة

الشخصية الشريرة، كانت شخصية سكار، وهي أفضل شخصية شريرة في عالم ديزني، ولكن في فلم الأسد الملك the lion king، قدم بطريقة مختلفة.

فلم يكن هناك الشكل الصحيح، أو القوة والهيبة، لا من ناحية الشعر الأسود، ولا ملامح الوجه التعبيرية، فكانت ملامح وجه سكار، مليئة بالغرور والتسلط.

ولكي تجعل الحيوانات حقيقية، من الصعب التفريق بينهم، تستطيع التفريق في شخصية سيمبا فقط، ولكن بين اللبوات، لن تعرف أن تميز، من أم سيمبا من غيرها.

شخصية ريفيكي rafiki

شخصية ريفيكي rafiki كانت من أجمل الشخصيات الحكيمة، والرزينة في النسخة الكرتونية، فكان هناك غياب تام في نسخة،فلم الأسد الملك the lion king.

حيث كان هناك مشهد، يعطي ريفيكي rafiki، النصائح إلى سيمبا، والذي تم إزالته بالكامل، في هذا نسخة هذا الفلم.

وهناك أغنية I just can’t wait to be king، والتي يغنيها سيمبا، في نسخة أفلام الكرتون، كانت مرحة وجميلة، لأنها أفلام كرتون.

ولكن في نسخة فلم الأسد الملك the lion king الأغنية جميلة، ولكن المشاهد عادية جداً ومملة، لأن ديزني، حاولت أن تقدم الجانب الواقعي والحقيقي.

الكثير من المشاهد الأسطورية، كانت أقل من النسخة الكرتونية، ومن المستحيل عدم المقارنة، لأن النسخة الكرتونية، كانت مميزة، وتحمل الحنين إلى الماضي.

ماهر موصلي

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى