صحة

6 علامات تشير إلى أنه لا يجب عليك اتباع نظام غذائي كيتو أو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، وفقا للأطباء

6 علامات تشير إلى أنه لا يجب عليك اتباع نظام غذائي كيتو أو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، وفقا للأطباء ، إن وجود أسابيع من انخفاض الطاقة، وصعوبة النوم، والضغط الشديد، وتاريخ من اضطراب الأكل، كلها أسباب للقلق من الحميات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات والكيتو.

زادت شعبية حمية الكيتو في السنوات الأخيرة حيث تحول الناس إلى خطط الأكل عالية الدهون ومنخفضة الكربوهيدرات لفقدان الوزن وتحسين صحتهم.

هناك أدلة تدعم نظام كيتو الغذائي كأداة يستخدمها بعض الأشخاص لتحسين صحتهم، ولكن هذا ليس متاحا للجميع، وفقا للدكتور مارك كوكوزيلا، الأستاذ في كلية الطب بجامعة ويست فيرجينيا والذي نشر بحثا عن الكربوهيدرات المنخفضة، الحميات.

فيما يلي ستة أسباب قد ترغب في التفكير فيها مرتين قبل بدء أو الاستمرار في اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات.

أنت بالفعل بصحة جيدة من الناحية الاستقلابية

تشير الأبحاث إلى أن نسبة عالية من الأمريكيين تتعامل مع مستوى معين من الخلل الاستقلابي. يشمل ذلك الأشخاص المصابين بالسمنة أو مقاومة الأنسولين أو مقدمات السكري أو داء السكري من النوع الثاني، والذي يمكن أن يحدث بغض النظر عن الوزن.

إذا كنت من بين أقلية الأشخاص الذين يتمتعون بعملية التمثيل الغذائي الصحي والاستجابة الجيدة للأنسولين، فلا داعي للقلق بشأن تناول الكربوهيدرات. تعني الصحة الاستقلابية الجيدة أنك لا تعاني من مجموعة من المشكلات المتعلقة بضغط الدم أو سكر الدم أو الكوليسترول أو الوزن أو انخفاض الطاقة.

قال كوكوزيلا: “كل ما عليك هو تناول طعام حقيقي، سواء كان منخفض الكربوهيدرات أو عالي الكربوهيدرات ، وستكون بخير”.

تريد إنقاص الوزن لأسباب قصيرة الأمد أو لأسباب جمالية

تشير الأبحاث إلى أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات يمكن أن تؤدي إلى فقدان الوزن لأنها يمكن أن تساعد في إدارة الشهية وتقليل مصادر السعرات الحرارية المضافة مثل السكر والحبوب المكررة.

وقالت كوكوزيلا إن الفائدة الأساسية من الكيتو هي استعادة صحة التمثيل الغذائي وتحسين استجابة الأنسولين وتقليل الالتهاب.

قال: “الأمر لا يتعلق بفقدان الوزن ، إنه يتعلق بفقدان الخصر”. نريد أن يحافظ الناس على العضلات ويفقدون الدهون الحشوية حول الأعضاء التي تسبب الالتهاب. فقدان بوصات من خصرك يعني أنك تستخدم الدهون كوقود بنجاح”

وبينما تعمل الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن من خلال تقييد السعرات الحرارية، قال كوكوزيلا إن ذلك قد يأتي بنتائج عكسية إذا كنت تمارس الكيتو لأول مرة، مما يجعل الانتقال إلى حرق الدهون للحصول على الوقود أكثر صعوبة إذا كنت لا تتناول ما يكفي من الطعام بشكل عام.

أخيرا  فإن قدرا كبيرا من فقدان الوزن السريع الذي يمكن أن يحصل عليه الأشخاص في حمية الكيتو قصيرة المدى هو الماء، ويمكن أن يعود رطل منها عند إعادة إدخال الكربوهيدرات في نظامك الغذائي.

لديك تاريخ من اضطرابات الأكل:

يمكن أن تكون الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات مشكلة أيضا إذا كانت لديك علاقة صعبة بالطعام، بما في ذلك عادات الأكل المضطربة الحالية أو السابقة.

وتشمل هذه المشاعر القلق بشأن زيادة الوزن والحاجة القهرية لمراقبة الطعام أو الحد منه، بالإضافة إلى الأكل بنهم أو الأكل العاطفي أو سلوكيات الأكل التي تسبب الإدمان.

أي نظام غذائي يقيد ما يمكنك تناوله يمكن أن يكون محفزا  لأي شخص يعاني من هذه الأشكال أو غيرها من أشكال الأكل المضطرب، والتي يقول الخبراء إنها قد تكون محفوفة بالمخاطر إذا تركت دون علاج. من الأفضل طلب الدعم المتخصص عند التفكير في نظام غذائي جديد.

أنت تحت ضغط مستمر، أو تنام بشكل سيء، أو تتعامل مع تغيرات كبيرة في الحياة

قد يكون من المغري إجراء تغيير جذري خلال الأوقات الصعبة. قال كوكوزيلا، لكن إذا لم تتمكن من إدارة التوتر لديك، أو أنك لا تحصل على قسط كاف من النوم، أو حدث مؤخرا حدث مزعج في حياتك، فهذا أسوأ وقت لتغيير نظامك الغذائي.

تزيد هذه الأشياء من إنتاج جسمك للكورتيزول، وهرمون التوتر، ويمكن أن تجعل الإفراط في تناولها من الصعب تحقيق أقصى استفادة من نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات. من الأفضل أيضا أن تكون في الحالة الصحيحة عقليا وعاطفيا لتغيير كبير في النظام الغذائي حتى تتمكن من التخطيط مسبقا والحصول على الكثير من الدعم على طوال هذه المدة.

قال كوكوزيلا: “إذا لم يكن لديك الطاقة والوقت للاستعداد للنجاح ، فلن تنجح”.

تعاني من انخفاض الطاقة أو تغير في المزاج أو أعراض أخرى لأكثر من أسبوع

غالبا ما يمر الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا منخفض الكربوهيدرات بفترة انتقالية قد يشعرون فيها بالتعب أو الترنح بشكل غير عادي ، ويُعرف أحيانا باسم إنفلونزا الكيتو.

قال كوكوزيلا إنه من الطبيعي أن تشعر بقليل من التغيير في طبيعة نشاطك عندما يتكيف جسمك مع حرق الدهون ولكن يجب أن تبدأ في الشعور بالنشاط في غضون أربعة إلى سبعة أيام.

إذا لم تفعل ذلك، فقد تكون هذه علامة على أن لديك مشكلات أكثر أهمية في التمثيل الغذائي والتي ستستغرق وقتا أطول لحلها، أو أن هناك شيئا ما ليس صحيحا.

يعتبر التعب المستمر في النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات علامة على أنه يجب عليك التراجع وإعادة النظر، بشكل مثالي بمساعدة متخصص.

تناول الدواء

أخيرا، في حين أن هناك أدلة متزايدة على أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات قد تساعد في حل المشكلات الصحية المزمنة مثل مرض السكري، فمن المهم استشارة أحد الخبراء قبل تجربة أحدها إذا كنت تتناول الدواء بالفعل.

قال كوكوزيلا إن التغييرات الرئيسية في نظامك الغذائي يمكن أن تغير كيفية استجابة جسمك للأدوية.

قال كوكوزيلا: “تحتاج إلى العثور على طبيب ويكون على دراية كبيرة بصحة التمثيل الغذائي وسيعمل معك لحل المشكلة، وليس فقط علاجها بمزيد من الأدوية”.

اقرأ أيضاً… كيف تكوّن وزنك المثالي بطريقة سليمة

اقرأ أيضاً… ستة أسباب تجعلك لا تفقد الوزن على الرغم من أنك تأكل بشكل صحي، وفقا للخبراء

اقرأ أيضاً… ٣٠ طعاماً ثبت أنه يحرق دهون البطن دون حمية غذائية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى