10 طرق للنجاة من الزلازل

طرق للنجاة من الزلازل
طرق للنجاة من الزلازل

10 طرق للنجاة من الزلازل

الزلازل وكيف تحمي نفسك من الزلزال؟ يحتاج الأشخاص الذين يعيشون في المناطق التي تنشط فيها الزلازل، إلى معرفة ما يجب القيام به قبل وأثناء وبعد الزلزال.

نصائح للنجاة من الزلازل

نصائح للنجاة من الزلازل

في الحقيقة ليس هناك أحد بمأمن كامل من هذه الكارثة، كونك لا تعلم بالمكان الذي تقيم به أو تسافر إليه مستقبلاً، لذا انتبه لهذه النصائح التي قد تنقذ حياتك يوماً ما.

الزلازل والمنزل المحصن

اجعل منزلك محصناً لك فإذا كنت تسكن في منطقة تشهد نشاطاً زلزالياً مرتفعاً، يفضل أن تكون مستعداً وإن لم تكن متأكداً من تعرض المنطقة للزلازل.

فإمكانك معرفة المعلومات في مواقع خاصة مثل تامبلو دوت نت، وستعلم المخاطر المحتملة في المستقبل ومن الجيد أن تبدأ بتحصين المنزل وللقيام بذلك:

عليك بابعاد جميع الأسرة عن النوافذ وتقوية الرفوف لتجنب سقوط الأشياء الثقيلة، تغطية الأسطح الزجاجية بطبقة خاصة مقاومة للتهشم.

ولمنع تسرب الغاز والمياه احصل على جهاز إيقاف تلقائي أو جهاز لوقف الكهرباء والغاز في المنزل بأكمله، واحتفظ بهذه الأشياء الضرورية:

مطفأة الحريق ومصابيح الضوء وبطاريات إضافية ومؤنة غذائية طارئة، وعليك دوماً تخزين الأدوية الضرورية في خزانة الأدوية.

فحص قواعد المنزل من قبل مختصين للتأكد من صمودها أثناء الزلزال، فإن تأمين منزلك ضد الزلازل سيساعد كثيراً أثناء وبعد حدوث الكارثة.

التواجد في مبنى

إذا كنت متواجد في مبنى وشعرت باهتزاز المكان ورأيت الأشياء وهي تسقط أو سمعت تكسر الزجاج، فلا تخف وابق هادئ، وحاول طمأنت الآخرين من حولك، وإياك أن تغادر المبنى أثناء حدوث الزلزال.

بمجرد أن تشعر بهزات الزلزال انخفض وغطي رأسك وتمسك، أنزل يديك وركبتيك، وستتيح لك هذه الوضعية الآمنة التحرك ببطئ نحو المكان الذي ستلجأ إليه.

وسيكون من الجيد لو اختبأت أسفل مكتب أو طاولة كبيرة الحجم، وإن لم يتواجدا ابتعد عن النوافذ على الأقل، ابق في هذه الوضعية وانحن قدر المستطاع وانتظر إلى أن يتوقف الإهتزاز.

وإن تمكنت من العثور على ملجأ لك، فتمسك به باحدى يديك وكن مستعداً للتحرك معه، إذا تحرك من مكانه انخفض وغطي وتمسك احفظهم جيداً.

في الشارع

إذا كنت في الشارع فكن مستعداً لتقديم المساعدة للآخرين، وأثناء الهزات الأرضية إياك والدخول إلى البنايات أو الركض على مقربة منها.

عليك البقاء في الخارج وابتعد عن أسلاك الكهرباء والبنايات الشاهقة والطرقات، وحاول الوصول إلى ملجأ للاختباء وانخفض وغطي وتمسك.

السيارة

إن وقوع الزلزال أثناء وجودك في السيارة قد يتحول الأمر إلى حادث خطير، فيجب التخفيف من السرعة والعثور على مكان آمن لإيقاف السيارة ويفضل أن يكون على الرصيف.

تجنب أسلاك الكهرباء والمباني الشاهقة وعدم الخروج من السيارة، إلى حين انتهاء الهزة الأرضية.

على الشاطئ

إذا كنت على الشاطئ أو على مقربة منه، وشعرت بالهزة فلا تنتظر، حيث يمكن للزلزال أن يحفز حدوث أمواج تسونامي، لذا من الأفضل أن تجمع أشيائك سريعاً وتنتقل إلى منطقة مرتفعة.

إذا كنت على كرسي متحرك

في حال كنت على كرسي متحرك وشعرت بحدوث الزلزال، فابحث عن ملجأ وحاول الوصول إليه بأسرع ما أمكن، وأوقف عجلات الكرسي وغطي رأسك وعنقك بيديك وأي شيء آخر معك، وتمسك بشيء متين وثابت.

إن لم يحدث في مدينتك أي زلزال من قبل فهناك مصادر على شبكة الإنترنت، يمكن من خلالها قراءة التوصيات العامة للأشخاص الذين يستخدمون العكازات والمشاية والكرسي المتحرك.

إذا كنت في المعلب

إذا كنت تشاهد مباراة في الملعب وحدث زلزال مفاجئ، فالتزم مكانك ولا تثير الذعر بين الناس، استلق على الأرض في المساحة المتاحة أمام مقعدك، انحن وغطي رأسك بيديك وابق هادئاً.

إذا كنت في المصعد

إذا كنت تفكر باستخدام المصعد للخروج من المبنى أثناء حدوث الزلزال، ففكر ثانية، يجب أن تبقى في المبنى أو استخدم الدرج عند الضرورة.

فأثناء حدوث الزلزال تكون الكهرباء غير ثابتة، وهناك احتمال كبير لانقطاعها، ولكن إذا علقت في المصعد فاتخذ الإجراءات التالية:

استلق أرضاً غطي رأسك بيديك وانتظر عودة المصعد للعمل من جديد، واخرج في الطابق التالي واستخدم الدرج.

إذا كنت في السرير

في بعض الأحيان تحدث الزلازل ليلاً، فإذا استيقظت على اهتزاز الغرفة، حاول البقاء في السرير وتغطية رأسك بمخدة مع الاستلقاء جاعلاً وجهك للأسفل.

إذا كنت محاصراً تحت الأنقاض

إن حدث وعلقت أثناء الزلزال أو بعده ولم تتمكن من الخروج من تحت الأنقاض والركام، يجب تجنب الحركة حيث ستثير الغبار الذي قد يدخل إلى العينين والرئتين.

قم بتغطية الفم بقطعة من القماش وتجنب اشعال الولاعة وأعواد الثقاب، تجنب الصراخ، وإن كنت تملك صافرة استخدمها ليتمكن عمال الإنقاذ من العثو رعليك، وإن لم تتوفر ابحث عن ابنوب قريب للطرق عليه.

الإخلاء من الزلزال

من الضروري أن تضع نصب عينيك بعض القواعد العامة المتعلقة بالإخلاء، حيث يعتبر الإخلاء أحد وسائل حماية الناس عند حدوث الكوارث الطبيعية والصناعية الكبرى.

فإذا تلقيت اشعاراً ببدء عملية الإخلاء، عليك بإغلاق جميع النوافذ وقطع الغاز والماء والكهرباء عن المنزل، اجمع الأشياء الضرورية واخرج من المبنى بطريقة منظمة وهادئة عبر مخرج الطوارئ.

اعثر على مكان آمن وإن لم تتمكن من المغادرة، فاعثر على طاولة وانخفض وغطي وتمسك، وإذا حوصرت لا تشعر بالذعر حاول أو تحدد مكانك.

لا تصرخ بل اطرق أو اضرب الألواح المعدنية أو الأنابيب، وتذكر أن الهزات الأولى هي الأقوى، وتكون من 5 إلى 40 ثانية، وبعد ذلك قد يحدث هدوء مؤقت ومن ثم دفعة جديدة من الهزات الأرضية.

 المصدر: يوتيوب

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

قد يعجبك أيضاً

اترك تعليقاً