حيواناتحيوانات ونباتات

أذكى الحيوانات في العالم




أذكى الحيوانات في العالم

أذكى الحيوانات : البشر ليسوا هم المخلوق الذكي الوحيد الذي يعيش على وجه الأرض، ولو بحثنا جيداً، سنجد أن هناك مجموعة من حيوانات أذكى مما نتخيل.

ما هي أذكى الحيوانات في العالم

النمل

النمل

يعتبر النمل واحد من أصغر أعضاء مملكة الحيوانات، وحجم المخ لدى النملة صغير جداً، إلا أن المجتمع المتطور وآليات التواصل التي يتبعها النمل معقدة ومذهلة.

وبمقابل كل إنسان يعيش على وجه الأرض هناك 1.5 مليون نملة على الأقل، والنمل بدأ عملية الزراعة قبل أن يبدأها البشر بحوالي 50 مليون سنة.

وذلك عن طريق زراعة الفطر في أوراق الشجر، ومن ثم يأكلونه بعملية تسمى فانغوس فورمينغ، بالإضافة إلى أن النمل كون مستعمرات تمتد إلى آلاف الكيلومترات تحت الأرض.

وتلك المستعمرات تكون مقسمة إلى قطاعات، مثل قطاع الزراعة وجمع الطعام وغيرها، وكل مستعمرة يكون لها البصمة الكيميائية الخاصة بها، ويستطيع عن طريقها أفراد المستعمرة تحديد أي نملة غريبة.

وهناك بعض من فصائل النمل يستعبدون بقية الفصائل لبناء المستعمرات، بدل بناءها بأنفسهم، وكل هذا يدل على النمل هو نوع راق ومتطور ومن أذكى الحيوانات.

الغراب

الغراب

الغراب من أذكى فصائل الحيوانات، وهي من أكثر فصائل الطيور انتشاراً في العالم، والحيل التي يستعملها الغراب ليجد الطعام، وكذلك لبناء العش تعكس مدى ذكاء هذا الطائر.

وحجم مخ الغراب يعتبر هو أكبر من حجم المخ لدى الطيور جميعها، عدا بعض الفصائل القليلة جداً، مثل الببغاء، ويصل ذكاء الغراب أنه يستطيع أن يتعرف على وجوه البشر ويتذكرها.

ويستطيع أن يخفي الطعام الخاص به عن باقي الطيور، ويستعمل الأدوات لمصلحته، ويسخر عالم البشر حتى يصل إلى الطعام.

مثل رمي الجوز في الأماكن المزدحمة بالسيارات، حتى تتكسر قشرة الجوز تحت إطارات السيارات، ويستطيعون بذلك الحصول على الطعام في داخلها، وأحياناً يتم تكسير الجوز عن طريق رميه من ارتفاع شاهق.

الأخطبوط

الأخطبوط

الأخطبوط هو أذكى الحيوانات الفقارية بلا منازع، والطرق التي يستخدمها لاستشعار وجود الأعداء، تظهر مدى ذكاء الأخطبوط، وهو اللافقاري الوحيد الذي يستخدم تلك الأدوات.

بالإضافة إلى ذلك قدرته على تغير شكل جسده بطرق مختلفة، تحميه من الحيوانات المفترسة، وأطفال الأخطبوط يتعلمون كل عادات الكبار بسهولة وسرعة.

ويستطيع أن يستعمل الأصداف لتشكيل درع حماية حول المخبأ الخاص به تحت سطح البحر، وعندما يرى حيوان مفترس، يطلق سائل أسود يشبه الحبر، يتسبب في انعدام الرؤية وفقدان حاسة الشم.

الفيل

الفيل

الفيل هو من الفصائل المشهورة جداً بذكائها، وحجم مخ الفيل أكبر من حجم مخ أي حيوان بري آخر، ولديه سلوكيات تكون في غاية الذكاء.

مثل التقاط سعف النخل وتحريكه في الهواء، لكي يبعد الحشرات عنه، أو أن يلتقط الأخشاب ليحفر بها في الأرض، وذلك بحثاً عن الطعام.

بالإضافة إلى أن الفيل يستطيع تمييز مئات الأصوات المختلفة، وإلى جانب أنها حيوانات إجتماعية جداً، وتتعلم بسهولة من البيئة المحيطة بها، تستطيع أن تظهر مجموعة من العواطف مثل السعادة المزاح والحزن.

الدولفين

الدولفين

لا أحد منا لا يعلم أن الدولفين هو من أذكى الحيوانات، ويعتبر هو أذكى بحري في العالم، وحجم مخ الدولفين كبيراً بالنسبة إلى حجم مخ الدلفين نفسه.

والبنية الهيكلية للدولفين معقدة مثل البشر، ويستطيع أن يعبر عن الكثير من المشاعر، إلى جانب أنه المخلوق البحري الوحيد الذي نجح في اختبار المرآة.

واختبار المرآة هو اختبار نفسي، لمعرفة قدرة الحيوان في التعرف على نفسه في المرآة، ويتم استخدامه كمقياس للوعي الذاتي عند الحيوان.

البونوبو الشمبانزي القزم

البونوبو الشمبانزي القزم

وهو نوع من القردة العليا، وتلك الفصيلة مهددة بالإنقراض، حيث أنهم يعيشون في أواسط أنغولا، في محمية وطنية اسمها محمية سولانغا.

وهذا النوع من الشمبانزي يعيش في جماعات قد تصل إلى 120 عضو في الجماعة الواحدة، ويستخدمون الأشجار العالية للعيش بها، وذلك عن طريق بناء فروع وأوراق الشجر.

ومثل باقي القردة العليا، يستطيعون تعلم لغة الإشارة، وقد تم تسمية أحدهم كنزي، الذي تم تعليمه على لوحة الإشارات حتى يستطيع التحدث مع الباحثين.

وقد أثبتت التجربة مع القرد الشمبانزي كنزي، أنه يفهم فعلاً حديث الباحثة التي تعمل معه، دون النظر إلى حركة شفاهها، بحيث طلبت منه عدة طلبات وقد أداها جميعها بشكل جيد.

الكلب

الكلب

الكلب هو أكثر صديق للإنسان من عالم الحيوان كله، ومعدل ذكاء الكلب الطبيعي يعادل ذكاء طفل يبلغ من العمر السنتين.

ويستطيع الكلب التعلم من بيئة البشر المحيطة به بكل سهولة، ويمتاز بأنه يفهم عالم البشر أكثر من أي حيوان آخر، ويستجيب جيداً لأي أمر يطلب منه.

وإلى جانب ذلك فإن الأنف عند الكلاب يستطيع تمييز الروائح المختلفة، ويستطيع تحديد مكان منزلهم من مسافات بعيدة جداً.

الحوت

الحوت

بعض فصائل الحيتان تشبه الدولفين في سلوكه، ولكن بسبب حجمهم العملاق، فمن الصعب تدريب الحوت، ولكن مع ذلك فإن سلوكه الإجتماعي وطرق التواصل لديه، وقدرته على التقليد، تظهر أنه من أذكى الحيوانات.

يمتلك حوت العنبر أكبر حجم مخ في العالم كله، بالإضافة إلى القدرات المعرفية في مخه، بسبب الخلايا المغزلية الموجودة في مخ الحوت.

وكذلك الحوت هو مخلوق إجتماعي، يسافر ويصطاد على شكل مجموعات، ويتواصل الحوت مع باقي الحيتان، عن طريق إصدار نغمات صوتية في غاية التعقيد.

ثعلب البحر

ثعلب البحر

ثعلب البحر هو أصغر فصيل من ثدييات البحر في جميع العالم، هو واحد من أكثر الحيوانات المرحة، التي تعيش على ضفاف الأنهار وشواطئ المحيطات.

وتمت ملاحظة ثعالب البحر وهو يستخدمون الصخور في البحث عن الطعام في الرمل، أو في تقطيع الأسماك التي يريدون أكلها.

إضافة إلى ذلك أنه يشعر بوجود أي حيوان مفترس، عن طريق الذبذبات التي تحدث في الماء من حوله، وهناك سلوكه المرح الذي يعكس مدى ذكائه، مثل الرقص والتزحلق.

الفأر البني

الفأر البني

الفئران البنية من الحيوانات القذرة، ودائماً ننظر إليها على أنها من سبب إنتشار الأمراض، لهذا فقد اكتسبت الفئران البنية سمعة سيئة.

ولكن كل هذا لا يمنع أنها مخلوقات ذكية، فبعض الباحثين في كندا، أشاروا إلى أن الفئران لا تسلك نفس السلوك المعرفي لحل الألغاز مثل البشر، ولكن عادة ينجحون في الحل بطريقتهم الخاصة.

ويشتهر عن الفئران البنية، أنهم يستطيعون استغلال المتغيرات، التي يغفل عنها الكثير من مصممي الإختبارات.

المصدر يوتيوب عشوائيات

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى