صحة

أنواع الثعلبة Alopecia وأسباب وجودها




د.هاني الناظر – برنامج الحكيم في بيتك

د.هاني الناظر – برنامج الحكيم في بيتك

الثعلبة Alopecia هي مساحة محدودة دائرية في الرأس، فجأة تجد الأم ابنها او ابنتها أو حتى الشخص البالغ، يصحو من النوم فلا يجد شعراً في منطقة من الرأس ولا يصاحبها حكة .

أنواع الثعلبة Alopecia Types

هناك نوعان لها:

الثعلبة الجزئية

وهي غالباً تأتي نتيجة تعرض الإنسان للتوتر، فإما البالغ يكون عصبياً أو بعد حزن، والأولاد يمكن أن يحزنهم أحدهم في المدرسة.

المشكلة هي أنه يحدث ضمور في البصيلات فلا ينمو الشعر ثانية، الشائع قديماً أن يقوم الأهل بدعك المنطقة المصابة بالثوم أو بالصنفرة لتهييج البصيلات.

وهذا كان خطأً فادحاً، اليوم يوجد لها علاج.

الثعلبة الكاملة

وهي تغطي كامل فروة الرأس، وهنا يمكن أن يكون السبب مشكلة في الجهاز المناعي، وهذا النوع ليس شائعاً وغالباً يكون في مرحلة لما يأتي بعدها وهي التي تشمل كل الرأس.

وحينها تحتاج إلى تحاليل، بسبب وجود نشاط زائد في الجهاز المناعي، فالجسم ينتج أجساماً مضادة تحارب بصيلات الشعر، فتمنع نمو الشعر.

وحديثاً بدأ العلم بتصنيع أدوية مناعية لهذا الغرض.

أسباب ظهور ثعلبة الرأس

لا ننسى التوتر العصبي العام الذي هو سبب أكثر حالات الثعلبة Alopecia ، فهناك أسباب فيزيولوجية لظهورها ومنها الحمل والإرضاع.

فالجنين الذي تحمله الأم يقتسم معها الغذاء، وهذا يؤثر على الشعر، فدائماً يتم ملاحظة تساقط للشعر أثناء الحمل.

وأثناء الرضاعة يحدث نفس الأمر. ومع العلاج يعود للنمو ثانية.

السبب الأخير من هذه الأسباب هو العادات الخاطئة والتصرفات الخاطئة، وأشهرها استخدام كريمات فرد الشعر.

المواد المؤذية للشعر

في الفترة الأخيرة انتشرت كريمات تحت أكثر من مسمى، منها الكرياتين وبعد كشف زيفه تم تغييره إلى البروتين، وعندما تم كشفه أسموه الكولاجين. وكل ذلك ليتم بيعه للناس.

والحقيقة هذه المواد في منتهى الخطورة لأنها تحوى الفورمالين Formaldehyde، وهي مادة مصنفة من المواد المسرطنة المسببة للسرطانات. وخطورة استخدامها غير عادية.

غير ذلك معظم الناس الذين يستخدمون الكريمات لفرد الشعر بعد المرة الثانية أو الثالثة يحدث لفروة الرأس حساسية والتهابات شديدة مزمنة. ويتساقط الشعر بغزارة ويتم تدمير الشعر تماماً.

هناك الكثير من البنات فقدوا شعرهم بسبب هذه الكريمات، ومن خلال هذا البرنامج علينا تحذير الناس أن يمتنعوا عن استخدام كريمات فرد الشعر تحت أي مسمى.

عدا عن التقصف وحرق الشعر، كل ذلك يحدث بسبب كريمات الفرد، فنحن ندعو الناس للحرص من ذلك.

هناك عادات أخرى مثل استخدام شامبو خاطئ أو الصبغات الكثيرة والسيشوار الكثير والكي كثير، والتعامل مع الشعر بقسوة، طبعاً هذا يؤدي إلى مساوئ كثيرة.

الثعلبة Alopecia: الدكتور هاني الناظر أستاذ الأمراض الجلدية.

 

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى