العناية بالذاتصحة

أنواع معجون الأسنان لتبييض الأسنان

أنواع معجون الأسنان : ما هو أفضل معجون أسنان في الكوكب، والسؤال الذي يأتيني كل يوم، ما هو أفضل معجون أسنان يجب أن أشتريه؟

من المفروض أن يكون السؤال: ما هو أنسب معجون بالنسبة لي والذي من المفروض أن أستخدمه أنا؟

لأنه في ظل الشركات المنتجة، لأنواع متعددة كل يوم من معجون الأسنان، هناك أشخاص كثر يفضلون شراء معجون الأسنان بثمن مرتفع.

ويعتقدون أنه كلما كان ثمن معجون الأسنان مرتفعاً، كلما كان أفضل للأسنان وأنه سيعالج التسوس.

ولكن لا يوجد معجون أسنان على وجه الكرة الأرضية، يعالج تسوس الأسنان، فعندما يحصل تسوس الأسنان لن يعالج.

أنواع معجون الأسنان

هناك أربع أنواع أساسية من معجون الأسنان:

معجون الأسنان ضد التسوس

معجون الأسنان ضد التسوس

وهذا النوع الذي يستخدمه أغلب البشر، سواء كان من ماركة كريست، أو سيغنال signal أو أي شركة تصنع معجون أسنان بسيط، ليس عليه أي علامات مميزة.

ويكون مجرد معجون أسنان ضد تسوس الأسنان والوقاية منه، ولكنه لا يعالج تسوس الأسنان، فهو عبارة عن معجون أسنان مكون من فلورايد fluoride.

ومهما كانت الشركة التي تشتري منها، سواء أكانت كريست أو سيغنال signal أو شركة أخرى، فإن كل أنواع معجون الأسنان، تحتوي على فلورايد fluoride ويكون بنفس النسب تقريباً.

معجون الأسنان لنزيف اللثة

معجون الأسنان لنزيف اللثة

من هو أكثر معاجين الأسنان التي أثبتت أنها مفيدة في نزيف اللثة، هو parodontax  ويعتبر من أقوى أنواع معجون الأسنان في حماية اللثة.

ومشكلة معجون parodontax أن طعمه مر جداً، وهذا بسبب أنه يحتوي على 67% من الصوديوم والكربون، لهذا فهو يعطي الطعم المر.

ومعظم الأشخاص عندما يريدون شراء معجون الأسنان، يتخيلون أنه سيكون بطعم النعناع أو الفراولة، ولكن معجون parodontax طعمه مر كثيراً.

وطبعاً فيه نسبة فلورايد fluoride وبعد استخدامه لمدة يومين إلى ثلاثة أيام، فإن موضوع نزيف والتهاب اللثة، يتم معالجته.

معجون الأسنان للأسنان الحساسة

معجون الأسنان للأسنان الحساسة

من أقوى الشركات التي تتميز في هذا الموضوع، هي شركة سنسوداين sensodyne، وهي تستخدم تقنية مختلفة، حتى تعالج موضوع حساسية الأسنان.

ونستخدم معجون الأسنان للأسنان الحساسة، بعد تنظيف الأسنان، وتنظيف الجير، لأنه قد تحصل أحياناً حساسية في الأسنان.

ولا يجب استخدام معجون الأسنان ضد التسوس، عند وجود حساسية في الأسنان، لمجرد الاعتقاد أنه يعالج ذلك التسوس، فهذا لا يحصل أبداً.

وإذا كانت الأسنان سليمة، لا يجب أن يستخدم الإنسان معجون الأسنان الحساسة أيضاً، إذا كان ليس هناك داع لذلك.

وشركة سنسوداين sensodyne لديها أنواع كثيرة من معجون الأسنان للأسنان الحساسة، وكل نوع لديه طريقة للاستخدام، حسب مشورة طبيب الأسنان.

معجون الأسنان لتبييض الأسنان

معجون الأسنان لتبييض الأسنان

معجون الأسنان لتبييض الأسنان، كما أن له فوائد، فإن له أضرار أيضاً، فإن معجون الأسنان لتبييض الأسنان، لا يبيض الأسنان لمجرد وضعه على السن.

هو فقط يزيل التصبغات التي على سطح الأسنان، وأحياناً يكون له أضرار عند استخدامه، لأكثر من مرة واحدة في الأسبوع، لأنه سيؤذي طبقة المينا.

ومع الوقت، تبدأ طبقة الأسنان بالاصفرار، وتظهر حساسية الأسنان، والحبيبات الصغيرة الموجودة في المعجون، تقشر طبقة المينا تجرح  اللثة فوق ذلك.

لهذا لا يجب استخدام مبيض الأسنان بشكل متكرر يومياً، ولا بطريقة متوحشة، أو بالضغط على الفرشاة، للاعتقاد بأنك تبييض الأسنان بقوة.

أنواع معجون الأسنان الخاصة بالتنظيف

ليس هناك مقولة أن هناك أحسن معجون أسنان في العالم، وليس هناك معنى على أنه إذا كان معجون الأسنان غالي الثمن، فهو معجون جيد.

دعونا نتفق أن غسل الإنسان بفرشاة الأسنان، ينظف الأسنان بنسبة 75%، ولكن لا ينظف جميع أسطح الأسنان.

وتبقى الأسطح التي تكون بين الضرس والأسنان غير نظيفة، لأن فرشاة الأسنان لا تستطيع أن تصل إلى هذه المنطقة، والوحيد الذي يستطيع أن ينظف هذه المنطقة، هو خيط الأسنان الطبي.

ومعجون الأسنان ليس هو المسؤول الأساسي، للحفاظ على الأسنان من التسوس، بل إن الفرشاة لها دور كبير في ذلك.

ما أهمية نوعية فرشاة الأسنان؟

معجون الأسنان بمكون الفلورايد في داخله، هدفه أن يقلل من الحمضية الموجودة في الفم، ويقلل من قوة البكتيريا، التي تؤدي إلى تسوس الأسنان.

أما فرشاة الأسنان هي التي تنظف الأسنان جيداً، لهذا يجب أن ننتبه عند شراء فرشاة الأسنان، بأن تكون من شركة معترف بها.

ولا تشتري فرشاة أسنان بحجم شعيرات الفرشات الكبير، وتعتقد أنها تنظف جيداً، بل كلما كانت الفرشاة بحجم كبير، كلما جرحت اللثة أكثر، ولن تنظف الأسنان.

من المفروض أن تكون الفرشاة صغيرة، حتى تسمح بإمكانية وصولها إلى كل الأماكن صعبة التنظيف، مثل ضرس العقل والضروس الداخلية.

فرشاة الأسنان التي يكون من خلفها شكل مطاطي متموج، هدفها هي أن تكون لينة مع اللثة، لكي لا تؤدي إلى نزيف في اللثة.

ما هي أضرار أنواع معجون الأسنان للأطفال

الفرق بين معجون الأسنان ضد التسوس بين الكبار والأطفال، تكون في نسبة الفلورايد fluoride ، حيث أن نسبته في معجون الأسنان الخاص بالأطفال أقل.

فمن عمر سنتين إلى خمس سنوات، الأطفال تبلع 50% من معجون الأسنان أثناء عملية غسل الأسنان، وعند استخدامهم التركيز العالي من الفلورايد في معجون الكبار.

سيجعل الأسنان الدائمة التي يدخل في تكوينها الفلورايد fluoride، وهذه الحالة اسمها dental fluorosis أي تسمم الأسنان بالفلور، ويصبح شكل الأسنان سيء المظهر.

حيث تتحول إلى اللون الأصفر، وتتغير طريقة نموها، وقد تتكون فوق الأسنان بقع بيضاء وقد تكون بنية اللون، وإذا زادت نسبة الفلورايد فهي تؤدي إلى سطح أسنان محفر، بشكل سيء للغاية.

لهذا ننصح أن يكون للأطفال معجون خاص بهم، ونبعد عنهم معجون الأسنان الخاص بالكبار، وأن تكون الكمية على الفرشاة، فقط جزء بسيط من معجون الأطفال.

والأفضل أنه في عمر سنتان إلى خمس سنوات، أن يغسل الأب أو الأم بأنفسهم، أسنان أطفالهم، لأنهم لا يعرفون كيفية استخدام الفرشاة بشكل صحيح.

الفلورايد fluoride موجود في الماء الذي نشربه

الفلورايد موجود أيضاً في الماء الذي نشربه، ولكن بنسب معقولة، بحيث أنها لا تؤثر على الأسنان، وتتحول إلى dental fluorosis.

ولكن في الأماكن الصحراوية، في مياه الآبار والمياه الجوفية، وهي تحتوي على كميات كبيرة من الفلورايد.

لهذا تجد الأشخاص الذين يعيشون في تلك المناطق الصحراوية، تكون أسنانهم مبقعة ببقع بيضاء أو بنية، وهذا يكون بسبب أنه أثناء تكوين الأسنان منذ الصغر، قد دخل به الفلورايد.

إذاً فإن جودة معجون الأسنان، ليس بشكل العبوة الجميل، ولا بطعمه ولا بثمنه.

كل أنواع معجون الأسنان تتكون من الفلورايد، فيكفي استخدام النوع الأساسي البسيط، والذي لا يحوي أي اضافات ويكون النوع معجون الأسنان ضد تسوس الأسنان.


المصادر

^


جميع الحقوق محفوظة لموقع ماكتيوبس للنشر والتوثيق 2020 / MakTubes.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى