العناية بالذاتصحة

الإكتئاب الجسدي أسبابه المتعلقة بالغذاء




الإكتئاب الجسدي أسبابه المتعلقة بالغذاء

الإكتئاب الجسدي : أردت أن أقدم لكم فيديو واحد، يغطي جميع الأسباب التي تؤدي إلى الإكتئاب الجسدي ، لن أتكلم عن الإكتئاب الذي يسببه العقل أو الاضطرابات العقلية، هذا موضوع مختلف تماماً.

سأتحدث بشكل أساسي عما يحدث في الجسم ويؤدي إلى الإكتئاب.

الإكتئاب الجسدي وانخفاض نسبة أوميغا 3

الإكتئاب الجسدي وانخفاض نسبة أوميغا 3

إذا كان لديك نسبة متدنية من الحمض الدهني أوميغا 3، وهناك ثلاثة أنواع مختلفة من الأوميغا 3 وهي: ALA  و EPA و DHA.

DHA هو أهمها للحصول على النوع النشط والفعال من الأوميغا 3. والذي يحارب الإكتئاب، خاصة لأنه يؤثر بشكل كبير على الحالة المزاجية.

ALA هو نوع من الدهون يسمى ألفا لينولينيك أسيد، وهو من مصدر نباتي غير حيواني، ولكنه يأتي كعنصر سابق لل DHA. المشكلة أنه يتحول بنسبة 5% فقط.

فإذا لم تكن تستهلك غذاء يوفر لك DHA شكل مباشر، فلن يتوفر لديك ما يكفي بالتأكيد، لأن عملية التحويل هذه غير كافية.

يتواجد DHA في الأسماك الدهنية، وفي زيت كبد سمك القد، والبيض، ولحم الأعضاء كالكبد. وفي حال كنت نباتياً، بإمكانك الحصول عليه عن طريق تناول الطحالب.

وهكذا نستنتج أن انخفاض معدل أوميغا 3 يسبب الإكتئاب.

انخفاض معدل فيتامين B12

أحد التحديات التي نواجهها في الحصول على B12 أنه متواجد بشكل رئيسي في المنتجات الحيوانية مثل البيض والمأكولات البحرية والكبد واللحوم ومشتقات الحليب. ومع ذلك تقوم بعض الميكروبات بإنتاج B12.

المثير للإهتمام أنني قمت بإختبار لمنتج القلطة، وهو مسحوق عشب القمح، لدي منذ فترة. ووجدت أنه يحتوي على ضعف نسبة B12 الموصى بها.

وهذا أمر مذهل لأن القلطة لا تنتج B12. مما يدل على أن الميكروبات الحميدة التي تنمو داخل المنتج، هي السبب في إنتاج B12.

أي هناك احتمال الحصول على B12 عن طريق ميكروبات معينة.

الإكتئاب الجسدي وانخفاض معدل فيتامين D

جميعنا نعرف كيف يصاب الكثير من الناس خلال فصل الشتاء بتغير المزاج ( اكتئاب الشتاء). وهذا بسبب انخفاض مستوى فيتامين D وعدم التعرض لأشعة الشمس.

انخفاض معدل فيتامين D
انخفاض معدل فيتامين D

النقطة التي أريد إيضاحها عن الفيتامين D، هي أنه إذا كنت تتبع حمية منخفضة الكوليسترول، أو في حال تتناول دواء يوقف الكوليسترول، أو تعاني من أية مشكلة لا تتمكن بسببها أن تنتج الكوليسترول بشكل كافٍ، فلن تستطيع لهذه الأسباب أن تحصل على كمية كافية من فيتامين D.

الكوليسترول هو العنصر الأساسي لإنتاج فيتامين D. السبب الذي جعلني أذكر هذا الموضوع، هو أنك إذا كنت تتناول أدوية للتحكم بالكوليسترول، أو شعري بالإكتئاب، فهذا حتماً بسبب الرابط الذي ذكرته هنا.

انخفاض معدل فيتامين B1 الثيامين

وتعد الخميرة الغذائية المصدر الأفضل له، لحوم الأعضاء وبذور عباد الشمس كلها تحتوي على فيتامين B1.

السبب الذي يؤدي إلى اختلال نسبة فيتامين B1 هو استهلاك السكر المكرر والحبوب. كلما زاد استهلاكنا من الكربوهيدرات، تزيد حاجتنا لفيتامين B1.

بمعنى آخر، الحمية التي تعتمد على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، تتطلب ضعفي نسبة B1.

معدل هرمون الكورتيزول العالي

الكورتيزول هو هرمون تنتجه الغدة الكظرية، فإذا كنت تعاني من مستوى مرتفع من التوتر، ينتج عنه القلق ومن ثم الإكتئاب. لأن هذا سيؤثر على نومك عندما تكون متعباً حقاً وتصاب بالاكتئاب.

العديد من الأشخاص الذين يظنون أنهم يعانون من الإكتئاب، هم في الحقيقة مجهدون إلى درجة يشعرون فيها بأنهم مكتئبون. لكن في الحقيقة تعب جسدي لا علاقة له بالإكتئاب.

الإكتئاب هو حالة تصل فيها إلى اللامبالاة، وكأنك لا تملك الحافز، ولا ترغب بفعل أي شيء. لم تعد تبدي أي إهتمام، تفقد الأمل.

بالنسبة للكورتيزول، تناول فيتامين D ،النوم والتمارين الرياضية ستساعدك بالتأكيد. وخاصة تمارين الأيروبيك والمشي لمسافات طويلة، انخفاض التوتر والكثير من الأوكسيجين. بإمكانها أن تخفض معدل الكورتيزول.

لقد قمت بعمل فيديوهات كثيرة عن هذا الموضوع، بإمكانكم الإطلاع عليها.

مقاومة الأنسولين

هذا أحد أكثر الأسباب شيوعاً للإكتئاب. لأنه سيخلق كمية عالية جداً من الأنسولين التي ستخفض بدورها سكر الدم، وستصبح بحالة مستوى سكر منخفض في الدم حيث ستشعر بأنك منزعج ومتوتر ومكتئب ومشتت الذهن نوعاً ما.

وهذه أعراض مزعجة جداً، والحل هو اتباع حمية الكيتو الصحية والصيام المتقطع. وليس المزيد من الكربوهيدرات بل تقليلها.

المصادر

دكتور بيرج


جميع الحقوق محفوظة لموقع ماكتيوبس للنشر والتوثيق 2020 / MakTubes.com

ماكتيوبس

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى