التهابات اللثة الأسباب والعلاج




التهابات اللثة الأسباب والعلاج

التهابات اللثة وما هو العلاج : حديثنا اليوم جميل وهو عن مشكلة في منتهى الأهمية، التهابات اللثة وجيوب اللثة ونزيف اللثة، فما الذي يحصل حتى تتكون الالتهابات على اللثة؟

التهابات اللثة

التهابات اللثة

يبدأ الأمر بتكون طبقة البلاك على الأسنان، وتكون مليئة بالبكتيريا، وهذه البكتيريا تفرز السموم التي تتكون من الأسيد والمواد الحمضية.

وتلك المواد الحمضية تسبب تكسر المعادن التي تتكون منها طبقة المينا في الأسنان، مثل الفوسفور والكالسيوم وغيرهم، وبالتالي تضعف طبقة المينا ويكون من السهل تعرضها للتسوس.

طبقة المينا هي أقوى طبقة في الأسنان وهي خط الدفاع الأول للأسنان، واللثة هي نسيج حساس وضعيف ويحدث بها دائماً التهابات.

وعندما نقوم بغسل أسناننا كل يوم، فإننا نزيل طبقة البلاك عن الأسنان بشكل دائم، وبالتالي نجنب أنفسنا من خطر مشكلة التهابات اللثة وتسوس الأسنان.

تركيب اللثة في الفم

الجزء الأول في الفك يكون السن، ومن ثم تأتي اللثة، وهي تتكون من جزئين، أولهما هي اللثة الحرة المرنة، وتكون هي الطبقة العلوية من اللثة وتحيط بالسن من الأعلى.

وتكون غير متلاصقة مع السن، ولكن تكون بشكل مشدود حول السن، وقياس عمق الجيب في اللثة يكون من 2 إلى 3 ميلي، أي أن لدينا جيب طبيعي حول السن وهذا شيء طبيعي.

يخرج من هذا الجيب إفرازات تحتوي على مواد تقتل البكتيريا وتغسل وتنظف الأنسان بشكل دائم، مثل اللعاب الذي تفرزه الغدد اللعابية في الفم.

والجزء الثاني من اللثة اسمه اللثة الثابتة، وهي تمسك بالسن وتلتصق به، في الوضع الطبيعي تكون اللثة خالية من أي التهابات أو حساسية، وتكون مشدودة حول السن وشكلها جميل وذات لون زهري.

ما هي الأشياء التي تسبب مشاكل التهابات اللثة

عدم الإهتمام بتنظيف الأسنان بصورة مستمرة وبطريقة صحيحة لإزالة طبقة البلاك عن الأسنان، هو السبب الأساسي والرئيسي لتشكل المشاكل في اللثة، وهناك أسباب أخرى تجعل الأمر يسبب المشاكل.

التهابات اللثة والتدخين

التدخين هو أكثر شيء مسبب لالتهابات اللثة، وقد أثبتت الأبحاث أن المدخنين يكونون معرضين لإلتهاب اللثة، بسبعة أضعاف من الأشخاص الغير مدخنين.

التهابات اللثة والتوتر

والسبب الآخر هو التوتر المستمر، لأن التوتر يسبب ضعف المناعة في الجسم بشكل عام، وبالتالي تقل قدرة الجسم على مقاومة الالتهابات والحساسية.

الهرمونات

والسبب الثالث هو الهرمونات التي تتغير على ثلاث فترات، فترة البلوغ وفترة الحمل وفترة الحيض، وفي تلك الفترات يؤدي تغير الهرمونات إلى إلتهاب اللثة.

لهذا ننصح هؤلاء الأشخاص في تلك الفترات أن يعتنوا بنظافة أسنانهم أكثر من الطبيعي، حتى لا تحدث الالتهابات.

الأمراض المزمنة

والسبب الرابع هو بعض الأمراض المزمنة مثل السكر والسرطان والإيدز وأمراض المناعة وغيرهم، والتي يصاحبها إلتهاب شديد في اللثة.

ضعف التغذية

السبب الخامس هو ضعف التغذية و نقص فيتامين سي وفيتامين ج.

ما هي مراحل اللثة الملتهبة؟

والذي يحدث أنه في المرحلة الأولى من الالتهابات والتي تدعى جينج فايتس، يحدث إحمرار في جزء اللثة العلوي وتضخم بسيط، ويكون عمق الجيب في اللثة في تلك المرحلة من  إلى 5 ميلي.

وفي المرحلة الثانية تصل الالتهابات إلى اللثة الثابتة أو الجزء السفلي من اللثة، وتبدأ البكتيريا بعملية تآكل اللثة والأربطة التي تثبت الأسنان في العظام.

وتظهر المشكلة عندما يتكون جيب اللثة الكبير الحجم مليء بالبكتيريا، وهذا يسبب تكون الجير على الأسنان ويسبب الرائحة الكريهة في الفم.

وهنا عندما يقيس الطبيب عمق الجيب في اللثة يكون قد وصل من 5 إلى 7 ميلي، ويحدث انحسار وتراجع اللثة في الفم.

وفي هذه المرحلة أيضاً تكون اللثة ملتهبة ومنتفخة جداً، وتنزف من أقل الأشياء التي تدخل على الفم، والجيب يخرج الطعم المزعج في الفم أحياناً وتحشر بقايا الطعام به.

وإذا لم تغير إلى حدود تلك المرحلة بأسلوب تعاملك مع أسنانك واللثة الملتهبة، فستدخل في المرحلة الثالثة والأخيرة حيث تخسر أسنانك بشكل فعلي.

في تلك المرحلة تصل البكتيريا إلى العظام وتأكل منها، ويكون عمق الجيب قد وصل من 8 إلى 9 ميلي، وهنا تصل البكتيريا إلى الجذر وعصب الضرس وتسبب الإلتهاب.

عندها فأنت تحتاج إلى علاج الجذور وحشو العصب، وذلك حتى ترتاح من الألم الشديد الذي ستتعرض له من التهاب الضرس واللثة، أو أن الأسنان تتخلخل وتقع لوحدها.

ما هو علاج التهابات اللثة؟

العلاج ينقسم إلى جزئين، أحدهم يكون على الأشخاص الذين عليهم غسل أسنانهم كل يوم بالطريقة الصحيحة صباحاً وليلاً، واستخدام خيط الأسنان وغسول الفم، وزيارة طبيب الأسنان كل ثلاث أو ستة أشهر، للإطمئنان على الأسنان.

والجزء الثاني يكون على الأطباء الذين ينظفون الجيب الملتهب من جميع الطعام والبكتيريا، وتطهير الجيب والقضاء تماماً على البكتيريا.

ويتم استعمال المضاد الحيوي داخل الجيب للقضاء على البكتيريا، بحيث تعود اللثة سلمية ولونها زهري، وقد يكون سطح الجذر قد أصبح خشناً بسبب تراكم الجير فوقه.

لهذا يقوم طبيب الأسنان بتنعيمه حتى لا يتكون جير آخر فوقه، وحتى تنمو اللثة وتملئ الفراغات بين الأسنان وتغطي جزء الجيب المفتوح.

تنظيف جيوب اللثة هو شيء بسيط وغير مكلف ومن دون أي بنج وأي ألم، ولو حدث تراجع وانحسار في اللثة لا تنزعج لأن كل مشكلة ولها حل.

الأسباب الجانبية لتعرض اللثة للالتهابات

اذهب إلى طبيب الأسنان متخصص بأمراض اللثة، فهو أكثر شخص مناسب ويستطيع أن يقوم بعملية بسيطة، بحيث تعود اللثة وتغطي كامل الأسنان والجذور وتعود لوضعها الطبيعي.

أحياناً قد يكون سبب التهابات اللثة حشوات قديمة في السن، أو بسبب تركيب زراعة أسنان قديم وجير متراكم على الأسنان، أو بسبب تكون طبقة البلاك بشكل كبير على السن بسبب تقويم الأسنان.

لهذا يجب الاعتناء بالاسنان أكثر من الطبيعي، واللثة الملتهبة يكون لونها أحمر قاتم وليست ذات لون الأزرق، ومعلومة مهمة أيضاً ليس هناك شيء اسمه حشو للثة.

 المصادر

Dental Caries and Gingivitis in Pregnant Women

Fact Sheet

https://www.cdc.gov/tobaccohttp://www.cdc.gov/brfss/annual_data//data_statistics/fact_sheets/adult_data/cig_smoking/2

Smoking, Gum Disease, and Tooth Loss | Overviews of Diseases/Conditions | Tips From Former Smokers

Fast Facts & Figures Insurance & Costs Dental Care Children

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.