صحة

التهاب الحلق وتضخم اللوزتين




وداعاً لألم والتهاب الحلق للأبد مع علاج بالطرق الطبيعية

وداعاً لألم والتهاب الحلق للأبد

يحمل فصل الشتاء الخير والمطر للأنام، ولكنه قد يحمل بين طياته، مرض التهاب الحلق ، مسبباً نزلات البرد والزكام، أو الانفلونزا، التي تبدأ عادة بسيلان في الأنف، وألم في الحلق.

وتزداد فرص التهاب اللوزتين، مع هذه الأجواء المتبدلة والمتغيرة، وسنقدم لكم علاج فعال، من أجل ألم والتهاب الحلق واللوزتين، وهي من أنواع العلاج المنزلي والفعال جداً.

الليمون لعلاج التهاب الحلق

الليمون لعلاج التهاب الحلق

حيث يعتبر التهاب الحلق، أو ما يعرف بالتهاب الحنجرة، من الأمراض الشائعة بين جميع الفئات العمرية، ويحدث نتيجة عدة أسباب، أبرزها:

التهابات البكتيريا أو الحساسية، أو التهاب اللوزتين، أو حتى الارتجاع والتنفس من الفم، خلال النوم، كما يعتبر التهاب الحلق من الأمراض المرتبطة، بشكل عام بنزلات البرد والانفلونزا.

والليمون من الثمار ذات القيمة الغذائية، من أجل العلاج والوقاية، لأنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين c، وفيتامين b2 الذين يعززان أداء الجهاز المناعي.

ويحفزان الجسم على إنتاج الأجسام المضادة للالتهابات، ويخلصانه من السموم، ويعالج الليمون التهاب الحلق، ويخفف الألم، والتهاب الجيوب الأنفية، واحتقان الصدر.

من خلال الغرغرة، بعصير الليمون، عدة مرات في اليوم، عندما تلتزم بهذه الوصفة، فأنت تعمل على تطهير الفم والحلق، وتقضي على البكتيريا، التي تسبب الالتهاب.

كما يفيد في طرد البلغم، من خلال شرب عصير الليمون الممزوج بالماء على الريق، وهناك وصفات لاستخدام الليمون، لعلاج التهاب الحلق.

الليمون مع العسل

الليمون مع العسل

يمكن عصر نصف حبة من الليمون، في كوب نظيف، وتضاف إليها ملعقة كبيرة من العسل، وتخلط المكونات بشكل متجانس، وبعد ذلك يتم الشرب مرة واحدة.

ويجب أن نتجنب تناول أو شرب أي شيء بعده، لمدة خمس دقائق، ويمكن تكرار شرب عصير الليمون مع العسل، ثلاث مرات في اليوم.

الشاي والليمون

الشاي والليمون

يمكن نقع الشاي الأخضر بالماء الساخن، بعد ذلك تضاف إليه ملعقة من العسل، وعصير نصف ليمونة، وتخلط هذه المكونات، ويشرب المزيج الدافئ، على دفعة واحدة عدة مرات يومياً.

الليمون مع الزنجبيل

الليمون مع الزنجبيل

يمكن عصر حبة من الليمون، وتضاف إليها شريحة من الزنجبيل الطازج، ونقطة من مستخلص النعناع، وبالمناسبة الغرغرة بالليمون، من أفضل الطرق ذات النتائج الفورية، لالتهاب الحلق واللوزتين.

فإن الزنجبيل يعمل على التخلص من مشاكل الجهاز التنفسي، وشرب خليط العسل مع الزنجبيل، مفيد جداً، للتخلص من التهاب الحلق، بقدرته الفعالة ضد البكتيريا.

النعناع والليمون والعسل

النعناع والليمون والعسل

يعتبر النعناع نوعاً من النباتات العشبية العطرة، المليئة بالفوائد، حيث يمكن أن يخفف آلام الحلق والحنجرة، ويقلل من الزكام، وأعراضه.

ويعالج التهابات الحلق، لاحتوائه على مادة المنثول، كما أنه يوسع الشعب الهوائية، ويعالج نزلات البرد، والبلغم والرشح، والانفلونزا والسعال.

لتخفيف ألم الحلق والحنجرة، نغلي كوبين من الماء، ثم نضيف أوراق النعناع الطازجة، ونغطيه ونتركه مدة عشر دقائق، ونصفي المزيج، ونضيف شريحة من الليمون، والقليل من العسل، ويتم تناول كوبين منه يومياً.

الماء والسوائل

الماء والسوائل

ومن أهم النصائح من أجل علاج التهاب الحلق، الإكثار من شرب الماء، والسوائل الدافئة، مثل شوربة الخضار، والدجاج ومنقوع الأعشاب الطبية.

النوم

النوم

الراحة والنوم لساعات كافية، مع أخذ حمام ساخن، لتخفيف الإحتقان، وتنظيف الجيوب الأنفية، وتجنب المشروبات الغازية، والعصائر الباردة.

ما سبب المخاط في الحلق؟

ما سبب المخاط في الحلق؟

يعاني الكثير من الناس وجود مخاط، في الحلق بشكل مستمر، وأكد الدكتور فيصل عبد القادر، استشاري أول الأنف والأذن والحنجرة.

أن السبب الرئيسي، قد يكون إفرازات من الأنف، تنزل إلى خلف الحلق، أو افرازات من المعدة، تصعد إلى الحلق، كما يحدث في ارتجاع المريء.

السبب الرئيسي لافرازات الأنف، هو الرشح أو الزكام، وقد تستمر هذه الأعراض، لمدة ثلاثة أسابيع، وإذا استمرت هذه الأعراض أكثر، قد يكون السبب هو الحساسية.

وقد يكون السبب هو الربو، فننصح بتنظيف الأنف بشكل مستمر، ويمكن استخدام محلول الماء مع الملح، من الصيدلية لتنظيف الأنف.

انتبه إذا شعرت في التهاب في الحلق واللوزتين، لا تلجأ إلى المضادات الحيوية، فقد أظهرت دراسة حديثة، أن الأطباء كثيراً ما يخطئون، ويعالجون أطفال مصابين، بالتهاب الحلق.

بالمضادات الحيوية، حيث أن استخدام المضادات الحيوية، لا داع لها، فيمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل، منها احتمال ظهور البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، وكذلك الآثار المعاكسة لهذه العقاقير.

ماذا نفعل إذاً؟

هناك أنواع من العلاج موجودة في المنزل، دون أن ندري، بعيداً عن المضادات الحيوية، وهي أن تشرب الكثير من السوائل الدافئة، وتناول طعام بارد وطري.

إيقاف التدخين، وكما ذكرنا الغرغرة بماء دافئ مملح للبالغين، وينصح بمراجعة الطبيب في الحالات التالية:

عدم تحسن الأعراض خلال أسبوع

أعراض شديدة

المعاناة بشكل مستمر من التهاب الحلق.

ما هو رد فعلك؟
+1
1
+1
0
+1
2
+1
0
+1
0
+1
1
+1
0

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى