تغذيةصحةنباتات

الفلفل الحار و عجائب العلاج به



الفلفل الحار و عجائب العلاج به

الدكتور: كريم علي/ استشاري السموم الاكلينيكية – طبيب أسرة – خبير التغذية العلاجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلاً بكم في عالم فكر تاني أنا الدكتور كريم علي مع حلقة ساخنة جداً.

الفلفل الأحمر أو Cayenne Pepper من أكثر البهارات استخداماً في الطب الوظيفي للشفاء من أمراض كثيرة أو مساعدتنا على تحسين الحالة الصحية لأشياء لا يمكن أن تتخيل استخدامك الفلفل الأحمر فيها.

فوائد الفلفل الحار
فوائد الفلفل الحار

الفلفل الأحمر الحار دائماً مرتبط إسمه لدينا بشعور الألم، لكن في الحقيقة هذا الشعور الذي يتركه الفلفل الأحمر في اللسان والمعدة والجهاز الهضمي هو المفيد في العلاج.

توجد مادة في الجسم يطلق عليها إسم المادة  Substance b، إن أي ألم يحدث في الجسم ينتقل في الأعصاب، وهذه المادة هي الناقل لشعور الألم ضمن الأعصاب، وإذا لم تكن هذه المادة موجودة فإنك لن تشعر بالألم.

فوائد الفلفل الحار

العلاج بالألم

يقوم الفلفل الأحمر بتخليص الجسم من هذه المادة المسؤولة عن شعور الألم، وعند استخدامك للفلفل الحار سيخلصك من الألم.

فلو كان لديك صداعاً نصفياً، تناول القليل من الفلفل الحار، وكذلك لو كان لديك ألم في العضلات ضع القليل من الفلفل الأحمر موضع الألم.

تحدث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن إن الشفاء وضع في ثلاث أحدها الكي بالنار.فعندما أحرق موضعاً بحرق قوي يقضي على المادة B، فيتوقف الألم ويتخلص الجسم من الالتهابات. لأن النقطة المهمة في العلاج بالفلفل الحار هي الألم.

فقدان الوزن ورفع معدل حرق الجسم

النقطة الثانية هي الفوائد من الفلفل الحار، حيث يقوم برفع معدل الأيض في الجسم، هناك دراسة أجريت في كندا تقول أنه يزيد معدل الأيض بنسبة 51%. فعندما تأكل الفلفل الحار تشعر بالتعرق وارتفاع الحرارة وزيادة النشاط لأنه رفع معدل الأيض لديك. فإن كنت تريد أن تفقد وزناً عليك بأكل الطعام الذي يحتوي فلفلاً كثيراً.

أمراض القلب والشرايين

وأيضاً مفيد لأمراض القلب والجلطات بحيث يقوم بعملية توسيع الشرايين، وأيضاً يقلل من ضغط الدم وكل ذلك يفعله دون أن يزيد من عدد نبضات القلب. وهذه من عظمة ربنا في الفلفل الحار.

زيادة إفرازات الجسم

يقوم الفلفل الأحمر بزيادة إفرازات الجسم، ولو كنت تعاني من جفاف في الفم أنصحك بتناول الفلفل الحار، ستجد أن الجسم بدأ بعملية إفراز اللعاب في الفم، أيضاً يعالج مشاكل عسر الهضم وحموضة المعدة، وإذا كانت لديك مشاكل هضمية أو تعاني من الغازات أو إلتهاب القولون.

مضاد التهابات

بالتأكيد لا أقصد من يعانون من إلتهاب في المعدة أو قرحة المعدة، إنما فقط من يعاني من إلتهاب خفيف فعليك بتناول الفلفل الأحمر. لأنه يزيد اللعاب وبالتالي يزيد الإفرازات الهضمية وأنزيمات البنكرياس والعصارات الهضمية.

تحسين الهضم

وكل هذا يحسن من الهضم والقدرة الهضمية للجهاز الهضمي. ويزيد تدفق الدم، فأي مكان يوجد به التهابات تتوسع الأوعية الدموية فيه والدم يزداد تواجده فيه، وذلك لنقل المضادات الحيوية والأجسام المضادة للبكتيريا إلى مكان الإصابة.

فحيث وجد الفلفل الحار cayenne pepper وجد الدم ووجدت المناعة.

نرجع لنقطة تصلب الشرايين، فالمشروب الذي ينظف القلب والأوعية الدموية من الكوليسترول الضار وتصلب الشرايين، هو خل التفاح وماء دافئ وفلفل حار وليمون وكركم وهو مكونات الشطة. وبما أن الفلفل الحار يوسع الشرايين فلا تبقى مسدودة بالكوليسترول ويعمل كمذيب للدهون الضارة، فالكوليسترول يتواجد في الأوعية الدموية بسبب الالتهابات، والفلفل الحار يساعد على تقليل الالتهابات فيتم التخلص من الكوليسترول.

رفع حرارة الجسم وزيادة التعرق

ويقوم الفلفل الحار برفع حرارة الجسم، فالساكنين في المناطق الباردة يستخدمون الشطة لرفع حرارة جسمهم بزيادة الأيض فيسخن الجسم. وطالما الجسم دافئ يبقى أكثر نشاطاً ويتعرق جيداً ويزيد معدل الأيض وتزيد المناعة. فعندما ترتفع حرارة الجسم لا تقدر البكتيريا على التواجد في الحرارة العالية، وهذا ما يقوم به جسمك عندما تصاب بالمرض وترتفع حرارته.

نوع الكانديا
نوع الكانديا

الكانديدا

الفلفل الحار عدو الكانديدا Candida ، فعندما تأخذ ملعقة صغيرة من الشطة ثلاث مرات في اليوم تموت الكانديدا الفطرية والبكتيريا الضارة والجهاز الهضمي يعمل بشكل جيد وتختفي الالتهابات.

ديتوكس

ولا يمكن أن أغفل التكلم عن Detox ويعني تنظيف الجسم من السموم. وهذا يضاف لما ذكرناه سابقاً عن فوائد الشطة.

وطريقة تنظيف الجسم من السموم بإضافة ليمونة إلى الماء ملعقة فلفل وملعقة عسل كل يوم لمدة أسبوعين، وهي طريقة طبيعية لل Detox .

تأخير الشيخوخة

ويفيد أيضاً في تأخير الشيخوخة Longevity، فالشعوب التي تأكل فلفل أكثر تعيش أطول وصحتها تكون أفضل بنسبة 40% بحسب بعض الأبحاث، فالهنود يعيشون طويلاً ونحيلو الجسم وخالون من السرطان بنسبة كبيرة، بسبب أكلهم للفلفل الحار والكركم والزنجبيل والتوابل الحارة.

الشعور بالشبع

وأخيراً، إضافة لما ذكرته سابقاً، فإن الفلفل الحار يفقدك الشهية، فهو ينبه الجهاز الهضمي إلى وجود طعام ويجعل الدماغ يتوقف عن طلب المزيد. ويشعرك بالشبع بسرعة.

البواسير

فالشائع أن ينصح مريض البواسير ألا يتناول الفلفل الحار، وهذا خطأ لأنه يعالج البواسير نتيجة لعلاجه للالتهابات، ورغم الشعور بالحرقة عند التبرز، فهذا يكون أفضل بسبب تدفق الدم إلى مكان الالتهاب ليقوم بالتخلص منها.

الفلفل الحار في البيت

إن الفلفل الحار يجب أن يكون في كل منزل، ونصيحتي استعماله للذي لديه مشاكل في الكلى أو تقرح في القولون أو قرحة ملتهبة تسبب نزيفاً دموياً، فالهنود الحمر كانوا يستخدمونه كمطهر للجروح ووقف النزيف. فكما هو يمنع النزيف الخارجي بالعكس يعمل داخله فهو يمنع تجلط الدم في الأوعية الدموية.

كريم علي

شكراً لكم لمتابعتكم هذه الحلقة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى