أخبارالحياة والمجتمعتعليمحول العالم

المنحة التركية لعام 2020

المنحة التركية لعام 2020 : تعلم كيف يمكنك التقديم على المنحة.

منحة الحكومة التركية يمكن اعتبارها واحدة من أفضل المنح على الإطلاق، مقارنة مع منح سنوية أخرى مقدمة لجميع المراحل الدراسية، ولعدد هائل من الإختصاصات وخاصة الإختصاصات الطبية.

التمويل أكثر من شامل وهناك الكثير من الميزات، والتي سوف نتعرف عليها بشكل كامل وعن طريقة التسجيل على المنحة التركية.

المنحة التركية لعام 2020

لا داع للمقدمات حول المنحة التركية، فالمنحة غنية عن التعريف والجميع سمع بها من قبل، وسوف نذكر معلومات النمحة وميزاتها، وننتقل بشرح طريقة التقديم على المنحة التركية، وكيف نرفع نسبة القبول.

التمويل الخاص – المنحة التركية لعام 2020

التمويل الخاص - المنحة التركية لعام 2020

تعتبر المنحة التركية سخية بشكل عام حيث تشمل ما يلي:

اعفاء كامل من الرسوم الدراسية الجامعية

أي التكاليف الخاصة بالسفر، حيث يتم دفع تكاليف الطيران من بلدك إلى تركية، وتحصل على تذكرة العودة بعد إنتهاء المنحة.

المنحة التركية لعام 2020 والسكن الجامعي طيلة فترة الدراسة

المنحة التركية والسكن الجامعي طيلة فترة الدراسة

راتب شهري للمعيشة

المنحة التركية لعام 2020 : يختلف حسب المرحلة الدراسية المستهدفة، حيث أن لمرحلة البكالوريوس مثلاً يقدر ب 800 ليرة تركية، أما لمرحلة الماستر فتقدر ب 1000 ليرة تركية.

ولمرحلة الدكتوراه يصل إلى 1600 ليرة تركية، أما لمرحلة البحوث العلمية يصل حتى 3000 ليرة تركية.

التأمين الصحي

التأمين الصحي طيلة فترة الدراسة شامل في المنحة، ولاحقاً يمكن الاستفادة على التخفيضات على المواصلات ضمن المدينة التي ستعيش فيها، حيث تمنح بطاقة طالب للتنقل، والأهم هو أن المنحة تشمل سنة تحضيرية للغة التركية.

الإختصاصات الدراسية الداخلة في المنحة التركية

الإختصاصات الدراسية الداخلة في المنحة التركية

ما يميز المنحة التركية أنها تشمل جميع الإختصاصات الدراسية الموجودة في الجامعات التركية، الداخلة في المنحة.

وطبعاً عدد الجامعات كبير جداً وجميعها جامعات حكومية، مع العلم أنه يوجد في تركية حوالي 200 جامعة حكومية موزعة على كامل المدن التركية.

وضمن المنحة التركية تجد برامج مهمة، مثل طب الأسنان والصيدلة، ومختلف برامج الهندسة والتمريض والعلوم بكافة أنواعها، ومتأكد أنك سوف تجد البرنامج الذي تبحث عنه بين برامج المتاحة.

شروط التقديم على المنحة التركية لعام 2020

شروط التقديم على المنحة التركية

أولاً الأشخاص الذين يحملون الجنسية التركية، هم الذين تخلوا عن الجنسية التركية لقاء جنسية أخرى فلا يمكنهم التقديم على هذه المنحة.

ثانياً يوجد شرط للعمر فللتقديم على مرحلة البكالوريوس، يجب أن يكون متقدم من مواليد 1999 وما فوق أي عملياً أن لا يزيد عمر المتقدم عن 21 سنة.

أما بالنسبة لمرحلة الماستر فيجب أن يكون عمر المتقدم للمنحة التركية لا يزيد عن 30 سنة، ولمرحلة الدكتوراه يجب أن لا يزيد عمر المتقدم عن 35 سنة.

وفي المنحة التركية يوجد شروط للمعدل الدراسي، فبالنسبة لتقديم البكالوريوس يجب أن لا يقل عن المعدل الدراسي في المرحلة الثانوية عن 70%.

ماعدى شرط التقديم على البرامج الطبية بين الطب وطب الأسنان والصيدلة، عندها يجب أن لا يقل مجموع في الثانوية عن 90%.

أما للتقديم على مرحلة الماستر يجب أن لا يقل المعدل الدراسي عن 75%، وأيضاً للتقديم لمرحلة الدكتوراه يجب أن لا يقل معدل الدراسة عن 75%.

مع العلم أنه يوجد مؤهلات تلعب دوراً هاماً أكثر من المعدل الدراسي، وبالتالي حتى وإن كان معدلك أقل من 70% ولكن تملك مؤهلات تميزك فقم بالتقديم على المنحة التركية.

ميزات المنحة التركية لعام 2020

تشمل المنحة التركية سنة تحضيرية لدراسة اللغة التركية، بحيث تساعد الأشخاص الذين يرغبون بالتقديم على البرامج المتاحة باللغة التركية.

وحسب المصادر فإن هذه السنة التحضيرية هي إجبارية، حتى للأشخاص الذين يقدمون على البرامج المتاحة باللغة الإنجليزية.

ولكن فقط الأشخاص الذين لديهم مستوى مرتفع في اللغة التركية، وهو مستوى سي1 يتم إعفاءهم من هذه السنة التحضيرية.

وعدد المقاعد الممنوحة سنوياً هو ميزة إيجابية في المنحة التركية، فمثلاً السنة الفائتة تم قبول حوالي 4000 آلاف طالب وطالبة، أما في السنة الحالية فمن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم حتى 5000 مقعد دراسي.

طريقة التسجيل على المنحة التركية لعام 2020

بعد الإنتقال إلى الموقع الرسمي turkey scholarships burslari، كل ماعلينا فعله هو وضع الإيميل الخاص وكلمة السر ونضغط على تسجيل.

تظهر لنا حقول يجب تعبئتها وهي سهلة جداً، ثم هناك حقل يتوجب عليك وضع سؤال فيه غير معين، ومن ثم نضع الجواب في الحقل الثاني وهذا الشيء يفيد في حال تم التعرض للمشكلة ما بالدخول إلى الحساب.

وبعد استكمال تعبئة كل الحقول نضغط على الحفظ ويتم ارسال إيميل لك لتفعيل الحساب الخاص بك في المنحة التركية، وعند تفعيل الحساب تنتقل للطلب الخاص بالمنحة.

طبعاً إن أول خطوة هي أنه يمكنك اختيار اللغة التي ترغب بها لتعبئة الطلب، واللغة العربية مدعومة فيه، ومن الصفحة الرئيسية يمكنك اختيار البرنامج الذي ترغب بالتقديم عليه.

سواء كان بكالوريوس أو دراسات عليا أو ماستر أو الدكتوراه، أو حتى برامج البحث العلمي، ولا يمكنك اختيار هذا المجال قبل تعبئة جميع الحقول الموجودة.

حقول الإشارة الحمراء

في البداية سيظهر لك بجانب جميع الحقول إشارة حمراء بأن الحقول بحاجة للتعبئة، وإشارة الزرقاء تعني أنه تم إكمال الطلب بشكل كامل.

وبالتالي المرحلة الأولى هي وضع معلوماتك الشخصية بشكل صحيح، تقوم بوضع الإسم والكنية والجنس والحالة المدنية، وتاريخ الميلاد والجنسية والدولة والمدينة التي ولدت فيها.

ثم أنت بحاجة لمستند تعريف شخصي، ويمكن أن يكون جواز سفر أو هوية شخصية أو حتى شهادة قيادة السيارة، أو شهادة الميلاد تفي بالغرض.

وبعد ذلك تقوم بوضع رقم هذا المستند، ومن ثم تختار نوعه، وهناك رمز البلد من جواز السفر الذي هو عادة يكون أول ثلاثة أرقام من جواز السفر الخاص بك، أو ربما يختلف من دولة إلى أخرى.

ويتوجب رفع نسخة عن هذا المستند التعريفي، بالضغط على حقل في الصفحة، وإن كان لديك جنسية أخرى تضغط على مربع وتملأ الحقول الأخرى.

ويوجد حقل ليس من الضروري تعبئته، وهو الحقل الخاص بالديانة والعرق، وضمن حقل المعلومات الشخصية يظهر لك معلومات عن الهوايات الخاصة بك.

وهناك المعلومات العائلية مثل إسم الأم والأب وعملهم وإذا كانوا على قيد الحياة، يتوجب وضع مكان العمل ونوعه حسب الخيارات والمنصب في عملهم.

بيانات المنحة

وكذلك معلومات عن الأخوة والحالة الإجتماعية حسب الخيارات، ويجب اختيار الدخل التقريبي للعائلة، وطبعاً أنت ستختار الدخل الذي يتناسب مع دخل عائلتك.

أما بالإنتقال إلى التواصل تضع الدولة والمدينة والرمز البريدي، وإذا كان غير متاح يمكن وضع أنه غير متوفر، وتضع رقم هاتف المنزل والجوال واسم الشارع ورقم البناء والباب.

وفي الحقل الذي بعد ذلك يتم التنويه إن كانت معلومات الإقامة الفعلية مختلفة عن معلومات التواصل التي أدخلتها سابقاً، فيرجى الضغط على الصندوق ووضع معلومات أخرى.

ثم يجب وضع عدد السنوات أو الأشهر التي أقمتها في العنوان، والحقل الأخير خاص بوسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بك.

في الحقيقة ربما الكثير لا ينتبه لأهمية هذا القسم، ففي أيامنا الحالية تشكل مواقع التواصل الإجتماعي جزء هام من شخصية المتقدم، وذلك سواء للعمل أو الدراسة أو السفر وغيرهم.

ثم ننتقل لمعلومات التعليم وهذا القسم هو من أهم الأقسام في مرحلة تعبئة الطلب، فتقوم بإضافة المراحل الدراسية التي أنهيتها وفقاً للتالي:

معلومات المرحلة الإعدادية

اختيار المرحلة الإعدادية ومن ثم ملئ الحقول بالمعلومات المناسبة، مثل اسم الدولة التي درست فيها والمدينة والمدرسة، ووضع الحالة الخاصة بك، أي متخرج أو أنك لا تزال في مرحلة الدراسة وسوف تنهي هذه السنة.

تاريخ البدء بهذه المرحلة الإعدادية ومن ثم تاريخ انتهاء المرحلة، وهنا يتوجب عليك اختيار نوع الدرجة النهائية مثلاً.

كيف يتم التقييم هل من 100 أم من 20 أم من 240 مثلاً، فأنت تختار نوع الدرجة ومن ثم اختيار الدرجة التي حصلت عليه في المرحلة وبالتقدير تكون هي نفسها.

لاحقاً بالضغط على مربع رفع صورة عن الشهادة الإعدادية باللغة العربية دون الترجمة، وهذا الشيء مميز جداً مقارنة مع أي منحة أخرى في العالم.

لاحقاً تضغط على مربع ثان لرفع كشف العلامات الخاص بالمرحلة الدراسية، ويوجد سؤال مهم وهو هل حققت أي درجة عالية في هذا المستوى التعليمي أو الإمتحان.

إن قمت بالضغط على لا، تختفي الحقول الباقية ولكن بالضغط على نعم، تظهر لك خيارات مستوى الإيجاز ويفضل في هذه الحالات أن ترفق شهادة تثبت هذا الكلام.

وتضغط على مربع ترفق فيه الشهادة وبعد الإنتهاء من تعبئة حقول الإعدادية، تقوم بالضغط على الحفظ لكي تظهر لك مرحلة الإعدادية التي قمت بإضافتها بشكل مربع في الحقل.

معلومات عن المرحلة الثانوية والبكالوريوس والدراسات

ومن ثم ننتقل لإضافة معلومات المرحلة الثانوية، وهي مشابهة بالضبط لمعلومات المرحلة الإعدادية، نقوم بملئها بالحقول المناسبة مع المعدل طبعاً.

وفي حال وجود دراسات خاصة بالمعاهد أو البكالوريوس، تقوم بإضافتها وملئ الحقول بالمعلومات المشابهة للمعلومات التي ذكرناها سابقاً.

ويوجد ملاحظة أخيرة في هذا القسم وهو أن كشف العلامات الخاص بالمرحلة الثانوية، يجب أن يكون للسنوات الدراسية الثلاث بالكامل.

اللغة

بالإنتقال إلى تفاصيل اللغة تقوم بوضع اللغات التي يمكنك التحدث بها، ومستواك في كل لغة واللغة الأم يمكن أن تكون العربية، ومن ثم يمكنك إضافة لغات أخرى.

وإن كنت تملك شهادة باحدى اللغات يمكنك اضافتها، وفي الحقيقة عبر هذه الحقول يمكنك فقط اختيار الشهادات الرسمية مثل توفل أو أيلز.

وإن كنت تملك أي شهادة باللغة الإنجليزية سواء من مدرسة أو معهد للغة أو من جامعتك، يمكنك ارفاق الشهادة مع طلبك في الحقول اللاحقة، وهذا بالطبع سوف يساعد كثيراً في تقوية الطلب الخاص بك.

أما بالعودة للخلف يمكنك إضافة لغات أخرى إن كنت تتحدثها، ومن ثم اختيار مستواك في اللغة التركية،

ويظهر لك أسئلة معينة.

هل تتحدث اللغة التركية؟ فإن ضغطت على لا، فلن يظهر لك أي حقل، وإن قلت نعم، فيظهر لك خيارات الشهادة ومكان تعلمك التركية والمستوى الخاص بك.

العمل

إن كنت تعمل في مجال دراستك أو تملك خبرة سابقة فيه، تقوم بإضافتها عبر حقل في الصفحة ويتوجب عليك اختيار اسم الدولة التي تعمل بها.

ومن ثم اسم المؤسسة التي عملت بها أو اسم مكان العمل والمنصب الوظيفي، وتختار وضع العمل، وأخيراً تاريخ بداية العمل وتاريخ الإنتهاء منه أو أنك لا زلت تعمل.

وهناك كلمات بسيطة ومختصرة يمكنها توضيح وظيفتك، أو ما هو دورك في هذا العمل، وبالعودة للخلف يتوجب رفع نسخة عن السيرة الذاتية.

التأهيل الأكاديمي

وبالنسبة إلى التأهيل الأكاديمي فهذا الحقل ليس إجبارياً وهو خاص بالشهادات العلمية الدولية، التي تكون قد حصلت عليها في حال خضوعك لبعض الاختبارات الدولية.

وإن كنت لا تملك أي من هذه الشهادات ابتعد عن هذه البرامج، ولا تقم بالتقديم على برنامج لا يمكنك تحقيق الشروط فيه، وفي حال امتلاكك أي شهادة لأي ختبارات دولية يمكنك إضافتها عبر هذه الحقول.

الجوائز والأعمال التطوعية

أما عن الأنشطة الإجتماعية فهناك حقل خاص بالجوائز أو الأعمال التطوعية التي قمت بها مسبقاً، وفي حال كنت تمتلك أي إجازة علمية أو شاركت في أي مشروع أو حصلت على أي شهادة.

تقوم بإضافتها باختيار نوع المستند الذي ترغب برفعه، مثلاً باختيار الجائزة نضع اسم الجائزة والتاريخ الذي حصلت عليها، واسم المؤسسة المانحة للجائزة وتحت أي مجال تندرج هذه المسابقة.

ومن ثم نرفع نسخة عن هذه الجائزة عبر مربع في الشاشة، وبالنسبة للأعمال التطوعية، فإن كنت تمتلك إحداها تقوم بإضافتها عبر المربع الخاص بها.

وهذا القسم مهم ويرفع نسب قبولك في المنحة التركية بشكل كبير، وبالتالي إن كنت لا تمتلك أي من هذه الأنشطة أو الجوائز أو الأعمال التطوعية.

فهذا لا يعني أنه لا عليك التحضير خلال السنوات القادمة، ومحاولة تحصيل بعض الشهادات للتقديم على المنحة التركية سواء في السنة القادمة.

أما بالنسبة للحقل قبل الأخير فهو عبارة عن مجموعة من الأسئلة البسيطة، وبعد ملئ جميع الحقول أو عملياً فقط الحقول التي كان يقابلها إشارة حمراء، يمكنك حينها العودة إلى الصفحة الرئيسية لاختيار المرحلة الدراسية التي ترغب بالتقديم عليها.

وننصح بشدة زيارة مواقع الجامعات التركية، واختيار البرامج المناسبة لك، والتي يمكنك تحقيق شروطها وهذه النقطة مهمة جداً.

سبب اختيارك لبرنامج المنحة التركية

هناك خطاب النوايا أي السبب الذي دفعك للتقدم للمنحة التركية، فكل ماعليك فعله هو الإجابة على بعض الأسئلة، أو كتابة خطاب لماذا أنت مؤهل للحصول على المنحة التركية.

ومن أهم النقاط التي يتوجب التركيز عليها هي لماذا اخترت هذا البرنامج، ننصح بذكر معلومات تظهر اهتمامك بالبرنامج، مثل أنك زرت الموقع ورأيت أن الخطة تتناسب مع اهتمامك وهكذا.

وهناك أسئلة كثيرة تأتي بعد هذا السؤال وهنا يجب أن تجيب بتنسيق والتركيز على الإجابات المهمة والمفيدة، بحيث يظهر اهتمامك بالمنحة التركية فعلاً.

وتظهر لك معلومة مهمة بالنسبة لمرحلة الماستر والدكتوراه، هنا لا يطلب خطاب النوايا، بل هناك سبعة أسئلة حول مقترح بحث تخطط لإجراءه في الجامعات التركية.

المقابلة للتقدم على المنحة التركية لعام 2020

في القسم اللاحق ننتقل لمعلومات المقابلة، يتوجب عليك اختيار المكان المناسب لك لإجراء المقابلة للمنحة التركية، ويتم إجراءها عادة في العواصم العربية.

ولكن في بعضها لا يوجد مراكز ثقافية تركية، فيمكنك اختيار الدولة الأقرب لك، وهناك رسائل التوصية، وهو بسيط حيث تقوم بوضع اسم أستاذك وبياناته وترفع نسخة عن رسالة التوصية، ويمكن أن تكون من مدير العمل الخاص بك مثلاً.

وإن وجدت بعض البرامج المعينة لاتظهر لك ضمن القائمة أو تظهر ولكن لا يمكنك اختيارها، فعليك أن تعلم أن البرامج الداخلية تختلف حسب عمرك وجنسيتك والمرحلة الدراسية، وبالتالي في بعض الحالات قد لا تجد البرامج متاحة للتقديم عليه.

المنحة التركية لعام 2020 واختيار البرامج الدراسية

القسم الأخير الخاص بالمميزات التي تزيد الفرصة بالحصول على المنحة التركية، هو اختيار البرامج الدراسية المناسبة.

هناك 12 برنامج دراسي مختلف، ولكن الخطأ الذي يقع فيه الجميع، هو اختيار أكثر من تخصص دراسي ضمن الطلبات.

فلا تقم بوضع الرغبة الأولى مثلاً الطب والرغبة الثانية طب الأسنان ومن بعدهم الصيدلة، فهذا خطأ فادح وقد يعود طلبك بالرفض في معظم الحالات.

وهناك مساعدة نخبرك بها، وهو أنك قد تكون حصلت على تكريم تشريفي يعطيك درجات عالية، سواء على مستوى جامعتك أو مدرستك أو مدينتك أو بلدك من خلال نشاطات علمية سابقة.

والنجاح في اختبارات وطنية أو دولية، ومثال على ذلك الإختبارات الموحدة بين الجامعات التي يتم اجراءها قبل التخرج من الجامعة، أما بالنسبة للإختبارات الدولية فهناك أمثلة كثيرة عليها.

شهادات محلية أو عالمية

الخطوة الرابعة هي الحصول على شهادات محلية أو عالمية لاختبارات اللغة، هنا نشير إلى تحصيل شهادة لغة من أي معهد أو مدرسة في بلدك.

أخيراً والأهم من كل ما سبق هو اختيار الجامعة التي تناسب وضعك، ونقصد بهذا إن لم تكمن قادر على المنافسة بمعدلك الدراسي وشهاداتك والمؤهلاتك العلمية.

ابتعد عن الجامعات ذات الترتيب الأعلى، فهناك منافسة كبيرة وعادة ما تكون المقاعد الدراسية التي تمنحها للطلاب أقل.

الموعد النهائي للتقديم على المنحة التركية، هو في تاريخ 20 من الشهر الثاني لهذا العام 2020.

المصدر يوتيوب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى