الحياة والمجتمعتعليم

تعلم أسرار الكاريزما




أسرار الكاريزما وكيف تجذبهم كمغناطيس

أسرار الكاريزما وكيف تجذبهم كمغناطيس

السلام عليكم أنا مايكل راشد وأنت تشاهد برنامج الزيتونة

اليوم سوف نتكلم عن فكرة الكاريزما، وبالرغم بأن الكاريزما شيء غير ملموس ولا أستطيع لمسه ، إلا إن الكاريزما موضوع مهم جداً.

هناك أناس ممكن يكون لديهم كاريزما كثيرة جداً ولكن مواهبهم قليلة، وبالتالي نتيجة الكاريزما يكونون ناجحين جداً.

والعكس أيضا ممكن أن يكون أحدهم لديه مواهب كثيرة ولكنه لا يمتلك كاريزما, فالبتالي لا تظهر مواهبه وهو غير ناجح.

أما ما أريد قوله بأن الكاريزما شيء ممكن تطويره وابتداعه حتى لو لم يكن موجود.

كتاب أسرار الكاريزما

هذه الموضوع من كتاب Charisma the secrets of making a lasting impression أسرار الكاريزما,

الكتاب هذا يقول بمنتهى الاختصار أن هناك ثلاث أمور أساسية تكون أي كاريزما, ثلاثة أمور فقط لو أنك عملت عليهم جيداً ستكون إنسان كارزمتك.

أول عنصر من عناصر الكاريزما هو:

الحضور : وهذا لا يعني أن أكون معك متواجد جسدياً, إنما فكرة الحضور هي بمعنى يكون حضورك طاغي على المكان الذي تتواجد به.

مثلاً لو قلت لك ألقي نظرة على المكان الذي تتواجد به وعد لي كم شيء لونه أزرق فيه, فإنك ستكتشف أشياء لونها أزرق أنت أصلاً لم تكن تنتبه لها قبل ذلك.

ولو أني أتيت بعد ذلك وقلت لك عد لي كم شيء لونه أحمر في المكان الذي تتواجد به, أيضاً ستكتشف أن هناك أشياء لونها أحمر لم تكن منتبه لها.

إن هذه الطريقة التي يعمل بها دماغنا, أو هي عملية تنقية المعلومات الداخلة للدماغ.

كاريزما الدماع

إن دماغنا لا يستطيع استيعاب كل العمليات مرة واحدة, لذلك فهو يحتاج لعملية فلترة لكي يصل بالنهاية لمعطيات تستنتج منها ماذا تريد أن تفعل بعد ذلك.

ونحن أيضاً عندما نأتي للتعامل مع الناس فإننا نضعهم في فلتر واحد, فإننا نقوم بتنقية الأفكار كلها كي نركز بالحديث مع أشخاص معينين.

فكرة أن تكون متواجد ومتفهم معنى الانتشار فمعناه أن عقلك يعرف الطريقة التي يجب التلاعب بها, الفكرة هنا أنه يجيب أن يكون حضورك طاغي على المكان.

وهذا لا يعني أن تكون حاضر بنسبة 95% أو 99% كلا, بل يجب أن تكون حاضر بنسبة 100% هناك أشخاص يكون لديهم قوة الاتصال بالعين.

فتجدهم يستطيعون جذب الناس من خلال نظرة عيونهم, وأيضاً هناك أشخاص يمتلكون صوت عالي, فتجدهم يستطيعون جذب الناس من خلال صوتهم.

وأيضاً هناك أشخاص يمتلكون خفة دم فيستطيعون جذب الآخرين بخفة دمهم.

فكرة الجذب 

الفكرة هنا أنه يجب أن تعلم ماهي الميزة التي تمتلكها والتي يجب اللعب عليها لكي تجذب الآخرين إليك.

وانتبه جيداً أنك لا تريد من الآخرين الانتباه لك بشكل قليل بل تريدهم الانتباه إليك بنسبة 100% إن وجودك في المكان الذي أنت فيه هو أول عنصر من عناصر الكاريزما.

ثاني عنصر من عناصر الكاريزما هو:

القوة: وعلى الرغم بأننا لا نحب من يمارسون القوة علينا, لكن عندما تجد شخص لديه قوة فإن الناس يجتمعون حوله, ويكون هذا الشخص كاريزماتيك.

فكر جيداً عندما يكون مديرك في العمل لا تحبه ولكنك بالرغم من ذلك فإن ستركز عليه وعلى كلامه معك, لأنك تعلم في قرارة نفسك أنه هو من يملك القوة وهو يملك القرار.

ولكن أيضاً لا تحتاج أن تكون مديراً كي تظهر قوتك مع الآخرين, أنا تحتاج القوة أيما كنت.

القوة والشجاعة

إن القوة والشجاعة هي أن تكون بكامل راحتك وأنت تتكلم ولست خائف من شيء, القوة تظهر بالصدق وليس بالكذب على الآخرين.

القوة تظهر أيضاً في قوة الجسد حيث نجد مثلاً شخص ما يجلس بوضعية الواثق من نفسه ضمن حركات جسده ووضيعة جلوسه بحيث تشعر أن هذا الشخص يمتلك قوة غير طبيعية.

إحساس القوة هذا ينتقل للأشخاص الذين أمامه وبالتالي تجد أن هؤلاء الأشخاص يشعرون بالكارزماتيك الخاصة به.

نبرة الصوت أيضاً من الأشياء القوية جداً التي تظهر أننا نمتلك كاريزما, هناك أشخاص عندما يتكلمون بصوت منخفض ثم تجدهم في الحديث يرفعون أصواتهم فهذا دليل على ضعف الشخصية.

الشخصية الكارزمية

إن الشخص القوي و الكاريزمي هو الشخص الذي يتكلم من أول الحديث حتى أخره بنفس مستوى نبرة الصوت بحيث تكون نبرة صوته عالية.

يجب أن تعلم أن درجة الصوت العالية تترك أثراً قوياً على الآخرين, بحيث تجد أن درجة الصوت تفرق ضعين من الحديث الذي يقال, يعني درجة الصوت تترك شعور لدى الأشخاص بالكاريزما الخاصة بك مهما كنت تقول في الحديث.

ثالث عنصر من عناصر الكاريزما هو:

الدفء: من الأشياء المهمة التي يجب أن تمتلكها هي أن تمتلك الدفء, أن تشعر الآخرين بالدفء في شخصيتك, أي أن تشعرهم بأنك شخصية ودودة تستطيع إحتواء الناس كلهم, وتشعرهم بأنك تستطيع مساعدتهم.

ولكن يجب أن تعلم هذه الصفة الدافئة لوحدها لا تكفي يجب أن تمتلك معها ميزة القوة حتى لا تظهر أنك شخصية لينة سهلة سلسة, وبالتالي لن تكون شخصية كاريزماتيك.

وأيضاً لو أن كنت تمتلك شخصية قوية في الحضور ولا لكنك لا تمتلك الدفء, فإنك ستظهر أمامهم كشخصية صعبة غير لينة في المعاملة, لا يستطيعون التواصل معك من خلالها.

الإنسان الكاريزماتيك نصفه كمن يفتح يديه أمام الناس وكأنه يقول لهم: أهلا وسهلاً, أنا مستعد أن أستمع لكم أستوعبكم أساعدكم.

مقترحات الكتاب

من الأشياء التي كانت مقترحة ضمن هذا الكتاب لكي تزيد من الدفء لديك, فكرة الابتسامة الهادئة.

الناس الذين يمتلكون ابتسامة كبيرة عريضة أمام الناس يبدون أشخاص ضعيفين,وأيضاً الناس الذين لا يبتسمون للآخرين يبدون شخصيات صعبة لا تستطيع التواصل معها.

بينما الذين يمتلكون ابتسامة خفيفة لطيفة مريحة Slow smile مع شخصيتهم القوية الدافئة, أجلس مقابل المرآة وانظر لنفسك, وتدرب على ابتسامة لطيفة خفيفة.

ولكن إني أجد عنصر رابع غير موجود في الكتاب, أعتبره عنصر رابع هو إمتلاك قيم في حياتك معتقدات جيدة.

لو نظرنا لمعظم الشخصيات المؤثرة في العالم, لوجدنا كل شخص منهم كان لديه هدف أو قيم ما أراد إيصالها للناس, كأن تجد أحدهم يتكلم عن الحرية ستجد أن كل كلامه وقيمه عن الحرية.

وأيضاُ مثلاً أحدهم يتكلم عن السلام, ستجد أيضاً أن كلامه في الغالب عن السلام وقيم السلام, وبالتالي فإن الكاريزما كلها الخاصة بهم تجدها من نتيجة المعتقد والقيم الخاصة بهم.

وهكذا أنت أيضاً, أبحث عن القيم في حياتك, وحاول أنك توضح وتبين هذه القيم للآخرين حتى لو أنها لا تهم الناس.

كل ما حاولت إظهار القيم الخاصة بك للآخرين, كل ما أنك ستجد الكاريزما الخاصة بك في هذه القيم.

مايكل راشد

 

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
1
+1
3
+1
0
+1
6
+1
1
+1
0

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى