جعفر الصادق




الدكتور طارق السويدان – برنامج المبدعون

جعفر الصادق : بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أهلاً بكم ومرحباً مع برنامج المبدعين برنامج يتحدث عن شخصيات تاريخية لنتعرف على سيرتها وعلى مواقفها وعلى إبداعاتها وإنجازاتها.

ولكن الأهم من هذا أن نتعرف على أسرار عظمتها وعلى منهجية هذه الأسرار، لعلنا نحاول من خلال هذه المسألة أن نتعلم منهجية صناعة المبدعين، ونتعلم أسرار العظمة،  فنقولها لشباب الأمة لعلهم يهتدون بها ويسيرون على نهجها.

رباعيات صناعة المبدعين

ذكرت لكم أني لن أتحدث عن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، وأن لا اتكلم عن الصحابة رضوان الله عليهم، أو الكثير من التابعين الذين تكلمت عنهم من قبل.

وإنما سأستعرض شخصيات جديدة يعرفها الكثير من الشباب بالاسم، و كثير من الشباب لم يسمع بعض هذه الأسماء، اليوم نبدأ مع الإمام جعفر ابن محمد ابن علي زين العابدين ابن الإمام الحسين سبط النبي صلى الله عليه وسلم.

الإمام جعفر الصادق

هو ابن الصحابي الجليل أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب رضي الله عنه، ابن الحسين الصحابي و زين العابدين حفيد علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم، و زوج ابنته فاطمة البتول الزهراء رضي الله عنها وأرضاها.

الإمام العظيم إمام المسلمين وإمام طوائف المسلمين سنتهم وشيعتهم هذا الإمام العظيم.

أريد أن ننهل من نبع ابداعه وأصالته، هذا النبع العظيم كثير من الناس يعرفونه من خلال هذا النسب العظيم، و يكفيه شرفاً أن جده الأكبر النبي صلى الله عليه وسلم، وجده كذلك على بن أبي طالب، وجده الشهيد العظيم الحسين رضي الله عنه.

يعرفونه بهذا، لكن كثير من الناس لا يعرفونه من جهة أخواله، يجهل الكثير من الناس عن جعفر الصادق أنه ابن أبي بكر الصديق رضي الله عنه، أفضل أولياء الله وأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.

نعم هو ابن أبو بكر الصديق من جهتين، كان يقول جعفر الصادق رحمه الله يقول: ولدني أبو بكر الصديق مرتين، أمه أم جعفر هي أم فروة بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق.

وأمها يعني جدته من قبل أمه هي أسماء بنت عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق رضي الله عنهم أجمعين، فإذاً هو حفيد أبي بكر من جهتين.

يعني هذا بين علي وعمر وعثمان وابو بكر، من الغريب أن الناس لا يعرفون عن عمر رضي الله عنه، أنه كان زوج أم كلثوم بنت علي رضي الله عنهم أجمعين، هذا التناسب كان أصيلاً بينهم، وهذا التلاحم و هذه المحبة.

بالإضافة إلى أخوة الإسلام، ولا توجد بينهم عداوات ولا فرق كما يظن بعض الناس اليوم.

مولده ونشأته

إنه العظيم جعفر الصادق، ولد سنة ثمانين من الهجرة، وتوفي سنة 148  من الهجرة وعمره 68 سنة بالمدينة المنورة، كانت ولادته و كانت كذلك وفاته.

لقب بجعفر بن محمد الصادق، وغلب عليه هذا اللقب حتى لا يكاد يذكر باسم أبيه، إلا يبقى جعفر الصادق ويكفيه ذلك.

 يعرف أنه جعفر ابن محمد ابن علي زين العابدين ابن الحسين بن علي بن أبي طالب، فإذا قيل جعفر الصادق فنحن عرفنا أننا نتحدث عن هذه الشخصية العظيمة.

لماذا سمي بالصادق

سمي بهذا الإسم لأنه كان صادقاً في حديثه، وصادق في قوله وفعله، لا يعرف عنه سوى الصدق، ولم يعرف عنه الكذب.

وكثيراً ما كان يلقبه هكذا الشيخ الأعظم العلامة الجليل ابن تيمية رحمه الله تعالى،  وكذلك غيرها من ألقاب أخرى كان يسميه بها الإمام ابن جرير.

 وكان يسمى أيضاً بالفقيه وهذا الجانب، جانب الفقه وهو الذي تميز به جعفر الصادق رضي الله عنه، وأيضاً تميز بمجموعة من الصفات الأخرى.

 من هذه الصفات التي بلغ فيها الذروة، وبلغ الذروة في الفقه، كما أستعرض لك كيف أنه وصل أيضاً إلى درجات عالية جداً في مجالات أخرى منها الحكمة.

 كم كنت أقرأ حكم جعفر الصادق وأتعجب من عمق هذه الحكم التي تدل على عمومية في العلم، و اندهش من تعمق العلم في نفس الإنسان التي  تنعكس بشكل عام إلى حكم.

الكريم جده رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أجود من الريح المرسلة،  وشهدت له المواقف العديدة والغزوات وغيرها.

صفاته

كان يعرف عنه الكرم والجود، كثيرون ممن يعرفون جعفر الصادق يعرفونه أنه عالم من أعظم علماء المسلمين، لكنهم يجهلون بعض الجوانب، جانب أنه كان  القدوة من القدوات العظيمة.

ذكر عن جده علي بن الحسين زين العابدين رضي الله عنه أنه كان يحب الإنفاق السر، كان ينفق لكنه ينفق بالسر، كان يحمل جراب فيه خبز ولحم ودراهم ثم يزور الفقراء في المدينه ويتركها عند أبوابهم.

كان يعرف عنه سرعة البديهة،  واللسان الفصيح وجوامع الكلم، كلمات قصيرة لكن فيها معاني جميلة، وفيها أيضاً شيء من الحكم.

هذا سفيان الثوري سفيان وهو من أكبر أئمة  أهل السنة من علمائهم الكبار يعدونه بمنزله الأئمة الأربعة بعضهم يعده من أعظم بعض هؤلاء الائمة، هو كان تلميذ عند جعفر الصادق.

الصادق

الصادق الذي علم الكثير من الأئمة العظماء من الطائفتين الشيعة والسنة، علمهم الفقه والعلم والحكمة.

لكن علمهم الأهم من هذا خلق المحبة وخلق الألفة الذي نتمنى أن ترجع بين المسلمين اليوم، كنت قد أحدثكم عن شيء من حكمه وأضيف أن الحكمة تبين متى تتغير مثلاً عن موقف من المواقف عندها تتبين حكمة الحكيم عندما يختار من الكلام ما يناسب الموقف.

كان له هيبة ووقار بحيث خضع له أكبر ملوك الأرض في وقته، وهو الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور.

ابن حجر في التبريد في تعريفه بجعفر الصادق يقول:  صديق صدوق فقيه إمام، فقد وصل إلى أعلى درجات العلم، ويقول أبو حاتم الرازي لما سئل عن جعفر الصادق قال: هو الثقة.

والشافعي وابن معين وغيرهما وابن حبان قال عنه: هو من سادات أهل البيت وعباداتهم وليس من التابعين هو من أتباع التابعين.

 قال عنه شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه العظيم المنهاج: أن جعفر بن محمد من أئمة الدين مع اتفاق أهل السنة.

و يقول عن صاحب المذهب الحنفي أبو حنيفة النعمان بن ثابت رحمه الله لما سئل عنه يقول: ما رأيت أحداً من الناس مثل جعفر بن محمد.

وللمزيد من أسرار العظمة مع هذه القصص العظيمة و هذه الشخصيات الفريدة،  رحم الله جعفر الصادق وجعلنا ممن نسير على نهجه وهداه نلتقي مع شخصية أخرى عظيمة في حلقة جديدة من برنامج  المبدعون استودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الدكتور طارق السويدان

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.