Sportsرياضةشخصيات

دييغو مارادونا .. حياته ورسالته الأخيرة ووفاته للاعب قرن العشرين

دييغو مارادونا .. حياته ورسالته الأخيرة ووفاته للاعب قرن العشرين




دييغو مارادونا .. حياته ورسالته الأخيرة ووفاته للاعب قرن العشرين

اللاعب دييغو أرماندو مارادونا .. تفاصيل حياته ورسالته الأخيرة ووفاته للاعب قرن العشرين سوف نتحدث عن أسطورة الجيل الذهبي واللاعب المؤثر في العالم بشكل عام و في الرياضة والرياضيين بشكل خاص.

دييغو أرماندو مارادونا .. تفاصيل حياته ورسالته الأخيرة ووفاته

من أين مارادونا؟

ولد دييغو أرماندو مارادونا في 30 أكتوبر 1960، في مستشفى بوليكلينيكو (العيادة الشاملة) إيفيتا في لانوس، مقاطعة بوينس آيرس، لعائلة فقيرة انتقلت من محافظة كوريينتس؛ نشأ في فيلا فيوريتو، أحد الأحياء الفقيرة في الضواحي الجنوبية لبوينس آيرس، الأرجنتين. كان الابن الأول بعد أربع بنات. لديه شقيقان أصغر منه.

من هو مارادونا؟

 كان لاعب ومدرب كرة قدم أرجنتيني سابق. يُعتبر على نطاق واسع أحد أعظم اللاعبين في التاريخ، وكان أحد الفائزين بالمناصفة بجائزة لاعب القرن العشرين من الفيفا.

تم الجمع بين رؤية مارادونا وتمريراته ومهاراته في التحكم بالكرة والمراوغة مع قصر قامته 1.65 متر (5 قدم 5 بوصة)، مما يسمح له بالمناورة بشكل أفضل من معظم لاعبي كرة القدم الآخرين؛ غالبًا ما كان يتخطى عدة لاعبين من الخصم أثناء الجري.

كان لوجوده وقيادته في الميدان تأثير كبير على الأداء العام لفريقه، في حين أنه غالبًا ما كان يتم تمييزه من قبل الخصوم. بالإضافة إلى قدراته الإبداعية، كان يمتلك حس تهديفي وكان معروفًا بأنه متخصص في الركلات الحرة. كان مارادونا موهوبًا منذ الصغر، وقد حصل على لقب “

اقرأ أيضاً… كريستيانو رونالدو أول ملياردير في تاريخ كرة القدم

مسيرته الكروية لمارادونا:

في 20 أكتوبر 1976، شارك مارادونا بشكل احترافي لأول مرة مع أرجنتينوس جونيورز، قبل 10 أيام من عيد ميلاده السادس عشر، ضد تاليريس كوردوبا.

في 14 نوفمبر 1976 سجل مارادونا هدفه الأول في الدوري الأرجنتيني ضد سان لورينزو ، بعد أسبوعين من بلوغه 16 عامًا.

 في 27 فبراير 1977، شارك لأول مرة دوليًا في سن 16، ضد المجر.

عام 1978، تم استبعاد مارادونا من تشكيلة الأرجنتين لكأس العالم على أرضه من قبل المدرب سيزار لويس مينوتي الذي شعر أنه كان صغيرًا جدًا في سن 17 عامًا.

في 2 يونيو 1979، سجل مارادونا هدفه الدولي الأول في الفوز 3–1 على اسكتلندا على ملعب هامبدن بارك.

في أغسطس 1979، ذهب للعب مع الأرجنتين في مباراتين في كوبا أمريكا 1979 ، وخسر 2–1 ضد البرازيل وفاز 3–0 على بوليفيا حيث سجل الهدف الثالث لفريقه.

من 1976 إلى 1981 قضى مارادونا خمس سنوات في أرجنتينوس جونيورز.

في 20 فبراير 1981 وقع مارادونا عقدًا مع بوكا جونيورز.

عام 1982، لعب مارادونا أول بطولة لكأس العالم في بلده الجديد الذي يقيم فيه، إسبانيا.

في 26 يونيو 1983، فاز برشلونة على ريال مدريد في واحدة من أكبر مباريات الأندية في العالم، الكلاسيكو، وهي مباراة سجل فيها مارادونا وأصبح أول لاعب في برشلونة يتلقى التصفيق من قبل مشجعي ريال مدريد.

في 5 يوليو 1984، وصل مارادونا إلى نابولي وتم تقديمه لوسائل الإعلام العالمية كلاعب لنابولي.

في عام 1986، قاد مارادونا المنتخب الأرجنتيني للفوز بكأس العالم في المكسيك.

في عام 1992غادر مارادونا نابولي. على الرغم من اهتمام ريال مدريد ومرسيليا، وقع مع إشبيلية، حيث مكث لمدة عام واحد.

في عام 1993، لعب مع نيولز أولد بويز.

 وفي عام 1995 عاد إلى بوكا جونيورز لمدة عامين.

عام 2002 ، أظهر استطلاع للقناة الرابعة في المملكة المتحدة أن أدائه احتل المرتبة السادسة في قائمة أعظم 100 لحظة رياضية.

في مايو 2011 أصبح مديرًا فنيًّا لنادي الوصل بدبي في الإمارات العربية المتحدة. أقيل مارادونا في 10 يوليو 2012.

في عام 2017، انتقل مارادونا ليصبح مدربًا عقليًا في نادي ديبورتيفو ريسترا الأرجنتيني. وغادر مارادونا هذا المنصب ليصبح المدير الفني لنادي لفجيرة في دوري الدرجة الثانية الإماراتي، قبل أن يغادر في نهاية الموسم عندما فشل في التأهل إلى الدرجة الأولى.

في سبتمبر 2018 تم تعيينه مديرًا لنادي دورادوس المكسيكي من الدرجة الثانية.

في 5 سبتمبر 2019، تم الإعلان عن مارادونا كمدرب جديد لنادي جيمناسيا لابلاتا، حيث وقع عقدًا حتى نهاية الموسم. بعد شهرين من توليه المنصب، غادر النادي في 19 نوفمبر. ومع ذلك، بعد يومين، عاد مارادونا إلى النادي كمدرب قائلاً “لقد حققنا أخيرًا الوحدة السياسية في النادي”.

اقرأ أيضاً… الأسطورة محمد صلاح في سطور

المشاكل المالية:

في مارس 2009، أعلن مسؤولون إيطاليون بأن مارادونا لا يزال مُدينًا للحكومة الإيطالية بمبلغ 37 مليون يورو من الضرائب المحلية، منها 23.5 مليون يورو كانت فوائد مستحقة على ديونه الأصلية. وأفادوا بأن مارادونا لم يدفع حتى الآن سوى 42،000 ألف يورو وساعتين فاخرتين ومجموعة من الأقراط.

عائلته ورسالته الأخيرة

وطلب نجم كرة القدم العالمية في الرسالة الصوتية من زوج صديقته السابقة، فيرونيكا أوجيدا، أن يهتم ويرعى طفله (مارادونا) البالغ 7 سنوات الذي يدعى “ديجيتو فرناندو”، بحسب ما نشرت صحيفة “ديلي ميرور” البريطانية.

وقال مارادونا في التسجيل لـ “ماريو بودري” الزوج الجديد لوالدة الصبي: “اعتن بها واعتن بملاك الذي لا يضاهى في جماله شيئا”. وتم نشر التسجيل من قبل الصحفي الأرجنتيني لويس فينتورا في برنامج دردشة أمريكي.

وكان لمارادونا خمسة أولاد، وكانت ابنتاه، جانينا ودالما، اللتان رزق بهما مارادونا من زوجته السابقة كلوديا فيافنيي، لسنوات طويلة الابنتين الوحيدتين اللتين اعترف بهما الأسطورة.

دييغو أرماندو مارادونا .. حياته ورسالته الأخيرة ووفاته
دييغو أرماندو مارادونا .. حياته ورسالته الأخيرة ووفاته

وفاة دييغو أرماندو مارادونا

وفي 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، أُدخل مارادونا المستشفى في لابلاتا لأسباب نفسية على ما يبدو. وقال مُمثل مارادونا بأن حالته ليست خطيرة. وبعد ذلك بيوم خضع لعملية جراحية طارئة في الدماغ لعلاج ورم دموي تحت الجافية. خرج من المُستشفى في 12 نوفمبر بعد عملية جراحية ناجحة. في 25 نوفمبر 2020، تُوفي مارادونا عن عمر يناهز 60 عامًا بنوبة قلبية في منزله في بمدينة تيغري في بوينس آيرس. وفي بيان على مواقع التواصل الاجتماعي، غرد الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم وقال «نُعرب عن حزننا العميق لوفاة أسطورتنا» وأضافوا بأنهُ «سيظل دائمًا في قلوبنا.» أعلن الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام في البلاد.

 المراجع:

https://www.dailymail.co.uk/news/article-9003643/Diego-Maradona-recorded-heartbreaking-message-angel-youngest-son.html?ito=social-twitter_mailonline

https://www.afa.com.ar/es/

دييغو مارادونا .. حياته ورسالته الأخيرة ووفاته لمارادونا

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى