صحة

ماذا يحدث إذا لم يكن لديك أي ردة فعل للقاح؟

ماذا يحدث إذا لم يكن لديك أي ردة فعل للقاح؟




ماذا يحدث إذا لم يكن لديك أي ردة فعل للقاح؟

ماذا يحدث إذا لم يكن لديك أي ردة فعل للقاح؟ حوالي ما يقارب من 19٪ من سكان الولايات المتحدة مُلقحين بالكامل، وهناك الان معلومات أكثر من أي وقت مضى حول لقاحات COVID-19 الثلاثة المتاحة حاليا للأمريكيين – وهناك أيضا الكثير من المعلومات حول آثار هذه اللقاحات الجانبية.

كالغثيان وآلام العضلات والقشعريرة والتعب والحمى وكلها ردود فعل طبيعية. بل طبيعية جدا، و في الواقع، أن بعض الناس قد يكونون الآن أكثر قلقا بشأن موضوع عدم شعورهم بأي ردة فعل تجاه اللقاحات

لكن الخبراء يقولون إن وجود الآثار الجانبية وعدم وجودها ليست مدعاة للقلق.

يقول الطبيب Abisola Olulade، وهو طبيب مقيم في سان دييغو ، لـ Refinery29: “إن السبب الذي يجعل الأشخاص لديهم مستويات مختلفة من الآثار الجانبية أو شدة مختلفة منها أمر معقد وغير مفهوم تماما”.

ومع ذلك، نحن نعلم أن الآثار الجانبية مرتبطة بالاستجابة المناعية، وهذا هو السبب في أن الأشخاص الأكبر سنا – والذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة – هم أقل عرضة للإصابة بها.

“بشكل أساسي، عندما تحصل على لقاح، يتعرف جسمك على أنه غريب، ومن ثم يتسبب هذا في حدوث التهاب. وهذا في الأساس ما يعطي تلك الآثار الجانبية. لذلك قد لا يكون هذا المحفز قويا لدى بعض الأشخاص مثل الآخرين “.

تعتمد الطريقة التي تتفاعل بها مع اللقاح على مجموعة كبيرة من العوامل ،بما في ذلك السن، والظروف الموجودة مسبقا، والوراثة.

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من هرمون الاستروجين من المرجح أن تكون لديهم آثار جانبية أقوى من غيرهم،

وتشير البيانات الصادرة في فبراير إلى أن الأشخاص الذين أصيبوا سابقا بـ COVID-19 يميلون أيضا إلى أخذ وقت أطول للتعافي من أعراض ما بعد اللقاح. يقول الدكتور Olulade أنه حتى أشياء مثل البيئة والنظام الغذائي ومستويات التوتر قد تلعب دورا في رد فعلك تجاه اللقاح.

قد تواجه أيضا تفاعلا مختلفا اعتمادا على اللقاح الذي تم أخذه

وفقا لدراسة حديثة نُشرت في JAMA، قال حوالي 75٪ من الأشخاص إنهم تعرضوا لنوع من رد الفعل بعد تلقي جرعتهم الثانية من لقاح Moderna، في حين عانى 64٪ فقط من الأشخاص من آثار جانبية من جرعة  لقاح Pfizer-BioNTech الثانية.

أما حقنة Johnson & Johnson، التي تتطلب جرعة واحدة فقط ، لها أقل عدد من الآثار الجانبية حسب الإحصائيات، ولكنها تحتوي أيضا على أقل معدل فعالية: في حين أن معدلات فعالية لقاح Moderna 94.1% وPfizer 95٪، على التوالي، فإن لقاح J&J فعال بنسبة 72٪ إجمالاً، و 86٪ ضد أمراض خطيرة. (تجدر الإشارة إلى أن لقاح Johnson & Johnson لا يزال يخوض معركة مهمة وفعالة ضد COVID-19.)

تثبت هذه الأرقام أيضا أن الآثار الجانبية لا تعني فعالية اللقاح. في تجربة Pfizer، على سبيل المثال، قال حوالي نصف الأشخاص الخاضعين لاختبار اللقاح فقط أنهم لم يحصل لديهم أي رد فعل جسدي تجاه اللقاح.

 يقول الدكتور Olulade: “لقد تمتعوا جميعا ، بحماية جيدة ضد فيروس كورونا بغض النظر عما إذا كانت لديهم آثار جانبية أم لا “. “وهذا يخبرنا أنه لمجرد عدم وجود آثار جانبية لشخص ما ، فهذا لا يعني أن اللقاح غير فعال.”

لكن نظام المناعة لدى كل شخص مختلف عن الشخص الآخر، وكما أنه من الطبيعي تماما ألا تعاني من أي آثار جانبية، ومن الطبيعي أيضا أن تشعر بالألم أو المرض أو الإرهاق بعد تلقي اللقاح.

 في الواقع، إنه مجرد دليل على أن جسمك يقوم باستجابة مناعية. ويضيف الدكتور Olulade: “الآثار الجانبية للقاح شيء عظيم”. “يخبرنا أن نظام المناعة لديك يعمل وأنه يستجيب بالطريقة التي نريدها، وهذا أمر مهم للغاية.” لكن هذا لا يعني، أنه إذا لم يكن لديك أي آثار جانبية ،انه هناك أمر خاطئ فلا بأس بذلك.

وهناك المزيد من الأخبار السارة: يجب أن تختفي الآثار الجانبية للقاحات الثلاثة في غضون يومين. السبب الحقيقي الوحيد للقلق ، وفقا لمركز السيطرة على الأمراض ، هو ما إذا كنت لا تزال تعاني من الأعراض بعد بضعة أيام، أو إذا أصبح موقع الحقن أكثر ليونة، أو أحمر، أو منتفخا بعد 24 ساعة.

وفي حال حدوث أي من هذه الأشياء، اتصل بالطبيب (أو تناول مضادات الهيستامين إذا كنت تشك في إصابتك بطفح جلدي أو أي نوع آخر من انواع الحساسية)

اقرأ أيضاً… ما هي سلالة فيروس كورونا الجديد وماذا سنفعل في حال الإصابة به

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى