أخبارتقنية

روبوت مجهري أصغر من عرض الشعرة




روبوت مجهري أصغر من عرض الشعرة

روبوت مجهري microscopic robot هو أحدث صيحة طبية ، حيث ابتكر علماء في جامعة كورنيل روبوتاً صغيراً للغاية قادر على المشي باستخدام أربع أرجل .

روبوتات غير مرئية للعين المجردة ، يمكن أن تتسع 10 من هذه الروبوتات في النقطة التي في نهاية هذه الجملة .

شيء يدعو للدهشة وعدم التصديق أجل ، لكن لا مجال لعدم التصديق فسنعرض في نهاية المقال فيديو عن هذه الروبوتات و حقيقة وجودها .

فائدة روبوت مجهري ميكروسكوبي للطب

يستغرق صنع سرب من مليون روبوت أقل من أسبوع ، و هذا ما يأمله كل من إيتاي كوهين و بول ماكوين لابز بأن يتم تكييفه ليصبح أداة طبية ، فهو صغير بما يكفي لحقنه في الجسم .

روبوت مجهري ميكروسكوبي للطب

ويأمل كوهين أن يتم تصميم روبوتات كهذه في نهاية المطاف لتعقب الخلايا السرطانية و تدميرها .

كيف يبدو روبوت مجهري تحت الميكروسكوب

يمكن للروبوت المجهري تحريك أرجله بشكل مستقل للانحناء باستخدام ضوء الليزر . من خلال تبديل الليزر ذهاباً و إياباً بين الساقين الأمامية و الخلفية فيمشي الروبوت .

فهذه الأقزام صغيرة جداً ، أصغر من باراسيوم وحيدة الخلية .

بعد 50 عاماً من التطوير في مجال الإلكترونيات الدقيقة ، خرجت مجموعة رائعة من أنظمة الكمبيوتر الصغيرة .

لكن هذا ليس سوى نصف اللغز ، فالروبوت يحتاج إلى التحرك ، والآن قام الباحثون بتحقيق ذلك فابتكروا نوعاً جديداً من المحركات يمكنه القيام ذلك مما يمنح الروبوتات الصغيرة بعض القوة .

حتى الآن ثبت أن صنع أجزاء متحركة بمقياس ميكرون أمر صعب فعلاً ، فغالباً ما لا تعمل التصميمات التقليدية بشكل جيد عندما تكون صغيرة جداً .

بينما يمكن أن يعمل البعض الآخر بالاعتماد على آليات مثل المغناطيسية التي لا يمكن دمجها بسهولة في الأنظمة الإلكترونية الحالية .

لكن التصميم الجديد المسمى بالمشغل الكهروكيميائي السطحي ، يمكن تصنيعه باستخدام عمليات مماثلة لتلك المستخدمة في إنتاج الرقائق الدقيقة .

هذا يعني أنه يمكن إضافة الأرجل الصغيرة مباشرة للأجهزة التي تتحكم فيها ليسير روبوت مجهري كما المطلوب .

كيف يصنع روبوت مجهري

لصنع الأرجل يتم طلاء لوح من البلاتين بسمك 7 نانومتر من جانب واحد باستخدام مادة غير نشطة مثل الجرافين ، ثم يتم نقش الأرجل باستخدام تقنية تسمى الطباعة الحجرية ، و يتم إزالة الزوائد .

من أجل العمل يجب أن تكون الأرجل في الماء ، لكن المفهوم بسيط نسبياً فعندما يمر تيار عبر البلاتين تنجذب جزيئات الماء المشحونة إلى السطح غير المطلي .

قوة ارتباط هذه الجسيمات بالمعدن يخلق ضغطًاً على جانب واحد من الورقة وهذا ما يجعلها تنحني . ومن خلال تقوية أقسام الورقة يمكن التحكم في الانحناء بشكل أكثر تحديداً ونحصل على ساق روبوت صغيرة .

تم تجهيز الروبوتات بخلايا شمسية صغيرة الحجم عن طريق تسليط الليزر على كل منهما .

آلية عمل الروبوتات

أولاً يمكن للباحثين إنشاء الجهد الذي ينشط الأرجل الأمامية أو الخلفية ، فتسمح هذه المحركات الجديدة للدائرة الصغيرة بالتحرك .

ولأنها يتم إنشاؤها باستخدام عمليات التصنيع نفسها والمفهومة جيداً مثل إلكترونيات أشباه الموصلات وإنتاجها يمكن تحجيمها بسهولة ، مما يجعلنا نحصل على ملايين الروبوتات الصغيرة في نفس الوقت .

أسراب من الروبوتات الصغيرة جداً بحيث يمكن حقنها من خلال حقنة تحت الجلد ، أو جمعها باستخدام ماصة .

في الوقت الحالي لا يمكنها فعل الكثير ، ولكن توافقها مع الإلكترونيات الدقيقة الحالية يجعلها متعددة الاستخدامات .

من الناحية النظرية يمكن دمج مشغلات جديدة تستند إلى هذه التصميمات مع أجهزة أكثر تعقيداً لتنفيذ مجموعة كاملة من المهام المعقدة .

أشار الباحثون إلى إمكانية استخدامها في كل شيء ، من مكافحة السرطان إلى معالجة آفات المحاصيل .

لكن ما زال أمامنا عقود من الزمن لتحقيق ذلك ، حيث سيحدد الوقت ما إذا كانت هذه الخطوات الصغيرة الأولى للروبوتات الدقيقة يمكن أن تتحول إلى قفزة عملاقة .

المصادر

قناة Nature Video

موقع BBC


جميع الحقوق محفوظة لموقع ماكتيوبس للنشر والتوثيق 2020 / MakTubes.com

ماكتيوبس

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى