عسل النحل الطبيعي فوائد طبية وطبيعية




عسل النحل الطبيعي فوائد طبية وطبيعية

شرح طبي عن فوائد عسل النحل الطبيعي 

الدكتور عبد الباسط السيد قال ابن البيطار: إذا طبخ عسل النحل الطبيعي مع الشبت الرطب الحديث وطليت به داء الثعلبة شفاها، وإذا خلط بالملح وقطر في الأذن سكن ما فيها من ألم.

ويصلح مضمضة وغرغرة لأورام والتهابات الحلق واللثة واللوزتين، وهو مدر للبول، وإذا شرب ساخناً مع دهن الورد نفع في السعال والذي يشرب بغير أن تنزع منه رغوته ينفع في تحريك السعال أي أنه منفث.

والمقصود بهذا أنه يحرك السعال ويطرد البلغم، وإذا عجن بالدقيق ووضع على الأورام المتقيحة فتحها وامتص ما فيها من قيح.

هذا ولعلنا لاحظنا الفوائد العديدة التي ذكرها الأطباء عن عسل النحل الطبيعي، بل ماذا نقول عن عسل النحل الطبيعي وهو الذي قال فيه الحكيم الخبير في كتابه الكريم (يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه منه شفاء للناس) سورة النحل.

ولكننا الآن سنمضي في رحلة أخرى في صحية ذلك الساحر عسل النحل الطبيعي، لكن رحلتنا هذه المرة ستكون داخل أورقة المعامل وقاعات البحث العلمي، وسوف ندهش ونحن نطالع أي قيمة وراء هذه المادة التي وفرتها لنا الطبيعة بقدرة الخالق العظيم.

فوائد عسل النحل الطبيعي في القضاء على الأمراض

داء الثعلبة هو تصلب في الجلد يجعل الشعر من الصعب ظهوره، فلا بد من التخلص من داء الثعلبة باستخدام عسل النحل الطبيعي.

فوائد عسل النحل الطبيعي في القضاء على الأمراض

وعندما يتعرض الإنسان لداء الثعلبة، فإن كل الأطباء يصفون الكورتيزون، إنما لو تم تجريب عسل النحل الطبيعي المطبوخ مع الشبت بدهن المنطقة جيداً تكون النتيجة أفضل.

الحلق والتهاب اللوزتين

وموضوع إذا خلط بالملح وقطر في الأذن يسكن فيها الألم لم تجرب إلى الآن، ويصلح للمضمضة والغرغرة والأورام والتهابات الحلق هذا حدث في منتهى الأهمية.

وقد وجدوا في الولايات المتحدة الأمريكية أن هناك كل عشرة أطفال من كل ألف طفل يصابون بمرض السكر من النوع الأول، رغم أن مرض السكر لا يكون وراثياً.

ووجدوا أن هناك فيروس ينمو في الحلق اسمه كواوكزاكي فيروس، وهذا يكون التركيب الجيني له الذي يقتل الانسولين، وبالتالي يدخل إلى البنكرياس ومن ثم يصاب الطفل بمرض السكر.

والحل أن أي أم لديها طفل يصاب بمرض التهاب اللوزتين بشكل متكرر، يجب أن يتناول ملعقة عسل النحل الطبيعي مع الماء وملعقة من زيت الزيتون.

وعسل النحل الطبيعي سيزيل الميكروبات وزيت الزيتون يقضي على هذا الفيروس كواوكزاكي، وعندما يقضي عليه يمنعه من التحلل وانتاج أشياء تخرب البنكرياس.

يجب أن يتناول الطفل هذا الخليط صباحاً ومساءً على الأقل بمقدار عدة ملاعق، وقد نشر هذا الموضوع في الولايات المتحدة وتم القضاء على هذا الفيروس الخطير في الحلق.

والعسل عندما يؤخذ مع ماء دافئ فهو ينفع للسعال، وخاصة عندما يكون سعالاً جافاً، والله سبحانه وتعالى أنشأ مملكة كل من فيها يعرف واجباته تماماً، وكل نحلة تعرف كل خلية، وقبل أن تخرج تذهب إلى الملكة لتلعقها حتى لا تضيعها (الله الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هداه).

كلام الطب عن فوائد عسل النحل الطبيعي

روي عن سليمان الحكيم أنه قال: اذهبوا وفتشوا عن العسل واستعملوه، وكأنها كانت نصيحة لكثير من العلماء والأطباء، وكان البحث عن تركيب عسل النحل الطبيعي هو شاغل العلماء في البداية.

فالنحلة التي تصنع العسل من الزهر والشمس والهواء، هي في الحقيقة تصنع سراً من أسرار الحياة، والنحلة التي تبحث عن الأزهار وتلقى منها النافع وتبتعد عن السام الضار.

فإذا ما جمعت الرحيق كرت راجعة إلى الخلية وهي في عودتها تعرض لسانها للهواء والشمس، كي يتبخر الماء مما حصلت عليه من رحيق.

فإذا ما حطت بالخلية أفرزت بعض الخمائر من فمها في هذا الشهد، فيتبدل تركيبه من سكر القصب (سكروز) إلى سكر فواكه (ليفيولوز) و (دكستروز).

وتحقنه بالفيتامينات والمواد الحيوية التي تحمل في طياتها سر فوائدها التي لا تحصى، والنحلة تعطي يومياً حوالي عشرة جرامات من العسل، يقتضيها ذلك إفراغ حمولة طيران تعادل ستين مرة ذهاباً وإياباً.

ما هي العناصر التي يحتوي عليها  عسل النحل الطبيعي؟

يحتوي عسل النحل الطبيعي على خمس وزنه تقريباً ماء، كما يحتوي على البروتين وحوالي أربعة أخماسه كربوهيدرات، كما يحتوي على مقادير من فيتامين ب المركب وفيتامين ج.

ما هي العناصر التي يحتوي عليها  عسل النحل الطبيعي؟

ومقادير من الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، والمنجنيز والحديد والنحاس والفوسفور والكبريت، كما تعطي كل مائة جرام عسل نحل ما يقارب 294 سعرة حرارية.

ورغم أن العسل له حلاوة تبلغ ضعفي حلاوة السكر العادي، إلا أنه يعتبر أقل ضرراً للمصابين بمرض السكر من السكر العادي.

وذلك لأن العسل يتحول في جسم النحلة إلى سكر بسيط سهل امتصاصه، لا يحتاج إلى عملية هضم طويلة داخل جسم الإنسان، وهو بذلك يعتبر مليناً خفيفاً ومهدئاً جيداً للأعصاب.

ومن المعروف أن الإنسان يمكن أن يصاب باضطرابات خطيرة في وظائف الأعضاء، عندما تتراكم في جسمه الأحماض الناتجة من التغذية على المواد الزلالية.

أو عمليات أكسدة السكر الموجودة في الدم والعضلات نتيجة القيام بالمجهود والنشاط، ولما كان العسل طعاماً قلوياً لاحتوائه على عناصر البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والمغنيسيوم.

لذلك كان أثره عظيماً في إيجاد توازن قلوي في الجسم وتخليصه من الأحماض التي تفت في عضده، وتقتل حيويته وتصيبه بالفتور والملل، لذلك يشعر الإنسان بعد تناوله للعسل بحيوية كبيرة وميل إلى النشاط والحركة.

أهمية و فوائد عسل النحل الطبيعي للأطفال الرضع

تحتوي أنسجة الطفل عند ولادته على كمية من الحديد تكفيه ثلاثة أشهر فقط، ولما كان لبن الأم فقيراً جداً في الحديد، فإن اعطاء الرضيع ملعقة من العسل يومياً تفيده اعتباراً من الشهر الرابع.

وذلك لوقايته من الكساح وفقر الدم، وقد أثبتت الدراسات أن الأطفال المصابين بالأنيميا، زادت في دمائهم نسبة الهيموجلوبين عند اضافة عسل النحل الطبيعي إلى غذائهم اليومي.

كما أثبتت التجارب التي أجراها باحثون آخرون في ألمانيا وفرنسا والاتحاد السوفيتي سابقاً، أن عسل النحل الطبيعي يفيد في زيادة وزن الجسم وتقليل حالات الإسهال والقيء.

وأفضل نسبة لاستعمال العسل في تغذية الأطفال الرضع هي مقدار ملعقتين صغيرتين من العسل 200 إلى 250 سم3 من اللبن الحليب.

تزاد هذه الجرعة بمقدار نصف ملعقة صغيرة في حالات الإمساك، وبعكس ذلك يخفض ذلك بمقدار ملعقة صغيرة في حالات الإسهال.

والرضع الذين يتغذون بالعسل لا يصابون بالمغص المعوي إلا نادراً، لأن السرعة التي يمتص بها العسل لا تترك مجالاً للاختمار في المعدة.

وقد أجريت عدة تجارب على الكلاب الصغيرة لمدة سبعة أشهر، باضافة سكر القصب أو سكر الجلوكوز أو العسل إلى غذائها.

فوجد عند تشريحها أن العسل يساعد على تحسين العظام والأسنان ونموها، وقد يعود ذلك لاحتواء عسل النحل الطبيعي على كمية كبيرة من فيتامين ب المركب.

ما هي المعادن التي توجد في عسل النحل الطبيعي؟

ومنذ بضع سنوات لم يكن أخصائي التغذية يعلقون أهمية كبرى، على ما في العسل من معادن لأن كمية البعض منها ضئيلة.

ولكن اتضح فيما بعد أن الجسم لا يتطلب من هذه المعادن أكثر من أثر خفيف، ومن البعض الآخر كميات صغيرة فقط لحفظ التوازن المعدني في داخله.

والعسل يحتوي على المعادن وبالنسب التي يحتاج إليها الجسم تقريباً، والمعادن الأكثر أهمية وهي النحاس والحديد والمنجنيز، وجدت في العسل الداكن اللون أكثر مما في الأنواع الأخرى في العسل الفاتح اللون.

وأهمية الحديد من الواجهة الغذائية ناتجة عن علاقته بالهيموجلوبين، الذي يمول كل خلية في الجسم بغاز الاكسيجين الذي لا غنى لها عنه.

ولولا وجود الحديد في تركيبه لما استطاع الهيموجلوبين أن يرتبط بالاكسجين ويحمله إلى كل خلية في الجسم، أما النحاس فمهمته في الجسم هي مساندة الحديد في أعماله أو بتعبير آخر يعتبر النحاس معيناً للحديد للقيام بأعماله.

قصة صناعة عسل النحل الطبيعي منذ البداية حتى دخوله إلى الجسم

إذاً فإن النحلة تسير لمدة 60 ميلاً إلى الزهرة وتشع من عينيها أشعة فوق بنفسجية، وهذه الأشعة تجعلها تجد الزهرة الجميلة المناسبة وتعرف السامة من غير السامة.

وعندما تعود إلى الخلية وتضعه تفرز عليه الإنزيمات والخمائر، حتى يتحول إلى عسل النحل الطبيعي وسكر الفواكه المفيد جداً.

والسكريات منها أربعة أنواع وكلها تتواجد في عسل النحل الطبيعي، ويتم تحليل كل السكريات الثنائية التي يتواجد بها 12 كربون إلى سكريات أحادية التي يتواجد فيها 6 كربون.

 والنحلة عندما تطلق عليها الخمائر يتم تحويل الحمولة من العسل، إلى أربع أنواع من السكر الجلوكوز والفركتوز الجلاكتوز والمانوز.

وذلك إلى جانب السكريات الخماسية التي تحتوي على 5 من الكربون، وهذه ملينات جيدة جداً للجسم والتي تكون موجودة في الشعير بكثرة.

والأيض الذي يتم في جسم الإنسان ينتج منه جزء من الأحماض الكثيرة، وحتى أنه يحدث كثيراً ارتجاع في المريء والعسل ينفع هنا كون به العناصر القلوية مثل.

الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، ولهذا فهم يعادلون الحموضة الموجودة في الجسم ويجعلون الدم يميل إلى القلوية، أي تعادل كيميائي بنسبة 7.25% إلى 7.35% أي يميل إلى القلوية.

ولذلك فإن الأشخاص الذين يعانون من الحموضة في الدم، يجب أن يتناولوا كميات من عسل النحل الطبيعي بمقدار ثلاث مرات في اليوم.

التلبك المعوي عند الأطفال

ومن أخطر الأمراض التي تصيب الأطفال هي التلبك المعوي، وهي قد تسبب الوفاة لهذا يجب من الشهر السادس أن يتناول الطفل عسل النحل الطبيعي ويجب أن يكون نقياً.

إذا فهو يحارب الأنيميا ويزيد نسبة الهيموجلوبين في الدم ويعطي الحديد، لأن الطفل في الثلاثة أشهر الأولى تأتيه كل هذه الفوائد عن طريق حليب الأم، ولكنه يكون فقيراً إلى حد ما بالحديد.

لهذا ابتداءً من الشهر السادس يجب اعطاء الطفل الحديد أو التمر، إذا أمكن وكان سيدنا رسول الله يقول عن التمر أنه ترياق.

وعندما نضيف ملعقتين من الحليب إلى عسل النحل الطبيعي، أي هي طريقة تحلية ولكن لا بد أين يكون عسل نحل نقي حصراً.

عسل النحل الطبيعي يقضي على البكتيريا والفطريات والفيروسات

عسل النحل الطبيعي يقضي على البكتريا والفطريات والفيروسات، وعندما يتأخر هضم الغذاء فهو يتخمر ويحدث الغازات ويحدث التلبك المعوي عند الأطفال.

ولهذا فإن عسل النحل الطبيعي يمتص كل هذه الأشياء، فهو لا يحتاج إلى الهضم الصعب لأنه يحتوي على انزيمات تمتص البكتريا والفطريات والفيروسات.

العسل يحتوي على ثلاثة عناصر مهمة هي الحديد والنحاس والزنك، وهذه العناصر تكون بكمية قليلة في عسل النحل الطبيعي ولكن هي يحتاجها الجسم.

وللأطفال الذين في الأشهر الأولى لا يتناولون الأطعمة الخضراء التي يتواجد بها الزنك، وبالتالي أصبح الزنك مهم لهم في عسل النحل الطبيعي.

والزنك مهم جداً للبروستات ولخصوبة البويضة عند النساء ولنمو الشعر وغيرها، وقصة الهيموجلوبين في الدم فهو يحمل الاكسجين ويتحد معه، وهذه العملية تسمى اوكسجنيشن أي هي عملية أكسدة، ويذهب إلى الخلية ليترك الاكسجين بها ويأخذ ثاني أكسيد الكربون منها.

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.