إسلامشخصياتقصص وحكايات

قبيلة طيء وعلي بن أبي طالب




قبيلة طي وعلي بن أبي طالب

قبيلة طيء وعلي والإمام علي بن أبي طالب أعز الإسلام صغيراً وعاش للإسلام شاباً وجاهد مع النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين.

قبيلة طيء ودخولهم الإسلام

قبيلة طي ودخولهم الإسلام

إن النبي صلى الله عليه وسلم في ربيع الآخر من سنة 9هـ، وجه سرية.

وقد قلنا من قبل أن السرية هي الجيش الذي ليس فيه الرسول صلى الله عليه وسلم، بينما الغزوة هي الجيش الذي فيها الرسول صلى الله عليه وسلم.

وجه سرية بقيادة علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وأمره بهدم الفلس، والفلس هو صنم تعبده قبيلة طي.

قائد طي بذلك الوقت هو عدي بن حاتم الطائي، وحاتم الطائي هو الكريم المعروف في تاريخ العرب في الجاهلية.

بعد أن مات الذي قاد طي وكان ملكاً وكان يسمونه ملك طي، وكان عدي بن حاتم الطائي رضي الله عنه في ذلك الوقت على الكفر.

فالنبي صلى الله عليه وسلم أرسله وقال أذهب وأكسر صنمهم هم يعبدون غير الله يعبدون هذا الصنم.

إذا دمر الصنم سيعرف أنهم ليسوا على شيء في الدين فسيكون سبب في دخولهم الإسلام.

لو وصلهم هذا الخبر سيقاومون وتحدث معركة، والمسألة محتاج من يديرها أيضا عسكرياً.

فخرج علي ومعه 150 رجل لكسر صنم طي.

وخرج بمن معه وفي الطريق كان يواجههم بعض العرب فقضوا على كل المقاومة بسرعة عجيبة جداً.

فوجئ أهل طي بقدوم رايات المسلمين ولا يعلمون كم أتى من المسلمين.

عدي بن حاتم الطائي كان دوماً جاهزاً، هؤلاء القوم لا يستطيع أحد أن يقف أمامهم لو أي جيش آخر يقاتلونه.

 فكان قد جهز نفسه وجهز إبله وذهبه وأمواله وأخبر فقط زوجته وأولاده، إخوته وأخواته لم يخبرهم.

وكان قد ترك رجل على الطريق بين طي التي في شمال الجزيرة العربية في الطريق إلى المدينة، وقال له إذا رأيت رايات المسلمين أخبرني.

أول ما شاهد رايات المسلمين وهو لا يعرف كم عدد الجيش الذي جاء ذهب أخبر عدي.

عدي بن حاتم أخذ زوجته وأولاده وفر ولم يترك مكانه، لم يخبر الناس ولم يرتب الأمور وما قال حق الجيش، هكذا غادر فجأة.

هذه هي الزعامة الخوية الزعامة الضعيفة الزعامة التي همها نفسها ومن تقودهم ليس لهم قيمة ولا وزن.

وصل علي بن أبي طالب رضي الله عنه وآل طي في فوضى شديدة.

انسحب عدي وغاب النظام ولم يكن الجيش مستعداً ولا الناس، وجد علي بن أبي طالب الفرصة وذهب وكسر الصنم.

وهجم على طي فاستسلمت كل أسر طي كلهم صاروا أسرى، فلا يوجد جيش منظم، وتحولت من كسر صنم إلى أخذ قبيلة كاملة.

إسلام عدي بن حاتم الطائي

من أعظم وأغنى القبائل العربية من بين هؤلاء الاسرى كانت سفانة بنت حاتم الطائي أخت عدي.

قصة عجيبة جداً، كسر الفلس صنمهم وأخذهم جميعاً أسرى وأخذ الغنائم، وجاء بهم ولما وصلوا المدينة النبي صلى الله عليه وسلم تعجب أن علي أنهى طي بضربة واحدة.

 ما حدث أن جيش منظم 150 رجل، وطي كلها ولكن غير منظمة وعدد مقاتليهم أكثر من 10000 ومع ذلك كلهم استسلموا.

سفانة أخت عدي حاورت النبي صلى الله عليه وسلم، فالنبي منّ عليهم وعفى عنهم وأعطى الأمان لعدي.

فذهبت إليه، وكان عدي عند هرقل في الشام ملك الروم، فعاتبته أن كيف فعلت هذا بقومك؟ كيف فعلت هذا بأختك على الأقل خذ أختك معك؟

اعتذر اعتذاراً شديداً فقالت له جئتك من عند خير الناس وقد أعطاك الأمان.

رأى مشاهد من التواضع والعلم والحكمة من النبي صلى الله عليه وسلم مما جعله يدخل الإسلام فوراً.

قيادة علي بن أبي طالب

 فهذه قصة اسلام طي واستسلام واحدة من أقوى القبائل العربية التي كانت بقيادة علي رضي الله عنه.

المعنى العميق عن القيادة العميقة واستغلال الفرص، القائد الفعال يعرف متى يغير هدفه إذا وجد فرصة سانحة.

أحيانا يكون الوضع لا يتحمل فرص وبالتالي لابد من الالتزام بالأوامر، ولكن العاقل والعالم والحكيم هو الذي يستطيع أن يلتقط الفرصة ويعرفها.

هذا ما فعله علي كان ذاهباً لكسر صنم فقط، فجأة أخذ القبيلة كلها وليس عنده أوامر ولكنه هذا هو الهدف في النهاية والهدف أن يسلموا وفعلا أسلمت كل قبيلة طي.

وهذا كله من حكمة وفضل علي رضي الله عنه وأرضاه.

نزول سورة التوبة

موقف آخر يظهر فيه النبي صلى الله عليه وسلم مكانة علي في الإسلام.

 كان الحج بعد أن فتح النبي صلى الله عليه وسلم مكة في سنة 8 هـ.

في السنة 9هـ أرسل النبي صلى الله عليه وسلم أبو بكر الصديق أميرا على الحج.

في السنة 10هـ النبي صلى الله عليه وسلم كان هو أمير على الحج بنفسه هو الذي قاد الحج بنفسه.

تعلمون يجب أن يكون للحج أمير وليومنا هذا هناك شخص يقال إنه المسؤول عن إدارة الحج كله.

عين النبي صلى الله عليه وسلم أبو بكر الصديق رضي الله عنه أميراً على الحج، وفيها إشارة أن هذا الخليفة من بعده يعني أمير الحج.

فالحج هو أعظم موسم عند العرب وفي كل العالم الإسلامي، إدارة موسم الحج كإدارة دولة حقيقة في فترة وجيزة جداً.

فعلاً خرج أبو بكر الصديق رضي الله عنه أميراً على الحج والناس المشركين كانوا يحجون.

والنبي صلى الله عليه وسلم لم يمنع المشركين من الحج، لم يمنعهم في سنة 8هـ ولم يمنعهم أيضا في سنة 9هـ.

والذي يدير الشؤون المالية والإدارية والسقاية وغيرها والرفادة كان أبو بكر الصديق يديرها للمسلمين ولغير المسلمين فحج المسلمون وحج معهم الكفار.

بعد خروج أبو بكر بثلاثة أيام نحو الحج نزلت سورة من أعظم سور القرآن هي سورة التوبة.

في بداية سورة التوبة إعلان المفاصلة بين الإسلام والشرك، هذه المفاصلة خلاصتها أن الذي بينه وبين المسلمين عهد أي اتفاقية سلام واتفاقية أمان نحن ملتزمين باتفاقيتنا معه.

ولكن من ليس بيننا وبينه اتفاقية سلام من العرب، والكلام عن العرب بالذات لأن العرب ليس لديهم حجة في عدم دخولهم الإسلام.

هم يعبدون الأصنام وكسرنا لهم أصنامهم في فتح مكة فليس عندهم إله يعبدونه.

وأيضاً جاءتهم معجزة ويعرفون أنها معجزة وهي القرآن الكريم، فبعد هذا لا يدخلون الإسلام فليس لهم عذر.

لا نريد أن نقتلكم ولكن ليس لديكم عذر أن لا تتدخلوا الإسلام.

هذا الإعلان الذي في سورة التوبة فعندكم خيارين، الذين لهم عهد نحن ملتزمين.

ولكن الذي ليس لديهم عهد تكون الاتفاقية أن أمامكم خيارين إما أن تدخلون الإسلام وهو الأحب إلينا، أو تغادرون جزيرة العرب وعندكم مهلة 4شهور.

 وبعد هذه الفترة لن نترك أحد في هذه الجزيرة غير مسلم من العرب، أما غير العرب معذورين.

هذا الإعلان في منتهى الخطورة هذا إعلان حرب على جميع العرب الذين لم يسلموا حتى الأن، وقد يتحدوا، وهذه المسألة يجب أن تبلغ دون أدنى تردد وبكل وضوح.

  وعلى الناس أن تثق بالشخص الذي سيأتي بهذا الخبر ولا يشك أنها إشاعة.

علي بن أبي طالب يعلن أوامر سورة التوبة

ماذا فعل النبي صلى الله عليه وسلم لما وصلته هذه الأوامر الإلهية؟

 جاء بعلي رضي الله عنه وأعطاه ناقته، ناقة النبي معروفة ومشهورة بين الناس، أعطى علي ابن عمه الناقة كي لا يشك أحد والكل يعرف أنها رسالة مؤكده.

وأرسله وقال له أعلن الأوامر، وخلاصتها كالتالي.

لا يدخل الجنة كافر، لا يحج بعد هذا العام مشرك، لا يطوف بالبيت عريان،

ومن كان له عهد عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو الى مدته، ومن ليس له عهد فمدته أربعة شهور.

معنى ألا يطوف بالبيت عريان، قريش قد أصدرت قراراً تمنع أي أحد يطوف بالبيت الله الحرام إلا ويشتري ملابس من قريش حتى يروجون تجارتهم فكانت لعبة اقتصادية باسم الدين.

فالنبي صلى الله عليه وسلم ألغى هذا القرار، لأن بعض الناس لا يملكون أموال ليشتروا فيها ملابس فينزعون ملابسهم رجالاً ونساء ويطوفون عراة حول البيت، مشهد همجي.

ومن كان لهم عهد عند رسول الله فهو إلى مدته، أي ملتزمون بوعودنا معكم.

ومن ليس له عهد فمدته أربعة شهور، إعلان الحرب على من ليس لديه عهد بعد 4 شهور مع الالتزام.

العهود يجب أن تحترم دون غدر، ما هو الغدر؟

الغدر هو أن أعطي أمان أو اتفاق ثم لا التزم به، فهذا لا يجوز في الإسلام إطلاقاًً  مهما كان العدو خطيراً ومهما كانت الأسباب.

إذا كنت مضطر أن أواجهها فبهذه الحالة يقول الله سبحانه وتعالى فانبذ إليهم على سواء، أي أخبرهم أنك تريد إلغاء العهد وتعطيهم مدة كافية ليستعدوا.

قال الكثير من العلماء تعطيهم شهر على الأقل ليستعدوا فلا يجوز إلغاء العهد من طرف واحد وثاني يوم تهجم عليهم هذا غدر في القرآن الكريم بشكل واضح.

فنحن بالإسلام لا يوجد عندنا غدر، من الممكن ألا نتفق أو لا أدخل في الاتفاقية هذا يجوز لي.

لكن أتفق ولا ألتزم هذا غدر وهو ليس من أخلاق الإسلام مهما كان العدو ومهما كانت قسوته وعداوته.

إذا هم خانوا العهد في هذه الحالة يجوز لنا، إذا بقوا ملتزمين لا يجوز لنا الغدر إطلاقاً.

المصدر: يوتيوب

 

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
0
+1
1
+1
1
+1
0
+1
0
+1
0

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى