كيفية تقوية الأعصاب




أفضل الأطعمة والتمارين لتقوية الأعصاب

أشخاص كثر تسأل عن كيفية تقوية الأعصاب ، وما هي الأعراض التي تظهر ضعف الأعصاب، وماهي أشهر الأشياء التي تسبب الضعف، وما هي الأطعمة التي تقوي الأعصاب.

ما هي الأعصاب ؟

ما هي الأعصاب ؟

الأعصاب طبياً تستطيع أن تمثلها مثل شبكة الكهرباء، التي تنقل الكهرباء من وإلى الدماغ وهي الواصلة بين الأعضاء المختلفة.

فكلي تستطيع أن تحرك يدك باتجاه معين، تخرج اشارة عصبية من الدماغ، والتي هي الجزء الرئيسي أو المركز الأساسي للأعصاب.

وتنتقل خلال الأعصاب الطرفية إلى أن تصل إلى العضلة لتعطي الأمر، لهذا فإن الأعصاب هي الكهرباء في الجسم، وتنقسم إلى أعصاب مركزية التي هي الدماغ والحبل الشوكي، وأعصاب طرفية.

أعراض ضعف الأعصاب

أعراض ضعف الأعصاب

كما قلنا الأعصاب هي عبارة عن شبكة كهرباء، لهذا فإن معظم الأعراض تكون بشعور غريب، وأشهر أعراض ضعف الأعصاب هي الشعور بالتنميل.

فتجد أن الكف تنمل مع شعور بالوخز مثل الشوك، والشعور بالألم والرعشة في اليد، والعارض الرابع هو الإحساس بالضعف في العضلات.

العارض الخامس هو ضمور العضلات، والتي تلاحظ على بعض الأشخاص الذين لديهم قدم أقصر من القدم الأخرى، وهي مشاكل عصبية بتقليل الإشارات وبالتالي تضمر وتصغر في الحجم.

العارض السادس هو فقدان الإحساس بشكل كامل في منطقة معينة، ومهما حاول الشخص أن يحركها أو يخزها لا يشعر بشيء.

ما هي أشهر الأسباب التي تؤدي إلى ضعف الأعصاب؟

السبب الأشهر على الإطلاق لضعف الأعصاب هو مرض السكر، حيث أن الكثير من مرضى السكر يشتكون من أيديهم وأقدامهم.

ويكون لدى المريض متلازمة اسمها الجوارب والقفازات، وهي أن المريض يفقد الشعور بعد بداية التنميل والوخز والتخدير في الكف وفي باطن القدم.

ويكون هو السبب الرئيسي لحدوث القدم السكرية، فإن مرضى السكر خصوصاً الذين لا يهتمون بالمرض، يكون لديهم ضعف أعصاب قوي.

والسبب الثاني هو الأمراض المناعية، فهناك بعض الأمراض المناعية التي تستهدف الجهاز العصبي، وإلى هذه اللحظة هي مجهولة السبب.

وأشهره مرض التصلب المتعدد، وهو يدمر خلايا الأعصاب بشكل مختلف، وينتشر في الجسم ويؤدي إلى أعراض ضعف الأعصاب التي تحدثنا عنها.

والسبب الثالث هو الإصابة ببعض الأمراض الفيروسية، وأشهرهم فيروس الهربس الذي يضرب العصب السابع، وتكون أعراضه بتحرك نصف الوجه إلى اتجاه مختلف عن النصف الثاني.

ومن أشهر الأسباب لضعف الأعصاب هي الضغط على الأعصاب، سواء كان بشيء مرضي مثل الغضروف، أو قد تكون جالساً لفترة طويلة على اليد أو القدم فهي تعطي شعور بالتنميل والألم.

وهي حالة عادية تذهب بمجرد تصحيحك لوضعك في الجلوس، ويمكن أن تدوم لو بقيت جالساً باستمرار بشكل خاطئ، وسوء التغذية هو من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى ضعف الأعصاب.

كيف نقوي الأعصاب؟

يجب توضيح شيء مهم، أن الناس لديهم لبس كبير بين تقوية الأعصاب وبين تقوية العضلات عند ممارسة حمل الأوزان، والمقصود بالعصب هو شيء اسمه الانغيورنس.

بمعنى أنك تستطيع أن تحمل وزن كبير أو أن تبقى بوضع ثابت لفترات طويلة، دون الشعور بالتعب، ولكي نقوي هذا النوع من التعود، يجب ممارسة تمارين لعدة مرات متكررة لوزن واحد.

ولتقوية نوع ضعف الأعصاب التي تشعر بالوخز والألم، يكون سبيل التقوية الوحيد هو معالجة العارض الذي سبب هذا الموضوع.

فلو كنت مريض سكر يجب تنظيم مستويات السكر في الدم لكي تقلل من الإحساس بالخدر والوخز، ولو كان لديك ديسك أو غضروف ضاغط على الأعصاب يجب معرفة نسبة الضغط.

ولو كانت الحالة تحتاج إلى علاج طبيعي، فإن الطبيب سيحولك إلى طبيب علاج طبيعي، ويشكل برنامج لمعالجتك من ضعف الأعصاب الذي سببها الضغط المتواصل على الأعصاب.

أو أنك تحتاج إلى عملية في المستشفى لو زاد الموضوع عن حده في الألم بشكل كبير، وبدأ يدخل في ضمور العضلات وأشياء أخرى كثيرة.

ما هي أهمية التغذية في تقوية الأعصاب؟

هناك أطعمة رهيبة تساعد على تقوية الأعصاب، وأشهرها الحليب كامل الدسم والبيض، وبالتحديد صفار البيض واللحوم الحمراء وسمك السلمون، والجزر والفلفل والمشمش.

ولو كان لديك ضعف شديد في الأعصاب، يمكن تناول فيتامين c عن طريق الحبوب أو الحقن، لتقوية الأعصاب.

وطبعاً فإن ممارسة الرياضة بشكل منتظم مفيد جداً في تقوية الأعصاب، وتخلق ما يعرف بالتعود العصبي وهو الذي يساعد على التخلص من أعراض التنميل والوخز.

ومن أبسط التمارين التي من الممكن القيام بها في قبضة اليد مثلاً، هي أن تأتي بالكرة المطاطية وتضغطها في باطن اليد بشكل مستمر، ويمكن استعمال أي شيء إذا لم تتواجد الكرة.

كيفية تقوية الأعصاب / يوتيوب

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.