تغذيةوجبات

كيفية صنع مكدوس الفليفلة بطريقة ناجحة




كيفية صنع مكدوس الفليفلة بطريقة ناجحة

مكدوس الفليفلة جداً رائع و لذيذ وطريقته سهلة و بسيطة يمكننا أن نقول أنها أسهل من طريقة صنع مكدوس الباذنجان .

ويختلف مكدوس الفليفلة عن مكدوس الباذنجان و الفاصولياء فكل منهم له نكهته الخاصة .

التحضير لصنع مكدوس الفليفلة

لكي نحصل على مكدوس طيب ولذيذ نحتاج أن نقوم بالمراحل كاملة وحتى لو أنها تأخذ وقتاً وجهداً فكلما كان العمل أدق كانت النتيجة أروع .

سأحضر كمية من الفليفلة الخضراء بوزن خمس كيلو لأنها تتحمل الكبس أكثر من الفلفل الأحمر ، أقوم بغسل حبات الفليفلة وأنزع البذور بالكامل .

سأقوم بنزع قمع الحبات بسكين وما يحيط به سأحتفظ به في صحن جانباً وأجففهم في الشمس ويمكن أن أفرمهم وأضيفهم لحشوة دبس الفليفلة .

بعد انتهاء الكمية سأقسم الكمية إلى جزئين وأقوم بتحضير المكدوس بطريقتين الأولى بالاستعانة بالشمس والطريقة الأخرى بدون شمس .

طريقة تشميس مكدوس الفليفلة

سأحتاج إلى ملح صخري لتغليف حبات الفليفلة حتى تذبل وتطرح ماءها . فأضع في كل حبة قدراً من الملح وأخضها ثم أخرج الملح المتبقي منها وأنتقل إلى الحبة الثانية .

هذه الحبات سأضعها في صينية في الشمس واقلبهم كل ثلاث ساعات على الجهة الأخرى وسنحتاج إلى يوم ونصف لنحصل على النتيجة المرجوة .

بعد تقليبها على الوجهين أقلبها وفتحتها إلى الأسفل لينزل كل الماء ، ومن ثم سأضغطها بالمصفاة وأضع ثقلاً عليها وأقلبها مرة أو مرتين دون إضافة الملح وأتركها إلى اليوم التالي .

طريقة تذبيل الفليفلة

صراحة هذه الطريقة أسهل ولا تحتاج إلى عمل كثير ، وهي تذبيل الفليفلة بالماء المغلي ، وهذه الطريقة عصرية تختلف عن الطريقة التقليدية في الشمس تحتاج إلى الوقت لكن بدون مجهود يذكر .

وتحتاج هذه الطريقة إلى عشر دقائق فقط للتحضير ، و تناسب المنازل التي لا تدخلها الشمس ، والطعم ذات الشيء لا تختلف الطريقتان لكن الفليفلة التي سنعرضها للشمس يظل فيها بعض القساوة .

سأقوم بغمس الحبات لعدة ثواني في الماء المغلي و أرفعها مباشرة إلى وعاء يحوي ماءاً عادياً ثم أنقلهم إلى مصفاة .

كلما وضعت طبقة في المصفاة أقوم برش الملح لتذبل الفليفلة بالكامل ، حتى انتهاء كل الكمية ومن ثم أضع غطاءاً بلاستيكياً حتى لا تجذب الحشرات وأضع ثقلاً و أقوم بتقليبها كل اربع ساعات وستحتاج إلى 24 ساعة .

تجهيز الفليفلة للحشو

الحشوة هي عبارة عن

دبس الفليفلة الحمراء المجففة بالشمس والكمية حسب الرغبة .

أضيف كمية من الجوز المقطع حسب الرغبة .

أضيف الملح لدرجة أن يكون طعمه ظاهراً حتى نحتفظ بالمكدوس مدة أطول .

يمكن إضافة بعض الثوم المقطع ناعماً حسب الرغبة .

أخلط المكونات جيداً وأبدأ بحشو حبات الفليفلة مع التكبيس بمقدار ثلاثة أرباع الحبة وأغلق فمها وأضعها على مصفاة لأنني سأعيد كبسها بعد الحشو حتى أتخلص من أي سوائل متبقية .

ويجب أن أنوه أنني عندما أضعها في المصفاة للكبس الثاني أجعل فمها إلى الداخل حتى لا تخرج الحشوة .

في اليوم الثاني أرفع حبات الفليفلة المحشوة وأملأ بها المرطبان مع الرص جيداً بحيث يكون فمها إلى الداخل حتى لا تخرج منها عند وضع الزيت .

أقلب كل مرطبان على فمه فوق صحن حتى أضمن أنه لم يتبقى أية سوائل لأنها ستجعل طعمها حامضياً كالمخلل .

أضع في الصحن مناديل ورقية لتسحب السوائل جيدا وأتركها إلى اليوم التالي . حينها أبدل المناديل المبللة بأخرى جافة وأتركها بضع ساعات حتى تتوقف المياه عن النزول .

حينها أقلب المرطبان وأضع الزيت بحيث لا يرتفع أكثر من ثلاث أرباع المرطبان وأنتظر أن يتفرغ الهواء من بين الحبات دون أن أغلق الغطاء بإحكام .

بعد ثلاثة أيام يكون مكدوس الفليفلة أصبح جاهزاً عندها أحكم إغلاق الغطاء ، مع الوقت إذا وجدت الزيت ناقصاً اضيف حتى لا يجف ويعفن المكدوس .

طريقة تحضير دبس الفليفلة

أغسل كمية الفليفلة الحمراء التي سأقوم بتجفيفها و أفرغها من البذور جيداً ثم أقوم بنشرها على قماشة نظيفة تحت الشمس لمدة يومين أو ثلاثة أيام حسب حدة الشمس ونوع الفليفلة .

عندما تصبح جافة وطرية أجمعها وأغسلها بماء الصنبور للتخلص من الغبار والحشرات التي أتت عليها .

أضعها في مصفاة واضغطها بثقل قوي لأتخلص من ماء الغسيل واقلبها مرتين وأتركها لمدة ثلاث ساعات  ثم أقوم بفرمها بآلة الفرم بالقياس الناعم وعندها تكون جاهزة للحشو .

المصدر

قناة زهور السخني


جميع الحقوق محفوظة لموقع ماكتيوبس للنشر والتوثيق 2020 / MakTubes.com

ماكتيوبس

ما هو رد فعلك؟
+1
1
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى