كيف تكسب الأصدقاء ملخص كتاب فن التعامل مع الناس

كيف تكسب الأصدقاء ملخص كتاب فن التعامل مع الناس
كيف تكسب الأصدقاء ملخص كتاب فن التعامل مع الناس

كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس

كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس

المهارات الاجتماعية أو social skills هي واحدة من أهم الأشياء التي يحتاجها الإنسان كي يكون ناجح في حياته, لو ترغب بأن تكون شخص مؤثر ولديك علاقات كثيرة, يجب أن يكون لديك فن التعامل مع الناس.

اليوم سنتكلم عن أحد الكتب التي أثرت في البشرية, كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس How to Win Friends and Influence People

الكاتب: ديل كارنيجي

الكاتب ديل كارنيجي يعطينا بعض القواعد التي تساعدنا على كيفية فن التعامل مع الناس, اليوم سنتكلم من خمسة أشياء أساسية بحيث تجعلك كيف تكسب الأصدقاء وكيف تؤثر في الناس.

أولاً: الانتقاد والشكوى, من طبيعة الإنسان أنه يخطأ, ولكننا لا نقبل الخطأ, عندما يخطأ أحدهم أمامنا خطأ كبير أو صغير, ننتقده بشكل مباشر وغير مباشر, بحيث نقوم بتوجيه العبارات القاسية له, كل هذه الإنتقادات تجعل الشخص ينفر منك.

ولهذا السبب يجب أن تتعلم عدم الشكوى ولا تنتقد الشخص المقابل لك, ويجب أن تتعلم كيف تفهم هذا الشخص وتفهم لماذا قام بهذا الخطأ وتحاول أن تتكلم معه وتوجه له النصيحة بشكل غير مباشر.

الاهتمام

أهم رغبة عند أي إنسان أن يكون محترم لدى الناس, أن شخص مهم, ولكي تكون هكذا الكاتب يعطينا ثلاثة أشياء أساسية عن طريقة كيف نتعامل مع الناس, بحيث نكسبهم في صفنا, بحيث نستطيع تكوين صداقات جيدة معهم.

1- أن تكون مستمع جيد Be a good listener أن تعرف كيف تستمع للشخص المقابل وأن تعطيه الفرصة في الكلام.

2- أن تتكلم بلغة الشخص المقابل وعن اهتمامك talk in terms of other people’s interests يعني لو أنا شخص يحب القراءة فإنني أستطيع التواصل معك بشكل أفضل.

3- أشعر الشخص الذي بالاهتمام وكن صادقاً معه make the other person feel important, and be sincere أن صادقاً مع الشخص الذي أنت تكلمه, ابحث عن الشيء الجيد وكلمه به كي يشعر هذا الشخص بقيمته منك.

خطوات سهلة وبسيطة

هناك بعض الأمور السهلة والبسيطة التي بإمكانك فعلها لكي تجعل الشخص مهتم بك اكثر ومهتم على التعامل معه وتستطيع أن تكسب صداقته بشكل أكبر.

1- أن تبتسم smile أن تبتسم في وجه الناس هذا يشعرهم بأنك شخص سهل الحديث معه, وهذا يجعل التعامل بينكم أسهل بكثير.

2- خاطب الناس بأسمائهم Call  people with their names هناك أناس كثر ممكن أن تكون علاقتك معهم ليست كبيرة, ولكن عندما تناديهم بأسمائهم يشعرهم بأنك مهتم بهم, وهذا يذكرهم بأنك تعرف أسمائهم وأنك مهتم بهم, وهذا يساعدك على التواصل فيما بينكم بشكل أفضل.

الجدال مع الناس

من الطبيعي أن نكون مختلفين, مختلفين في آرائنا الشخصية أو السياسية ولكن متفقين, متفقين على شخص معين, ولكي نعلم طريقة التعامل مع الناس الذين نحن نختلف معهم, الكاتب ديل كارنيجي يعطينا ثلاثة نصائح مهمة.

1- تجنب الجدال Avoid argument الكاتب يرى أن معظم الناس لا تغير رأيها, ولذلك لا تدخل في جدال عقيم مع الناس لا تستطيع أن تكسبه مهما فعلت.

2- تجنب أن تقول للشخص أنت مخطئ never say: you are wrong لا تقل للشخص الذي يقابلك أنت مخطئ, يجب أن تحترم أراء الشخص, فإنك عندما تقول له أنه مخطئ فهذا يجرح كرامته و يحسسه أنه شخص غير مهم.

3- يجب أن تعترف بأخطائك admit your mistakes يجب أن تعترف بأخطاءك بشكل سريع, ويجب أن تعتذر عنها, فهذا يجعل الآخرين يحترمونك.

كيف تؤثر بالناس

لو أنت تحب أن تكون شخص قائد أو شخص مؤثر, يجب أن تتعلم الأمور التي تؤثر بالناس, وهذه الأمور يقسمها الكاتب لخمسة أمور أساسية ينصحنا بها الكاتب ديل كارنيجي.

1- أبدأ بالمدح والتقدير الصادق begin with praise and honest appreciation يجب عليك بمدح الشخص عند بداية الحديث مع أي أحد, ممكن أن تقول لي لا يجب علي أن أكون منافق مع الناس, لذلك أقول لك أن كلمة التقدير الصادق, هي الكلمة التي تفرق ما بين الشخص الذي يبحث عن الشيء الجيد بالناس وما بين الشخص المنافق.

2- تحدث عن أخطائك قبل أن تنتقد الآخرين Talk about your mistakes before criticizing others هذا يجعل الآخر يتقبل الانتقاد منك ويعترف بالخطأ الذي هو فعله.

3- اسأل اسئلة ولا تعطي أوامر Ask questions and do not give orders لا تحاول أن تطرح أسئلتك بصيغة الأمر, بل دعها بصيغة السؤال, وهذا يجعل الشخص يستمع لك ويتأثر بك بشكل أكبر.

4- امنح الشخص سمعة جيدة ليصل لها Give a person a good reputation for her مثلاً لو وجدت شخص يعمل كعك ولكنه لا يعمل بالشكل المطلوب, أعطيه سمعة جيدة ومدحه لكي يعمل بشكل جيد بدل أن تؤنبه.

5- اترك فرصة للشخص لحفظ ماء الوجه Leave the chance for others to save face حاول أن لا تذله بالخطأ الذي ارتكبه, لا تفضحه في كل مكان وتبقى تذله بخطئه, و تجعله يندم على الخطأ الذي ارتكبه أمامك, حاول أنك تعطي الشخص الفرصة, أعطيه الفرصة كي يتغير من نفسه.

تلخيص فن التعامل مع الناس

1- لا تنتقد ولا تشتكي بشكل مباشر

2- كن مستمعاً جيد, وتحدث عن اهتمامات  الآخرين, أشعر الآخرين بالاهتمام وكن صادقاً

3- ابتسم ونادي الناس بأسمائهم

4- تجنب الجدال, وقل أسف لأي خطأ ترتكبه, ولا تقل للشخص الذي يحاورك أنت مخطأ

5- إبدأ بالمدح وتقدير الآخرين بصدق, تحدث عن أخطائك قبل تحدثك عن أخطاء الآخرين, إسأل أسئلة ولا تعطي أوامر, امنح الشخص سمعة جيدة كي تحفزه ليصل لها, أترك فرصة للشخص لحفظ ماء الوجه.

مايكل راشد / كيف تكسب الأصدقاء ملخص كتاب فن التعامل مع الناس

 

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

قد يعجبك أيضاً

اترك تعليقاً