كيف يتم تبييض الأسنان وتنظيف جير الأسنان
كيف يتم تبييض الأسنان وتنظيف جير الأسنان

كيف يتم تبييض الأسنان وتنظيف جير الأسنان

تبييض الأسنان وتنظيف الجير :

هناك فرق بين تنظيف الجير وتلميع الأسنان وتبييض الأسنان:

ما الذي يعنيه تنظيف الجير من الأسنان وتبييض الأسنان؟

ما الذي يعنيه تنظيف الجير من الأسنان وتبييض الأسنان؟

جير الأسنان هو عبارة عن طبقة جافة، تتكون على سطح الأسنان، وتتواجد في داخل الأسنان الأمامية والضروس الخلفية في الأعلى، وتلك الأماكن من الصعب تنظيفها في فرشات الأسنان.

وبالتالي ينصح تنظيفها عند طبيب الأسنان، عن طريق جهاز الألترا سونيك، الذي يطلق موجات إشعاعية تكسر الجير الملتصق بالأسنان.

وهذه الطريقة بتنظيف جير الأسنان لا تحتاج إلى البنج ولا تأخذ وقتاً طويلاً، بل هي مجرد تمرير جهاز الألترا سونيك، على منطقة الجير في الأسنان.

لم يجب إزالة جير الأسنان؟

جير الأسنان يسبب إلتهابات اللثة، وبالتالي عندما يتكون الجير بين السن واللثة، فإن اللثة تتراجع إلى الخلف، وهذا يسبب تراجع العظام في الفك.

ولهذا فإن جذور الأسنان تظهر أكثر إلى الخارج، وهذا يكون بكثرة في منطقة داخل الأسنان الأمامية وعند الضرس الخلفي الملامس للخد.

وبعد تنظيف جير الأسنان، يتم تلميع سطح الأسنان، وهذا يكون عن طريق معجون يوضع على سطح الأسنان، بواسطة فرشاة متوضعة على الجهاز الطبي المتحرك.

ويتم فرك هذا المعجون على كل سطح الأسنان، بحيث أنه يزيل جميع التصبغات الموجودة، بسبب التدخين أو القهوة وغيرهم، وهذا يعطي نظافة ولون أبيض جيد للأسنان.

هل يمكن أن نقوم بتلميع الأسنان بشكل دائم؟

لا نستطيع أن نقوم بتمليع الأسنان كل أسبوع ولا كل شهر مثلاً، بل يقام به كل ستة أشهر، لأن المعجون المستخدم يجعل طبقة المينا تتآكل بشكل خفيف، إذا تم استخدامه بشكل متواصل.

لهذا ننصح بعدم استخدام معجون الأسنان المبيض في المنزل، إلا لمرة واحدة فقط في الأسبوع، أو يفضل عدم استخدامه أساساً، لأنه وعلى المدى البعيد سيجعل سطح الأسنان متآكلاً.

وبعد أن يتآكل سطح الأسنان ستتآكل طبقة المينا، وهكذا يظهر اللون الأصفر على الأسنان بشكل أكبر، لأن المسؤول عن اللون الأصفر في الأسنان هي طبقة العاج.

وطبقة العاج توجد في داخل الأسنان، وهي التي تعطي اللون الأبيض إلى طبقة المينا، التي هي من خارج السن، وعندما تبدأ طبقة المينا بالتآكل، فإن اللون الأصفر سيظهر بشكل كبير.

تبييض الأسنان

يقسم تبييض الأسنان إلى قسمين:

التبييض الداخلي

التبييض الداخلي يتم القيام به على سن واحد أو اثنان تقريباً، وغالباً يكون السن لوحده فقط الذي قد تغير لونه، ويعود هذا الأمر لسببين:

إما أن يكون السن قد تعرض إلى ضربة معينة، فيظهر التعفن فوق، وتخرج التصبغات، وهذه التصبغات تدخل إلى داخل طبقة العاج نفسها، وفي تلك الحالة يتم إزالة التعفن بشكل كامل، ويوضع حشو العصب ومن ثم يتم التبييض الداخلي.

أو أن يكون هناك حشو عصب للأسنان الأمامية، ولكن لون السن قد تغير، وفي هذه الحالات يتم تنظيف السن فقط من الداخل، وتوضع مواد التبييض من الداخل.

التبييض الدخلي يقسم أيضاً إلى نوعين: أولهما يتم وضع المادة، ويقام عليها تنشيط، والنوع الثاني يتم وضع المادة ويتم تغطيتها بحشوة.

ومن ثم المريض يعود كل فترة خمسة أيام إلى الطبيب، لتغيير المادة حتى يظهر اللون الأبيض على السن ويصل إلى مرحلة اللون الطبيعي، مثل باقي الأسنان، وفي المرحلتين يحدث التبييض الداخلي هنا.

التبييض الخارجي

وهو تبييض سطح الأسنان، وهو يقسم إلى قسمين: نوع يقام به في عيادة الأسنان عند الطبيب، والنوع الآخر يقام به في المنزل.

عند طبيب الأسنان يقوم الطبيب في البداية بعزل اللثة، بحيث لا تلامس المواد التي سيستخدمها  اللثة أبداً، لأنها قد تحدث إلتهابات للثة.

وبعد ذلك يتم وضع المواد على الأسنان، ومن ثم يوجه الجهاز الطبي لتحدث تنشيطاً على سطح الأسنان، وتلك المواد تسحب التصبغات ويظهر اللون الأبيض.

وقد يترافق مع عملية التبييض تلك حساسية في الأسنان، أي أنه يجب استعمال معجون الأسنان الحساسة لمدة ثلاثة أيام، بعد عملية تبييض الأسنان.

وعملية تبييض الأسنان في المنزل تتم تحت إشراف طبيب الأسنان، ففي البداية سيأخذ مقاس الأسنان، ومن ثم يتم تطبيق طقم للأسنان يلبس فوقهم.

بحيث يأخذ الشخص هذا الطقم ومادة معينة موجودة لدى طبيب الأسنان، وتوضع المادة في داخل الطقم، ويوضع الطقم على الأسنان كل يوم، حتى يتم الوصول إلى مرحلة اللون الأبيض المطلوب.

ما هي الحالات التي لا يؤثر بها تبييض الأسنان؟

هناك حالات لا يؤثر بها تبييض الأسنان، مثل العوامل الوراثية أو تناول بعض الأدوية المختلفة، مثل الأدوية الخاصة في مراحل الحمل عند المرأة.

وتلك جميعها من الممكن أن تؤدي إلى ظهور التصبغات على الأسنان، ولا يمكن إزالتها في علمية تبييض الأسنان، وفي تلك الحالات يمكن القيام بعملية فينيرز أو كراونيز، بحيث يمكن تغير لون الأسنان قليلاً.

ويجب أن نعلم أن الفينيرز تحتاج اهتماماً أكثر من الأسنان العادية، بحيث يجب التنظيف لمرتين في اليوم بشكل جيد، وهكذا يمكن الحفاظ على اللون الموجود في الفينيرز.

ما هي المدة التي يبقى فيها تبييض الأسنان؟

هذا يعتمد على نظافة الأسنان بشكل مستمر بفرشات الأسنان، والتأثيرات الأخرى مثل القهوة والشاي والتدخين، وكل تلك الأشياء تؤثر على تببيض الأسنان الذي نقوم به.

ولكن بشكل عام، فإن تبييض الأسنان يتأثر على المدى البعيد، ونعيد أنه يجب الحفاظ على نظافة الأسنان بشكل دائم، وتقليل شرب القهوة والشاي.

المصدر يوتيوب مصطفى جمال

اشترك معنا ليصلك كل جديدنا

Ads
مقترحات
المحتويات والمقالات المقترحة.
المحتويات المقترحة
تسوس الأسنان
أنواع تسوس الأسنان كثير من الناس تتوقع أنو تسوس الأسنان هو نوع واحد فقط ويأتي على سطح الضرس، ولكن في الحقيقة أنواع تسوس الأسنان كثيرة، لذلك أحببت أن أوضحها بفيديو. النوع الأول من تسوس الأسنان-التسوس السطحي- نوع تسوس الأسنان الذي يأتي على سطح الأسنان نسمته Class 1 أو النوع الأول
تسوس الأسنان وعلاجه
ما هو تسوس الأسنان ؟   تسوس الأسنان هو حدوث نخر في الطبقة الخارجية للسن، ومن ثم الطبقة العاجية. ويحدث التسوس من تناول الأطعمة المحتوية على سكريات ونشاء. وبوجود السكريات على الأسنان إضافة إلى البكتيريا الموجودة أصلاً في الفم، ومع مرور الوقت، تقوم البكتيريا بتكوين أحماض التي بدورها تقوم بنخر
التعليقات
كافة التعليقات.
التعليقات

  • التعليقات
  • طباعة
  • +-
    حجم الخط