تعليمتقنيةمال وأعمال

ما هي طرق التمويل الجماعي Crowd Funding




كيف يتم دعم القنوات مادياً

التمويل الجماعي له أشكال مختلفة مثل PayPal و Patreon فما الفرق بينها و ما هذا النموذج العالمي ؟

هناك العديد من التساؤلات عن أنواع التمويل الجماعي و كيفية الحصول عليه و ما الفرق بينها ، و ما هوالنموذج الأفضل من دعم القنوات .

التمويل الجماعي ما هو وما هي طرقه

هذا النوع من التمويل أصبح مشهوراً في العالم و يعتمد على كثرة الناس ، بدل أن يكون هناك جهة ضخمة داعمة بمبلغ كبير من المال .

و يتوجه أصحاب المشاريع الصغيرة و قنوات اليوتيوب و المدونات و من لديهم مشاريع صغيرة ، يتوجهون إلى متابعيهم لمساعدتهم في تحقيق أهدافهم .

و عندما يكون هناك متابعين كثر يبدأون بالتبرع بمبالغ صغيرة جداً ، دولار أو دولارين ، و لكن لأنهم كثر فإن كثرتهم تؤدي لتجميع المال .

للأسف الشديد في الوسط العربي هذا غير منتشر بشكل كبير ، لأن ثقافة التبرع لدعم أصحاب المبادرات ضعيفة جداً عندنا ، حتى أن البعض ينظر إليها على أنها نوع من التسول .

و هي ليست كذلك على الإطلاق ، و هذا يأخذنا للحديث عن Patreon و PayPal ، و هما عبارة عن أنظمة تمكنك أو تسهل عليك التواصل مع المتابعين لكي يتبرعوا لك .

التمويل الجماعي عن طريق PayPal

سأتوجه إلى صفحتي و التي وضعت فيها حساباً على PayPal ، و عندما أضغط على رابطه أتوجه إلى صفحة ، كل شخص يضغط على هذا الرابط تظهر عنده هذه الصفحة وتمكنه من المساهمة في دعم القناة مادياً .

و قد حصلت عليه بالذهاب إلى موقع PayPal.me و من ثم Create Your Link و أضع رابطي ليظهر هل هو متوفر أم لا . وبمجرد أن أضغط Grab This Link يطلب تسجيل دخول في حسابك في PayPal أو حساب جديد .

لا تحاول أن تتحايل عليه بالتسجيل ببطاقات وهمية أو نحوها لأن ذلك غير قانوني ، وحتى لو فعلتها فسيكشفونك في المستقبل و يغلقون كل حساباتك .

لا تتحايل في الأمور المالية ، بل دائماً تصرف بمصداقية ، و تصرف مع الإنترنت باحترام ، لأنه ليس عالماً وهمياً .

التمويل الجماعي عن طريق Patreon

الموضوع مختلف هنا ، فعندما تدخل على موقع Patreon فالصفحة الرئيسية مختلفة . و الفرق بين PayPal و Patreon هو أن PayPal فقط يسمح بالتبرع لمرة واحدة .

فأنت أعجبتك مدونة أو فيديو لشخص معين و أردت أن تدعم صاحب هذه القناة ، تتبرع في PayPal  بمبلغ و انتهى الموضوع ، أما Patreon فالقصة مختلفة ، و هي أنك تلتزم أن تدفع مبلغاً شهرياً للمدون أو لصاحب القناة أو لصانع المشروع .

فإن دفعت لصاحب المشروع دولاراً واحداً ، لا تستهن بهذه المبالغ و تظن أنها قليلة ، بل أنظر للأمر كالتالي :

كأن لديك 200 ألف متابع لو تبرع منهم ألف فقط بدولار واحد كل شهر ، تكون قد حصلت على ألف دولار شهرياً . و هذا المبلغ ليس بالقليل ، و هذه هي الفكرة الأساسية من التمويل الجماعي .

فأنت كمتبرع لا تتأثر بدولار واحد في الشهر ، بينما عندما يتجمع عشرات الأشخاص المتبرعين  فهذا يدعم صانع المحتوى أو صاحب المشروع .

و يمكنك أن تلغي الدعم عن الشخص الذي تدعمه  متى تشاء ، فليس الأمر ملزماً بعدد معين من الشهور ، بل تستطيع إلغاء الدعم متى تشاء .

الخلاصة PayPal للتبرع مرة واحدة ، Patreon للدعم على المدى الطويل .

وللحصول على رابط Paypal أو Patreon بكل بساطة تذهب إلى الموقع الخاص بأحدهما و تسجل في الموقع ، وهي عملية عادية كأي موقع آخر .

طريقة التسجيل في Patreon و طريقة التبرع

مثلاً بعد إنشاء حسابك في Patreon ، يصبح لديك صفحتك الخاصة و فيها إعدادت كثيرة ، ويصبح لديك رابطاً خاصاً لصفحتك و هذا الرابط تنشره للناس .

عندما يفتح الناس هذا الرابط ، تظهر صفحتك بدون خيار التعديلات طبعاً و فيها يظهر عدد الداعمين ، و المبلغ المتبرع به يصل في بداية الشهر و يخصم الموقع حصته .

في الصفحة نفسها هناك زر هام و هو Become A Patreon ، فعندما تضغط هذا الزر يظهر لك كم تريد أن تتبرع لهذه القناة . و هناك عدة خيارات للتبرع بحيث تختار الطريقة و المبلغ الذي تشاء التبرع به .

عليك كصاحب حساب أن تضع تعريفاً لقناتك و نفسك و كيفية الدعم و أين ستذهب الأموال بكل وضوح .

هذه هي فكرة PayPAl و Patreon طرق دعم القنوات و المدونات و المشاريع الصغيرة ، و هناك طرق كثيرة لاستخدام هذه المواقع و طلب الدعم من الناس .

ثقافة التبرع والتمويل الجماعي في البلدان الغربية

إن موضوع الإعتماد على الناس في تمويل المشاريع منتشر بشكل كبير في الغرب ، فقط ابحث في جوجل عن التمويل الجماعي Crowd Funding و ستجد مشاريع كبيرة موّلت بالملايين .

ثقافة التبرع والتمويل الجماعي في البلدان العربية

و هذا النموذج من الدعم و التمويل الجماعي في الوطن العربي غير منتشر بشكل كبير ، و لكن بدأ الناس التوجه إليه ، فهذه الطريقة بطلب الدعم من الناس أصبحت عند بعض الناس متقبلة وطبيعية ، وهؤلاء لن أتوجه لهم بالحديث ، لأنه لا حاجة للشرح لهم .

بل أتوجه للطرف الآخر الذي لديه تصور خاطئ عن هذا الموضوع ، فيقول في قسم التعليقات أنت جئت لتتسول و تطلب المال ، و كأن هذا الأمر فيه عيب .

الفكرة أن هذا الموضوع مختلف إختلافاً تاماً و ليس تسولاً ، فمثلاً عندي في قناتي أقدم دورات تدريبية ، و هذه الدورات في الأصل يجب أن تكون مدفوعة ، فأنت تذهب إلى مواقع أخرى و تجد هذه الدورة نفسها بجودة أقل و تدفع ثمنها مئات الدولارات .

تذهب إلى مركز محلي مثلاً ، و تأخذ دورة معينة و تدفع مئات الدولارات لتأخذ هذه المعلومات ، و لا تنظر إلى هذا المركز الذي يطلب منك مالاً مقابل الدورة على أنه يتسول .

و لا يطلب منك من واقع الضعف أو الحاجة ، بل يقدم لك خدمة و أنت أعطيته مقابلاً . و في عالم اليوتيوب نحاول أن نقدم لك هذه المادة مجاناً و تصبح المادة متاحة لمن يستطيع الدفع و لمن لا يستطيع .

أي أننا قدمنا لك مادة في الأصل يجب أن تكون مدفوعة ، و قدمناها مجاناً ، وليس عيباً أن أطلب من الناس و أقول لهم أن من يستطيع تقديم الدعم أنه متقبل منه و ليس تسولاً .

أم أنكم تفضلون أن تحول كل هذه الدورات بشكل مدفوع و نعطيها لمن يستطيع الدفع و من لا يستطيعون الدفع لا نعطيهم شيئاً و لا نهتم لأمرهم ؟ و عندها أصبح شخصاً ناجحاً و لست متسولاً في نظركم ؟

مثال على التبرع والتمويل الجماعي

تصور أنك دخلت مخبزاً و وجدت فيه لافتة تقول الخبز هنا مجاناً للجميع لمن يستطيع أن يدفع و لمن لا يستطيع أن يدفع ، الكل مرحب به بأخذ الخبز .

ولافتة أخرى تقول : لكن من يستطيع و من يحب أن يساهم في استمرار تقديم الخبز لجميع الناس مجاناً فنحن نقبل المساهمة في هذا المشروع .

فهل في هذه الحالة يعتبر المخبز متسولاً لحاجة من الناس ، أم أنه فعلاً يقدم شيئاً فيه الخير للجميع ؟ و يحب أن يشاركه آخرون في هذا الخير ؟

لأنه عندما يكبر العمل و يزيد الطلب على هذه المخبز فلن يستطيع تغطية كل احتياجاته ، بينما لو ساهم من يستطيع المساهمة عن حب و رضا عندها سيتمكن المخبز من الاستمرار .

خاتمة

أحب أن أقول لمن يفكرون أن طلب التمويل الجماعي هو تسول و يعلق بأشياء مسيئة لصاحب المشروع ، أن هذا التعليق يؤثر عليك أنت و الكلام دائماً صفة المتكلم ، فإن كنت تفكر بهذه الطريقة فالآخرون ليسوا كذلك .

هذا كل ما أردت أن أشرحه في عن التمويل الجماعي و أنواعه ، شكراً لكم و جزاكم الله عني خير الجزاء و غفر الله لي و لكم و دمتم في أمان الله و حفظه و رعايته و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

 

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى