شخصيات

من هو دونالد ترامب

دونالد ترامب : دونالد جون ترامب Donald John Trump ولد في 14 يونيو 1946 هو الرئيس الخامس والأربعون للولايات المتحدة الأمريكية.

وهو الرئيس الحالي منذ 20 يناير 2017، وهو أيضًا رجل أعمال وملياردير أمريكي، وشخصية تلفزيونية ومؤلف أمريكي ورئيس منظمة ترامب، والتي يقع مقرها في الولايات المتحدة.

أسس ترامب وأدار عدة مشاريع وشركات ومنتجعات ترفيهية، التي تدير العديد من الكازينوهات، الفنادق، ملاعب الغولف، والمنشآت الأخرى في جميع أنحاء العالم، ساعد نمط حياته.

ونشر علامته التجارية وطريقته الصريحة بالتعامل مع السياسة في الحديث على جعله من المشاهير في كل من الولايات المتحدة والعالم، وقدم البرنامج الواقعي ذا أبرينتايس على قناة إن بي سي.

دونالد ترامب المولد والنشأة

دونالد ترامب المولد والنشأة

ترامب هو الابن الرابع لعائلة مكونة من خمسة أطفال، والده فريد ترامب أحد الأثرياء وملاك العقارات في مدينة نيويورك، وقد تأثر دونالد تأثرًا شديدًا بوالده.

ولذلك انتهى به المطاف إلى جعل مهنته في مجال التطوير العقاري، وعند تخرجه من كلية وارتون في جامعة بنسلفانيا وفي عام 1968، انضم دونالد ترامب إلى شركة والده منظمة ترامب.

وعند منحه التحكم بالشركة قام بتغيير اسمها إلى منظمة ترامب.

في وقت لاحق انتقل إلى التوسع في صناعة الطيران، واتلانتيك سيتي كازينو، بما في ذلك شراء كازينو تاج محل من عائلة كروسبي، ولكن مشروع الكازينو افلس.

وقد أدى هذا التوسع في الأعمال التجارية إلى تصاعد الديون.

حيث أن الكثير من الأخبار التي نقلت عنه في أوائل التسعينيات كانت تغطي مشاكله المالية، وفضائح علاقاته خارج نطاق الزوجية مع مارلا مابلز، والناتجة عن طلاق زوجته الأولى، إيفانا ترامب.

شهدت أواخر التسعينيات تصاعدًا في وضعه المالي وفي شهرته.

وفي عام 2001، أتم برج ترامب الدولي، الذي احتوى على 72 طابقًا ويقع هذا البرج السكني على الجانب الآخر المقابل لـمقر الأمم المتحدة. كذلك.

بدأ البناء في “ترامب بليس”، وهو مبنى متعدد الخدمات على جانب نهر هدسون.

وقد امتلك ترامب مساحات تجارية في “ترامب انترناشيونال أوتيل آند تاور”، الذي يحتوي على 44 طابقا للاستعمال المتعدد (فندق وعمارات).

أملاك دونالد ترامب

ويمتلك ترامب حاليًا عدة ملايين من الأمتار المربعة في مدينة مانهاتن، ولا يزال شخصية بارزة في مجال العقارات في الولايات المتحدة وهو من المشاهير البارزين الذي تتعرض له وسائل الإعلام بالتغطية.

قرر ترامب نشاطه السياسي عام 1987، وقرر في عام 2000 خوض الأنتخابات الرئاسية عن حزب الإصلاح الأمريكي،‏ لكنه لم يحظى بشعبية كافية وأنسحب منها.

بعد عودة إنضمامه للحزب الجمهوري قرر خوض انتخابات 2012 لكنه تراجع لاحقاً، وفي يناير 2015 قرر رسمياً خوض الأنتخابات الرئاسية في 2016 .

واستطاع حجز بطاقة الترشح عن الحزب لكي يخوض الأنتخابات أمام هيلاري كلينتون والتي استطاع أن يفوز بها بنحو 306 صوت في المجمع الانتخابي ليصبح بذلك الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة.

خلال فترة رئاسته، أمر ترامب بحظر السفر على مواطني العديد من الدول ذات الغالبية المُسلمة مُتذرّعًا بالمخاوف الأمنية بعد الطعون القانونية، أقرّت المحكمة العليا التنقيح الثالث للسياسة.

سنّ حزمةً من الضرائب التي فرضها على الأفراد والشركات، وأمر بإلغاء التأمين الصحي الفردي الإجباري.

وعيّن نيل غورساتش وبريت كافانو في المحكمة العليا. فيما يتعلّق بالسياسة الخارجية.

اتّبع ترامب أجندة «أمريكا الأولى»، وسحب الولايات المتحدة من مفاوضات الشراكة عبر المحيط الهادئ (TPP).

ومن اتفاق باريس المتعلّق بتغيّر المناخ، ومن الاتفاق النووي الإيراني أيضًا، مما زاد توتّر العلاقات مع البلاد في نهاية المطاف.

واعترف بالقدس عاصمةً لإسرائيل، وفرض رُسومًا جمركية على الواردات أدّت إلى إشعال الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة، وحاول التفاوض مع كوريا الشمالية ساعيًّا إلى نزع سلاحها النووي.

وجد التحقيق الخاص الذي أجراه المستشار روبرت مولر أن ترامب وحملته رحّبوا وشجّعوا التدخّل الخارجي الروسي في الانتخابات الرئاسية لعام 2016 على أساس أن ذلك سيكون مفيدًا سياسيًا.

لكن لم يجدوا أدلّةً كافية لرفع قضيةٍ بتهمة التآمر الإجرامي أو التنسيق مع روسيا.

حقّق مولر أيضًا مع ترامب في شأن عرقلته لسير العدالة، وتقريره لم يُدن ولا برّأ ترامب في هذا الصدد.

وجدت تحقيقات مجلس النوّاب التي هدفت إلى عزل دونالد ترامب عام 2019 أنه التمس التدخّل الأجنبي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2020 من أوكرانيا للمساعدة في محاولة إعادة انتخابه.

أقدم مجلس النوّاب على عزل الرئيس دونالد ترامب في 18 ديسمبر 2019، بسبب إساءة استخدام النفوذ وعرقلة عمل الكونغرس. في 5 فبراير 2020، برّأه مجلس الشيوخ من التُّهمتين.

الخلفية والتعليم

دونالد ترامب هو ابن فريد كريست ترامب (ودهافن)، نيويورك، 11 أكتوبر 1905—25 يونيو 1999).

وزوجته ماري ماكلويد (ستورنواي)، اسكتلندا، 10 مايو 1912/ 7 أغسطس 2000، الذي تزوج في عام 1936.

جديه الأب مهاجرين من ألمانيا، فريدريك ترامب من ولاية راينلاند بفالز، 14 مارس 1869—30 مارس 1918)، والذي هاجر إلى الولايات المتحدة في عام 1885.

وحصل على الجنسية الأميركية في عام 1892. تزوج فريدريك من اليزابيث كريست (10 أكتوبر 1880—6 يونيو 1966) في ولاية راينلاند بفالز في عام 1902.

درس ترمب في مدرسة كيو فوريست في كوينز، ولكن بعد المتاعب هناك وذلك عندما كان في الثالثة عشرة.

أرسله والداه إلى أكاديمية نيويورك العسكرية على أمل تركيز طاقته وتأكيد الذات بطريقة إيجابية.

كانت فكرة نقله جيدة إلى حد معقول فبينما هو في NYMA، في شمال ولاية نيويورك، حصل ترامب على درجة الشرف الأكاديمية، ولعب كرة القدم اسكواش في عام 1962.

ولعب اسكواش في عام 1963، وبيسبول سكواش من ’62- 64 (كابتن في عام 64).

مدرب لعبة البيسبول، تيد دوبياس، من المشاهير المحليين في عمله مع الشباب، منحه جائزة أفضل مدرب في ’64.

رقي إلى كابتن في المدرسة العسكرية – S4 (موظف في الكتيبة اللوجستية).

شكل ترامب والرقيب جيف دونالدسون، ’65، (ويست بوينت’69) مدرسة عسكرية للطلاب علمتهم مواضيع متقدمة، وسار كل منهم في الجادة الخامسة في يوم الذكرى، 1964.

درس ترمب في جامعة فوردهام لمدة عامين قبل أن ينتقل إلى كلية وارتون التابعة لجامعة بنسلفانيا.

بعد تخرجه في عام 1968 وحصوله على بكالوريوس في الاقتصاد والتركيز في مجال التمويل، انضم إلى والده في الشركة العقارية.

في كتابه ترامب فن الصفقة Trump:The Art of the Deal يتحدث ترامب حول مسيرته الجامعية:

وبعد أن تخرجت من الأكاديمية العسكرية في نيويورك عام 1964، تقبلت لفترة وجيزة فكرة الذهاب إلى مدرسة الأفلام… ولكن في النهاية قررت أن العقارات التجارية كانت أفضل بكثير. لقد بدأت من خلال حضور جامعة فوردهام… ولكن بعد عامين، قررت أنه طالما كان علي أن أكون في الكلية، لابد من اختبار نفسي مع الأفضل. تقدمت بطلب لكلية وارتون في جامعة بنسلفانيا وحصلت فيها..أنا أيضًا سعيد للغاية للحصول للانتهاء. وعلى الفور انتقلت إلى الوطن، وذهبت للعمل بدوام كامل مع والدي”.

حياته المهنية

بدأ حياته المهنية في شركة والده، وشركة ترامب، وكان عمله في البداية مرتكزًا على الطبقة المتوسطة أسوة بوالده وذلك باستئجار المساكن في بروكلين وكوينز وستاتن ايلاند.

وواحدة من أول مشاريعه بينما كان لا يزال طالبًا في الكلية، كان تنشيط المجمع السكني سويفن فيلج (Swifion village) .

وهو مجمع سكني في سينسيناتي، بولاية أوهايو، وتحويل 1200 وحدة سكنية، من نسبة سكنها 66 ٪ إلى 100 ٪ في غضون سنة.

وعندما باعت مؤسسة ترامب المجمع السكني (سويفن فيلج) بمبلغ 12 مليون دولار، حصلت على أرباح بقيمة 6 ملايين دولار.

وفي عام 1971 نقل ترامب مقر إقامته إلى مانهاتن، حيث أصبح على اقتناع من الفرص الاقتصادية في المدينة، وعلى وجه التحديد مشاريع بناء كبيرة في مانهاتن التي من شأنها أن توفر فرصا لتحقيق أرباح عالية.

وذلك باستخدام جاذبية التصميم المعماري، وكسب الاعتراف العام.

بدأ ترامب من أخذ الحقوق لتطوير بن سنترال يارد (Penn Central Yard) القديمة على الجانب الغربي، ثم (ومع مساعدة من 40 عاما من خفض الضرائب بستت الضائقة المالية في مدينة نيويورك.

والتي كانت حريصة على تقديم تنازلات في مقابل الضرائب الاستثمارات في وقت واحد من الأزمة المالية) حول فندق كومودور المفلس إلى فندق جراند حياة جديدة.

كما أنه كان مساعدًا في توجيه تنمية وبناء مركز يعقوب جافيتس للمؤتمرات حيث أخذ امتياز تحديد خيارات الملكية للمركز.

عملت عملية التنمية في مركز جافيتس جلب دونالد ترامب في اتصال مع حكومة مدينة نيويورك عندما قدر للمشروع أن يتم الانتهاء منه من قبل شركته مقابل 110 مليون دولار وانتهت تكلفته ما بين 750 مليون دولار إلى 1 مليار دولار.

فعرض لتولي هذا المشروع على أساس التكلفة ولكن هذا العرض لم يكن مقبولًا.

وهناك فرصة مماثلة ستنشأ في المدينة في محاولة لاستعادة حلبة تزلج ولمان في سنترال بارك وهو مشروع بدأ في عام 1980.

مع توقع عامان ونصف العام بناء على الجدول الزمني، مع نفقة تعادل 12 مليون دولار، وقرب الانتهاء منه في عام 1986.

طلب ترامب لتولي هذه المهمة دون أي دفع للمدينة، وهو العرض الذي كان في البداية مرفوض حتى أنه تلق الكثير من اهتمام وسائل الإعلام المحلية.

تولى ترامب المهمة التي أنجزت في ستة أشهر ومع إضافة 750،000 دولار من 3 ملايين دولار في الميزانية لهذا المشروع.

النتخابات العامة

بعد حصول حملة ترامب على ترشيح الحزب الجمهوري تحولت أنظارهم صوب منافسته في الانتخابات العامة هيلاري كلينتون والتي حصلت على ترشيح الحزب الديمقراطي في منتصف شهر يونيو من سنة 2016.

أعلن دونالد ترامب عن اختياره لـ مايك بنس حاكم ولاية إنديانا ليكون نائبًا للرئيس في حال فوزه بتاريخ 15 يوليو 2016.

وتمت أول مناظرة رئاسية بين ترامب وكلينتون بتاريخ 26 سبتمبر 2016 وأقيمت في جامعة هوفسترا الواقعة بولاية نيويورك.

وسجلت هذه المناظرة رقمًا قياسيًا من حيث عدد المتابعين بتاريخ الولايات المتحدة، فقد وصل عدد المشاهدين إلى 84 مليونًا.

دون احتساب من شاهد المناظرة عبر الإنترنت والأشخاص الذين شاهدوها بصورة جماعية في الحفلات والحانات والمطاعم والمكاتب.

و بعدها أقيمت ثاني مناظرة بين المرشحين في جامعة واشنطن في سانت لويس بولاية ميزوري بتاريخ 9 أكتوبر 2016. والمناظرة الثالثة والأخيرة أقيمت بولاية نيفادا بتاريخ 19 أكتوبر 2016.

مواقفه السياسية

أهم القضايا السياسية التي أصر عليها ترامب كانت العلاقات الأمريكية الصينية ومراجعة الاتفاقيات الاقتصادية الدولية مثل نافتا والشراكة العابرة للمحيط الهادئ.

ومحاربة الهجرة غير الشرعية إلى الولايات المتحدة، وتقوية نظام الطاقة وتحديث البنية التحتية للبلاد، ووعد بالاهتمام بوزارة شؤون المحاربين القدامى.

وتبديل قانون الرعاية الصحية الأمريكي « أوباما كير »

بما هو أفضل بالإضافة إلى تخفيض الضرائب للطبقى الوسطى، ورفع الصرف المحلي على الشؤون العسكرية، ومحاربة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

اتسمت مواقف ترامب بشعبويتها حيث يحمل مواقف يتفق معها الحزب الجمهوري مثل تخفيض الضرائب ومواقف أخرى تميز الحزب الديمقراطي مثل زيادة الصرف على البنية التحتية مما أدى إلى زيادة شعبيته بين الناخبين.


جميع الحقوق محفوظة لموقع ماكتيوبس للنشر والتوثيق 2020 / MakTubes.com

ماكتيوبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى