نصائح قبل تاسيس مطعم




الاستثمار في المطاعم – مشروع مطعم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته / مقدم المقال : عاطف تركماني – قناة Business Corner

هذا المقال خاص بأي أحد مهتم بافتتاح أي مطعم وسأقدم معلومات فيها الفائدة لأي أحد لديه عمل معين ولديه مبلغ مالي ويرغب باستثمار في مجال المطاعم.

الأرباح والخسائر

أولاً يجب أن تعلم أن هناك من يقول أن المطاعم لا تخسر أبداً ولا يصيبها الكساد أبداً وذلك بسبب أن الطعام شيء أساسي ومطلوب في كل وقت، ولكن هذا الكلام غير صحيح أبداً.

هناك دائماً منافسين وجميع الناس تنظر للكثير من المطاعم التي تحقق شهرة كبيرة ولكنها تتجاهل المطاعم التي خسرت وأغلقت، للمطاعم آلية معينة وخط معين وتمويل خاص ومصاريف وعمال حتى يتم تقديم دراسة جيدة لنجاح المطعم.

في السابق كنت أملك مطعم وكان لدي الكثير من العمال وكان المطعم يقدم المعجنات والشاورما وأملك سيارتين لتوصيل الطلبات للزبائن.

هذا المطعم كان قائم ويملك العديد من الأصناف لم يكن ينقص هذا المطعم سوى تبديل المالك، ولذلك قمت بالاعتماد على أرقام المبيعات ودراسة جدواه ومن اليوم الأول أردت الحصول على الأرباح.

هذا الموضوع قام بتشجيعي على الرغم من أنني لا أملك الخبرة الكافية في هذا المجال ولم أكن أملك الخبرة الكافية للدخول فيه، وعلى الرغم من أن المشروع كان قائم ويملك خطة تفصيلية.

قمت باستثمار المطعم، وعندما اعتمدت المشروع وجدت عقبة أولية ألا وهي أن المطعم كان يعتمد على الشاورما والشيش، وكان هناك استهلاك الدجاج ما يعادل 100 كيلوغرام.

كان سعر الكرتونة الواحدة من الدجاج التي تحوي عشرة كيلو 22 دولار، وبعد فترة من استلام المطعم بدأت من باب الصدفة أسعار الدجاج ترتفع من 22 دولار وحتى وصلت 35 دولار بشكل تدريجي.

هذه الزيادة في سعر الدجاج والتي كانت 122 دولار بما معناه أنه كل 10 أيام سيزيد على الحساب 1200 دولار اي بالشهر 3600 دولار، وهذا فقط بسعر الدجاج.

وأيضاً مواد أخرى ارتفع سعرها كاللحوم، ومن بعد ذلك ذلك قمت بدراسة اكتشفت بها أنه كان يجب أن أقوم بنقطة مهمة وهي أنه يجب حساب أرقام المبيعات وأرقام المشتريات لمدة تتجاوز السنة حتى أقوم بفهم آلية الربح الحقيقية للمشروع.

نصائح للمطاعم

أولاً: نصيحة مالي، يجب دراسة المشروع لمدة لا تقل عن سنة، لكي تعلم ماذا يطرأ على الأسعار الخاصة بالمواد الأولية كي تتشكل لديك خبرة عن مبيعات الصيف والشتاء مثلاً.

وأيضاً حساب ارتفاع سعر المواد الأخرى التي من الممكن أن ترتفع وتهبط، وكل ذلك يجب الأخذ بالحسبان أنه لا يمكنك رفع سعر ما تقدمه للزبون.

ثانياً: يجب أن تحسب تكاليف المشروع، يجب أن تعلم أنه لديك مصاريف ثابتة مثل أجور عمال و أجار محل شهري والكهرباء والماء والغاز والفحم، كل هذه المصاريف يجب حسابها جيداً.

ثالثاً: في شهر رمضان معظم المطاعم يكون سيء لمعظم المبيعات وتحديداً إذا كان وجبات سريعة، لأن الناس تفضل خلال هذا الشهر الأكل في منازلها.

فإذا كان حجم مبيعاتنا مثلاً في غير شهر رمضان 120 ألف، فإن في شهر رمضان سوف تهبط المبيعات إلى النصف أو أقل وكل هذا يعتبر خسارة للمطعم.

نصائح إدارية

أولاً: إذا كنت ترغب بالاستثمار في مجال المطاعم، يجب أن تكون متفرغ بالكامل لهذا المجال، بحيث أن هذا المجال يفتح لأوقات طويلة ويجب قضاء أكبر وقت في المطعم لإدارته بشكل جيد.

يجب أن تعلم أن العمال لا يهتمون بنجاح أو فشل مشروعك، فعليك بالتواجد بشكل دائم على رأس عملك.

ثانياً: يجب أن تملك الخبرة الكافية لإدارة المشروع، أو تعيين شخص ذو خبرة عالية بإدارة هذا العمل بشكل جيد ولكي تحافظ على سير العمل بشكل كامل.

يجب الانتباه لمكانة العمل بشكل دائم، كما يجب مراعاة العمال وعدم ترك مجال للعمال بالتحكم بك، ويجب أن يكون لديك بديل لأي عامل في أي وقت.

ثالثاً: عند افتتاح مطعم هناك من يقوم بعمل شراكة مع شيف أو أي شخص آخر، عندما تقوم بهذه الخطوة فإنك ستفقد قدرة القرار بعملك بشكل كبير.

وهناك احتمالية خسارة المشروع بنسبة كبيرة بسبب عدم القدرة على القرار أو الاتفاق بين الشريك، يجب أن تكون واثق بشكل 100% من أي شخص تقوم بعمل الشراكة معه.

الخلاصة

في النهاية أي عمل تقوم به تحتاج دراسة جيدة وتخطيط جيد مهما كان مقدار الربح عالي أو قليل، يجب الانتباه جيداً لسلامة أي مشروع تقوم به عن طريق دراسته بشكل جيد.

أرقام المبيعات دائماً هي من تحدد القيمة السوقية للمنتج، يجب أن تكون القيمة عالية كي تصل لتحقيق الربح المطلوب.

إذا يجب أخذ الحذر والحيطة عند الدخول في مشروع افتتاح المطعم، والتفكير جيداً والتفرغ لهذا الأمر وأخذ الجدية لكي لا يخسر المشروع معك.

أتمنى أنكم قد نلتم الفائدة من هذا المقال، كان معكم عاطف تركماني – السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.