أخبارإسلامالحياة والمجتمعتعليمحول العالم

نظام التعليم عن بعد الأزهر الشريف




نظام التعليم عن بعد الأزهر الشريف

نظام التعليم عن بعد الأزهر الشريف : قامت جامعة الأزهر الشريف باتخاذ اجراءات صحية بعد انتشار فيروس كورونا في مصر وذلك للحفاظ على صحة طلابها.

ومن ضمن هذه الاجراءات المتبعة هو تطبيق نظام الفصول الافتراضية الدراسية وذلك عبر تفعيل نظام التعليم عن بعد في الأزره الشريف.

وذلك بعد صدور قرار تعليق الدراسة ضمن كليات جامعة الأزهر الشريف لمدة أسبوعين بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد وهذا كاجراء احترازي ضروري للطلاب.

ما هو نظام التعليم عن بعد الأزهر الشريف

ما هو نظام التعليم عن بعد الأزهر الشريف

وقام رئيس جامعة الأزهر الشريف بإيضاح خطوات التسجيل للمحاضرات التي سيتم بثها للطلاب الجامعة عبر مواقع الكليات وموقع الجامعة والتي اعتمدها أساتذة الجامعة لمختلف الاختصاصات العلمية.

وذلك وفق أعلى المعايير في الشكل والمضمون، كما استمع إلى توضيح للوسائل التي سيتم استخدامها في طريقة التعليم عن بُعد التي تعمل الكليات على توفيرها للأساتذة والطلاب.

ولتفعيل نظام التعليم عن بعد الأزهر الشريف وجه مدير الجامعة البدء بالعمل عبر منصات التعليم الافتراضية وأكد على ضرورة الانتهاء من هذه الاجراءات في أسرع وقت ممكن.

أطر نظام التعليم عن بعد الأزهر الشريف 

أطر نظام التعليم عن بعد الأزهر الشريف 

حرص الأزهر الشريف على مواكبة خطط الدولة لمواجهة مستجدات فيروس كورونا، كلف فضيلة الإمام  أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، قطاع المعاهد الأزهرية بالتعاون مع بوابة الأزهر الإلكترونية والمركز الإعلامي للأزهر.

وذلك لإنشاء منصة إلكترونية للتعليم الأزهري قبل الجامعي، وتشتمل على فيديوهات تعليمية لجميع المراحل الدراسية وإضافة إلى إعداد بنك أسئلة للشهادتين (الإعدادية والثانوية) الأزهرية.

وحرص على إيجاد نماذج وإتاحتها للطلاب على موقع بوابة الأزهر، وأيضاً نماذج تفاعلية تتيح للمعلمين التواصل مع طلابهم بشكل سهل وفوري.

المعاهد الأزهرية

المعاهد الأزهرية

إن قطاع المعاهد الأزهرية بالتعاون مع المركز الإعلامي للأزهر، قاما بإعداد وتسجيل فيديوهات شرح مبسطة لجميع المناهج العربية والشرعية للمرحلتين الإعدادية والثانوية.

وتم إتاحتها من خلال بوابة الأزهر الإلكترونية، إضافة إلى جميع المواد المشتركة بين وزارة التربية والتعليم وقطاع المعاهد الأزهرية، والتي يمكن لجميع الطلاب الاستفادة منها من خلال بنك المعرفة المصري.

وتضم مختلف المناهج الدراسية الكاملة للصفوف بداية من رياض الأطفال وصولاً إلى المرحلة الثانوية باللغتين العربية والإنجليزية، متاحة لجميع الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين الإطلاع عليها من خلال الرابط:

https://study.ekb.eg

ويمكن للطلاب الاطلاع على الفيديوهات التعليمية للمناهج الشرعية والعربية من خلال الرابط التالي:

http://azhar.eg/learning/index.htm

وأوضح الشيخ صالح عباس أن الأزهر الشريف سوف يتبع نفس الإجراءات الطارئة التي أعلنتها وزارة التربية والتعليم بشأن امتحانات الفصل الدراسي الثاني والتي تضمنت:

مرحلة رياض الأطفال  kg1 و kg2

أما الصفان الأول والثاني الابتدائي سيقوم معلمو هؤلاء الطلاب بإعداد تقارير أداء للطلاب، وتقع المسئولية على أولياء الأمور بالتأكد من استكمال الطالب للمنهج المنشور على المكتبة الإلكترونية.

أما الصف الثالث الإبتدائي إلى الصف الثاني الإعدادي، لن يتم إجراء امتحانات للطلاب في نهاية العام الدراسي الحالي والاكتفاء بعمل بحث  لكل مادة على المنصة الإلكترونية.

وسيكون متاحاً للطلاب التواصل مع معلم الفصل لمساعدته في تنفيذ البحث في وقت مدته شهران من اليوم.

أما الشهادة الإعدادية والمرحلة الثانوية ( الأول الثانوي، الثاني الثانوي، الثالث الثانوي)، سيتم إجراء امتحان نهاية العام الدراسي الحالي في موعده كما هو معلن في الجداول.

والتي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم داخل لجان الامتحانات، مع اتخاذ كافة الاحتياطات والتدابير اللازمة لوقاية أبنائنا الطلاب داخل اللجان بالتعاون مع أجهزة الدولة المختلفة.

مواعيد امتحانات الفصل الدراسي الثاني وكيفيتها لطلاب الأزهر

ومن نظام التعليم عن بعد الأزهر الشريف تم اعتماد التالي:

  • الفصل الأول سيبدأ من السبت الثاني من شهر نوفمبر ولمدة 15 أسبوع
  • الفصل الثاني سيبدأ من السبت الثاني من شهر مارس ولمدة 15 أسبوع
  • الفصل الصيفي سيبدأ من السبت الثاني من شهر يوليو ولمدة 6 أسابيع

ويتم القيد لأي مرحلة خلال أسبوعين قبل بدء أي فصل دراسي بعد استيفاء شروط القيد ودفع الرسوم المقررة.

دليل الدراسة والقيد

شروط القيد والالتحاق

آلية التقدم عبر الانترنت

آراء الطلاب في الكلية

الأسئلة المتكررة

البرامج الأكاديمية

المستوى الأول والثاني

المستوى الثالث والرابع

المستوى الخامس والسادس

المستوى السابع والثامن

التعليم عن بعد

التسويق

E-Learning Program FAQ


جميع الحقوق محفوظة لموقع ماكتيوبس للنشر والتوثيق 2020 / MakTubes.com

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى