الحياة والمجتمعتعليمتقنيةحول العالم

هل تسلا Tesla سيارة المستقبل

سيارة تسلا Tesla ذات العمر عشر سنوات سيارة عظيمة ومعشوقة، مؤسسة مورغان ستانلي Morgan Stanley وصفتها بأنها أهم شركة سيارات في العالم، وفي عام 2014 أظهرت إحصائية أمريكية أن سيارة تسلا إس كانت الأكثر جماهيرية في أمريكا.

المصنعين المخضرمين مثل بي إم دبليو ومرسيدس بنز BMW and Mercedes-Benz انضموا إلى صناعة السيارات الكهربائية، حتى أن شركة آبل Apple  أعلنت أنها تعمل على صنع مركبة كهربائية.

سيارة المستقبل Tesla تسلا
سيارة المستقبل Tesla تسلا

كيف حدث كل هذا؟

في هذا الموضوع سنتعرف كيف بدأت تسلا Tesla وبعض الإحصاءات الحقيقية عنها، ومن ثم سندرك حجم هذه الشركة مقارنة بشركات السيارات التقليدية، دعونا نبدأ ..

مخالفاً لما هو متعارف عليه، جميع السيارات كانت كهربائية في أواخر القرن الثامن عشر.

أول سيارة كهربائية كانت في عام 1890 بمحرك كهربائي في الوقت الذي بدأت الكهرباء في بالانتشار، هناك صور لكثير من هذه المركبات في حديقة ديلاوير Delaware Park  للسباق في 92 

مع توالي السنين صرفت مبالغ هائلة على تجارة البترول، وكانت السيارات الكهربائية تتلاشى شيئاً فشيئاً، يصعب شراء السيارات الكهربائية لنه لا يوجد سعر محدد معقول لها في الولايات المتحدة الأمريكية.

مراحل انتاجها سيارة تسلا Tesla

قبل عشر سنوات يبدو أن ديترويت وصلت الشاحن الكهربائي بنجاح، جنرال موتورز General Motors  قامت بإنتاج ألف سيارة من طراز EV1 بعد صدور قانون كاليفورنيا بشراء سيارات بدون انبعاثات، أعتقد أنها المستقبل.

ولكن في عام 2003 جمعت كاليفورنيا جميع سيارات الـ EV1 ودمرتها رغم كل الاحتجاجات، إنهم يخشون مما ستكون عليه السيارات الكهربائية وكيف ستظهر مركباتهم القديمة.

بمرور السنوات لم تشاهد السيارات الكهربائية كثيراً ولكن في تموز 2003 وقع حدثٌ غير العالم، في ذلك العام تأسست شركة تسلا Teslaمن قبل مارتن إيفر هاند ومارك توبنين Martin Ever Hand and Mark Tobin.

في السنة التي تليها ساهم إيلون ماسك Elon Musk  بشكل كبير في الشركة، وشارك بمجلس إدارة تسلا كـ رئيس لها، منذ البداية كان لماسك رؤية لقد أراد أن تكون تسلا Tesla مميزة عن غيرها، وتم وضع أهداف طويلة المدى ليصبح سعر السيارة الكهربائية متاح للجميع.

أشرف ماسك على تفاصيل تصميم سيارة تسلا الأولى ( تسلا رودستر Tesla Roadster )

ولقد اهتم بكل الأجزاء بدءاً من القدرة الكهربائية وصولاً إلى المصابيح الأمامية والتفاصيل الأخرى، تصميم إيلون كان جيد جداً، استلم جائزة أفضل تصميم أخضر في عام 2006

الرودستر
الرودستر

الرودستر

الرودستر كانت أول سيارة كهربائية تقطع الـ 200 ميل أي ما يقارب الـ 320 كيلو متر في الشحنة الواحدة، في عام 2007 سارت تسلا قدماً وحصلت على تمويل مالي من قبل رجال أعمال معروفين، كان من ضمنهم مؤسسي غوغل Google لاري بيج و سيرجي برين Larry Page and Sergey Brin.

أجبرت الأزمة المالية العالمية عام 2008 شركة تسلا Tesla على خفض القوى العاملة لديها نسبة 10% شمل هذا شخصيات رئيسية كانت موجودة في بدايات الشركة.

في أواخر عام 2008 أصبح إيلون ماسك المدير التنفيذي بعد أن كان في مجلس الإدارة، وساهم بسبعين مليون دولار من ماله الخاص لحساب الشركة لقد كان مؤمناً بفكرته عن السيارة الكهربائية.

في عام 2009 استلمت شركة تسلا قرض مالي من حكومة الولايات المتحدة الأمريكية الذي دعم هندسة وإنتاج موديل S Sedan وبشكل ملفت أعادت تسلا قرض الحكومة خلال عام 2013 بينما لم تستطع ذلك شركة فورد وشركة نيسان  Ford and Nissan اللتان استلمت نفس القرض.

موديلات السيارة

كشفت تسلا عن موديل S Sedan  الكهربائية في 26 آذار 2009 وبحلول أغسطس 2009 بدأ ربح الشركة، ظهرت تسلا  Tesla للعامة في عام 2010 كانت أول شركة مصنعة سيارات كهربائية بعد شركة فورد عام 1956

نجاح تسلا كان مذهلاً بسبب رفض العامة للسيارات الكهربائية، سابقاً كانت السيارات الكهربائية تبدو غريبة وشاذة ولم تكن تؤخذ على محمل الجد، و لإثبات وجودها كان لابد من أن تكون أفضل من السيارات التقليدية بكل الطرق ليصبح ليس من المنطق وجود معارضين لهذه السيارات.

بماذا تتميز تسلا؟

حسناً إنها ليست هجينة وهذا يعني أن السائل الوحيد الموجود فيها هو للمساحات الخاصة بالأمطار والشوائب، لا يوجد هناك ضجيج أو اهتزاز إنها أنظف للبيئة ولديها عزم دوران وتسارع لحظي، وهذا يعني أنها سريعة جداً ويمكن التحكم بها بشكل أفضل من السيارات العادية وحتى السيارات الرياضية، وذلك بسبب مركز الجاذبية المنخفض جداً وهذا يعود لطريقة توزيع ثقل البطارية الفريدة، وأخيراً إنها أكثر أماناً من السيارات العادية.

ماذا يعني أكثر أماناً ؟

أعتقد أنه هذا الوقت المناسب لعرض بعض الحقائق عن تسلا ..

سيارات تسلا آمن بشكل لا يصدق بحيث حصلت سيارات تسلا  Tesla S إس على تقييم خمس نجوم بكل المعايير المطروحة، بعض هذه المعايير أنجز بمقدار 1% بسيارات أخرى موديل إس سجل الأقل احتمالية لإصابة الركاب، خلال فحص هذه السيارة أبدت قوة تخطت أجهزة الفحص.

لماذا هي آمنة جداً؟

يعود ذلك لعدم وجود محرك في مقدمة السيارة أي أن كامل المقدمة تعمل كـ مقدمة تلقي الصدمات القوية.

ماذا عن البطاريات، وهل ستنفجر البطارية خلال الحادث وتشعل ناراً؟

لا هذا ليس صحيحاً، إن معدل إنفجار سيارة الوقود أعلى بنسبة 500% في الحوادث الضخمة وذلك بسبب مضخة البنزين فوق الإطارات، كل ذلك يبدو جيد جداً ولكن نحتاج لإثبات فعلي.

يصعب تخيل أن أحداً من نجى من هذا الحادث ولكننا يمكننا اعتباره امتحان آمن لسيارات تسلا Tesla، سيارة تسلا المسروقة انفصلت إلى نصفين بعد اصطدامها بعامود في مطاردة سريعة للشرطة غرب هوليوود يوم الجمعة.

يمكنك رؤية مؤخرة السيارة عالقة بين جداري الكنيسة، العديد من الأشخاص تأذوا ولكن لم يمت أحد.

موديلات السيارة
موديلات السيارة

ما هي الحقائق الأخرى؟

إذا كنت ضمن أراضي الولايات المتحدة الأمريكية فإن تسلا تخطط لجعلك قادر على التنقل لأي مكان مجاناً.

بحيث وضعت شركة شركة تسلا محطات شحن سريعة تقوم بشحن سيارتك بسرعة عالية وتكمل طريقك، والشيء الفريد في هذا الشاحن السريع أنه مجاني ليس فقط الآن بل إلى الأبد.

يقول إيلون ماسك: عدد محطات الشحن السريعة تزداد بشكل كبير خلال سنة من الآن سنقوم بتغطية 80% من شمال أمريكا، وبعد سنتين أكثر من 90% لذى بشرائك تسلا تحصل على تنقل مجانا ضمن الدولة للأبد.

أعتقد أن تسلا تقوم ببناء بنية تحتية جديدة ونظيفة، للحصول على دخل إضافي عندما تنتشر السيارات الكهربائية بشكل واسع، وذلك بالسماح لشركات أخرى باستخدام نظامها بينما الحفاظ عليها مجانية لزبائنها، إنها عبقرية مذهلة.

بواسطة شحنة واحدة يمكنك الذهاب من بوسطن إلى نيويورك بمسافة 60 ميل.

سيارات تسلا سريعة حقاً تسلا موديل إس يمكنها زيادة سرعتها من 0 إلى 60 ميل/ساعة أي من 0 إلى 100 كم بالساعة خلال 3.2 ثانية فقط مثل سرعة مكلارين سبايدر.

لحظات عصيبة

إيلون ماسك كان على وشك بيع تسلا إلى شركة غوغل، مر إيلون ماسك في آذار عام 2013 بوقت عصيب حيث قاربت تسلا Tesla على الإفلاس في الوقت الذي كانت فيه سبيس إكس SpaceX  لم تعمل بعد، والكثير من العامة لم ترغب بشراء سيارات كهربائية لذلك كان إيلون على وشك بيع الشركة إلى غوغل لقاء 11 مليار دولار.

ولكن لحسن الحظ نجحت بعض القضايا بتغيير المسار في آخر العام وتخطت تسلا العقبات.

ترغب تسلا بشحن منزلك، تعهد إيلون ماسك بفتح آخر فرع لتسلا وهو فرع تسلا إينرجي Tesla Energy، تخطط تسلا إينرجي لخفض تكلفة الطاقة في المنازل من خلال تشغيلها ببطارية مصممة بشكل خاص تسمى ( جدار الطاقة Power Wall )

تقوم تسلا بنشر العديد من براءات الاختراع مجاناً لتحفيز التنافس، كما تخطط تسلا  Tesla لإطلاق تسلا 3 والتي تجسد حلم إيلون وهو تسلا للعامة، تبلغ تكلفتها 35 ألف دولار

تطور تسلا محرك يمد المركبة بالطاقة يعتمد على محرك AC وتكنولوجيا المحور التي اكتشفت من قبل نيكولا تسلا عام 1988

إليكم هذه الحقيقة الممتعة ..

تم تفعيل القيادة الذاتية في مركبة تسلا في عام 2014 الموديل الأخير لديه كاميرات وسونار تمنح المركبة تغطية بدرجة 360 درجة حول السيارة.

السيارة يمكنها كشف إشارات الطرق وخطوط الشوارع والمعوقات والمركبات الأخرى، هذه الخدمات سيتم تفعيلها بالمستقبل عبر التحديث اللاسلكي للبرامج، والذي أعتقد أنه طريقة ممتعة لضبط المركبات.

حسناً دعونا نضع النقاط على الحروف ..

كم هي قيمة شركة تسلا مقارنةً بشركات تصنيع السيارات الأخرى؟

حسناً تسلا ليست أكبر مصنع للسيارات في العالم لأنها لم تحصل على الوقت الكافي بعد، وبالتأكيد سوق صناعة السيارات ليس من السهل اختراقه، لذى هذه المقارنة ليست منطقية.

ولكن تسلا هي أكبر مما تعتقد، حالياً قيمتها أكبر من شركة فيات – ميتسوبيشي – مازدا – رينو – سوزوكي Fiat – Mitsubishi – Mazda – Renault – Suzuki  بقيمة سوقية تصل إلى 31 مليار دولار تقترب من نصف قيمة شركة فورد ولا تنسى أن هذه الشركات التقليدية موجود منذ سنين طويلة.

كم عدد السيارات التي باعتها تسلا؟

لغاية الآن حوالي 70 ألف سيارة، جنرال موتورز باعت هذه الكمية في ثلاثة أيام.

دعونا نركز على الآتي: قيمة جنرال موتورز السوقية 56 مليار دولار وكما أسلفت قيمة تسلا Tesla هي 31 مليار دولار وهذا دليل على أن قيمة شركة تسلا السوقية تزيد بشكل كبير جداً أكبر من الشركات التقليدية، وتذكر أن كل هذا لا يشمل شركة تسلا إينرجي للطاقة وبالرجوع للمبيعات تذكر أن سيارات تسلا تباع عادة في مولات التسوق بدون وكالات، هناك الكثير من شركات الوكالات حاولت تقديم دعاوى لحظر البيع المباشر لسيارات تسلا، وتم حظر بيع سيارات تسلا بولاية تكساس، هل هي مصادفة أو أن ولاية تكساس موطن لاستخراج النفط؟ بدون تعليق ..

لدى الشركة عشرة آلاف موظف، وصنعت ربح بقيمة 3.2 مليار دولار في عام 2014 على الرغم من ضألة الرقم مقارنة بالشركات الكبرى، إلا أنها ليست سيئة إن أنجزت خلال عشر سنوات.

بينما تتنحى الكثير من الأنظمة المالية الآن وتفقد الكثير من الأسهم قيمتها، مازالت تبرهن تسلا أن الأفكار الجيدة وتحسين الإنتاج يمكنه إحداث التحول في هذا العالم السريع التغير.

صناعة السيارات عملت بشكل تقليدي خلال الـ 100 سنة، وهو ملئ أنابيب معدنية بسائل قابل للاشتعال وضغطها من خىل شعلة أو ضغط، وتوليد الطاقة منها، ثم جاءت تسلا واخترقت السوق وحطمت المعايير.

في الحقيقة تسلا علامة تجارية جديدة وصغيرة تخطط لإحداث بعض التغيير وتشجع على تغيير صناعة السيارات، إنه عهد الابتكار للشركات.

هل تسلا هي المستقبل؟
هل تسلا هي المستقبل؟

هل تسلا هي المستقبل؟

ممكن لأي شركة الظهور والقيام بهذا العمل أفضل من تسلا، ولكن إلى الآن مع إختراعات مثل الشاحن السريع ومحطات الشحن والتصاميم الخلاقة، تسلا  Tesla تمضي قدماً في صناعة سيارات كهربائية حيوية وعلى بناء بنية تحتية تغيير العالم.

عند التفكير مطولاً إيلون ماسك لديه رؤية لجعل الجميع يملك سيارة كهربائية في عام 2013 كاد أن يضيع حلمه من بين يديه ولكنه أمسك به، وإنه اليوم اليوم على مشارف تحقيق حلمه، لذا إن كان لديك هدف ( دائماً إسعى له ) يمكن أن تكون الطريق صعبة ولكن يمكنك الوصول في النهاية.

المصدر تكنو 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى