تقنية

إنترنت الأشياء وأهم تطبيقاته


شرح وتوضيح الدكتور معن قطامين

بسم الله الرحمن الرحيم. ببساطة شديدة إنترنت الأشياء هو أن الأشياء تتصل مع بعضها البعض من خلال الإنترنت بالإنجليزية هي The Internet of Things .

الكثير من العلماء والخبراء يصف إنترنت الأشياء بأنها أحد أهم مرتكزات الثورة الصناعية الرابعة التي بدأت من فترة.

ماذا يعني إنترنت الأشياء The Internet of Things ؟

أبسط طريقة لفهم الأمر هي الطريقة التالية:

حالياً يمكننا الاتصال مع العالم كله من خلال الإنترنت، لكن هناك تدخل وهو الإنسان. الإنسان يتدخل، لكن ما الذي سيحدث إن اتصلت الأشياء ببعضها البعض بدون تدخل الإنسان؟

والأهم هنا أن ندرك أن إنترنت الأشياء هو أن الأشياء تستقبل بيانات من خلال الإنترنت، أو من خلال أجهزة استشعار أو بسبب بيانات هي تنتجها من الاستخدام.

وبالتالي تتخذ قراراً معيناً بناء على البيانات والمعلومات، وتتخذ قرار أن تتصل مع أشياء أخرى لحدوث أمر ما.

المجال الأوسع لإنترنت الأشياء هو المدن الذكية، والتي سنتحدث عنها مرة أخرى بالتفصيل، لكن ليس من الخطأ أن نذكر أن في المدن الذكية كل الأشياء تتحدث مع بعضها البعض.

ما رأيك أن تكون أنت مثلاً تبحث عن مكان لتصف سيارتك في مدينة ذكية، فالموقف الفارغ بنفسه ينادي سيارتك، وهذا يحدث في بعض الأماكن في لندن.

فإن كنت في البلد ولم تجد مكاناً لتصف سيارتك تذهب لتصف في لندن.

وسيارتك المرتبطة بالانترنت مثلاً قاربت على إنهاء البنزين، فتدلك السيارة إلى أقرب محطة وقود، فتذهب وتعبئ خزانك بنزيناً.

فتتعرف محطة الوقود عليك من خلال رقم السيارة أو هاتفك النقال، وتتصل مع حسابك المصرفي فيأتيك إشعار على جوالك فتوافق وتدفع وتذهب. وهذا ممتاز.

لكن عندما نقول إنترنت الأشياء فما هي هذه الأشياء

ما هي هذه الأشياء؟

مثال فرشاة الأسنان أشياء، الإبرة، السيارة، الغسالة، الثلاجة، الكمبيوتر، كل الأدوات وحتى الشوارع والمحلات تعتبر أشياء وحتى جسمك يعتبر أشياء.

كل شيء موجد يعتبر شيئاً في عالم إنترنت الأشياء.

يمكن لبعضكم أن يقول: أن هذا لا يمكن أن يحدث حالياً، وإنما يمكن في المستقبل، لكن سأشرح لك التالي:

تطبيقات إنترنت الأشياء Applications of The Internet of Things

بحلول عام 2020 سيكون حجم سوق إنترنت الأشياء أكبر من سوق الهواتف المحمولة والكمبيوترات والألواح الذكية مجتمعين بمقدار الضعفين.

هذا يعني أنه سيصل عدد أجهزة إنترنت الأشياء إلى 35 مليار جهاز متصل بالانترنت. ومن المتوقع ان تصل إيرادات إنترنت الأشياء إلى ما يزيد على 600 مليار دولار بحلول عام 2020.

وهذا يعني أن الموضوع خطير وخطير جداً.

نعم خطير جداً، ولذا فإن ارستثمار في الشركات الناشئة المتخصصة في مجال إنترنت الأشياء The Internet of Things تضاعف بمقدار خمس مرات خلال آخر 10 سنوات.

ما هي القطاعات المتطورة المستفيدة من إنترنت الأشياء؟

قطاع الخدمات الصحية، قطاع التصنيع، قطاع الخدمات المالية.

قطاع الخدمات المالية

مثلاً قطاع التأمين، فشركة التأمين تأخذ معلومات من سيارتك عن أسلوب قيادتك فإن كانت قيادتك آمنة تخفض عليك رسوم التأمين.

قطاع الخدمات الصحية

جهاز بسيط يرتبط بك ويعطي طبيبك معلومات عن وضعك الصحي، وإذا أصبح هناك داعي تتصل العيادة معك وتعطيك موعداً للكشف.

من أهم استخدامات إنترنت الأشياء في الطب، هو التعرف على الأدوية المقلدة والمغشوشة، فالأدوية المغشوشة تقتل حوالي 700 ألف إنسان سنوياً حول العالم.

في الصين وحدها 200 ألف صيني يموتون سنوياً بسبب استخدام أدوية مقلدة، وهذه المشكلة عالمية وخطيرة، وحجم سوق الأدوية المقلدة في العالم حوالي 200 مليار دولار، و 1% من الأدوية حول العالم مقلدة.

والحل هو أن كل علبة دواء تصبح رقمية من لحظة تصنيعها إلى تغليفها لتخزينها إلى بيعها للصيدلية وبيعها للمستهلك.

خلال كل هذه المراحل علبة الدواء تسجل معلومات، وتتواصل مع قاعدة بيانات مركزية يمكن أن تكون على شكل بلوك شين، بمجرد شراءك الدواء تستطيع أن تتأكد بنفسك أن هذا الدواء أصلي أم لا.

فقط بإجراء مسح على العلبة يظهر لك أن كل شيء تمام، أو أن هناك خطأ ما حتى لو فتحت العلبة تعطيك إنذار أن هذه العلبة تم فتحها خلال شحنها، أو قبل شراءها.

كيف تعمل إنترنت الأشياء

مثال فرشاة الأسنان لمن ينظفون أسنانهم، الفرشاة ستنظر إلى وضع أسنانك وإذا وجدت أنك لا تعرف كيف تنظف أسنانك تخبرك.

وإن شعرت بشيء خطأ تتواصل وحدها مع عيادة الأسنان التي أنت مسجل فيها وتحجز لك موعد فإن لم تذهب للموعد تجدها رمت نفسها بالقمامة.

ماذا عن المستقبل

كل هذا هو من عالم جديد هو عالم The Internet of Things وهذا سيفتح مجالات هائلة لمن يركزون في هذا الأمر.

فإن كنت طالباً تفكر بتخصص دراسته معناه هذا المجال من مجالات المستقبل فيمكن أن تتوجه إلى دراسة البرمجة في مجال الحوسبة السحابية مثلاً.

أو تكون مهندس نظم أو مدير قواعد بيانات وإذا كنت مستثكراً فهذا مجال قوي جداً ويمكن كريادي أن تكون من الأوائل الذين يدخلون فيه ويحققون أرباحاً ممتازة منه.

أما بالنسبة للشركات والمؤسسات الحكومية فاستخدامات إنترنت الأشياء، يمكن أن تفيد بشكل رهيب جداً بتحسين كفاءة العمل وتحقيق مستويات عالية من رضا العملاء والمواطنين.

ومني أنا معن القطامين يعطيكم ألف عافية.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى