تعليمتقنية

التيار الكهربائي الكهروتقنية إلكترونات التلفزة معالجة البيانات الإلكترونية 

التيار الكهربائي المستمر :  هو الجهد هو سبب أو مسبب التيار الكهربائي؛ ودون الجهد لا يتكون تيار كهربائي، وإذا تكون جهد بين نقطتين مختلفتين في قطبية الشحنة فتنشأ ضرورة للتساوي.

يجري التيار الكهربائي؛ في الدارة الكهربائية المغلقة من القطب السالب إلى الموجب، ويسري بين المولد والمستهلك الكهربائي والأسلاك بينهم .

التيار الكهربائي يمكن قطع الدارة الكهربائية وبالتالي مجرى التيار، أو إغلاق الدارة وبالتالي يسري التيار . علامة التيار (ت) ووحدة قياسه أمبير نسبة للعالم 5 ــ 5441 الفرنسي اندري أمبير ويقاس التيار الكهربائي؛ بجهاز قياس التيار الأمبير متر 

التيار الكهربائي تخطيط دارات التوازي 

تخطيط دارات التوازي 

أن مصطلح الدارة الكهربائية يعني أن التيار فيها يمر في دائرة واحدة (مثل دارات التوالي) ، بينما أن دارات التوازي فتكون بأكثر من دارة تيار واحدة.

وتكون موصلة بمصدر جهد واحد ، وبالتالي تكون قيمة الجهد في جميع عناصر المقاومة واحدة .  وبعبارة أخرى تكون عدة عناصر مستهلكة موصلة بنفس الجهد ويمكن تشغيلها أو وقفها بطريقة مستقلة أي كلا على حدة . 

يحوي الكتاب عشرين درس تفصيلي عن الإلكترونيات بشكل عام، مع صور توضيحية ضمن الكتاب، الكتاب بصيغة PDF .

التيار الكهربائي المكثف

المكثف

عنصر كهربائي يستغل لتخزين الشحنة الكهربائية ، ابسط اشكاله هو المكثف الصفائحي وهما صفيحتان من المعدن يكّن الفراغ بينهن هو العازل ( هواء او غشاء من الميكا او فخار ).

إذا توصلت هذه الصفائح بالجهد الكهربائي تتجمع الشحنات الاجابية عالى الصفيحة الإجابية والشحنات السلبية على الصفيحة السلبية وبذلك تتحزن هذه الشحنة حتى تتفرغ.

وهناك اشكال اخرى للمكثف ، منها:

  • المكثف (الكوب) الغرواني

أو ذو التيار الكهربائي السائل له احجام مختلفة وهذا النوع اكثر استعمالا لانه يحتوي على اكبر قدر من السعة وعند استعمالة لابد من الانتباه للقطـبـيـه فيه لذك يسميه البعض بالمكثف القطبي

  • المكثف الورقي او مُورِق ­ أو المكثف المطوي

وهو مصمم من ورقتان معدنيتان تشكلا الاقطاب واما العازل بينهن بكون من الرق العازل الرقيق ويكون جميعهم مطويين .

  • المكثف الـفخاري أو خزفي

يصنع من خليط اكسيد الفخار الذي يسخن ويُضغط عليه ثم تُدخل الاقطاب المعدنية اليه .

  • المكثف المتغـير (الدوار)

وهو مكوّن من عضو ثابت واخر مدوار عند دورانه تتغير الطبقات المتقابلة والمشحونة فتتغير السعة .

وفي الغالب يستعمل المكثف الدوار لتنقية الإذاعات في اجهزة الرديو كما يستعل في القياسات الكهربائية .

ويشكل المكثف بالنسبة الى الجهد المستمر مقاومة عالية (مفاعلة سعوية) واما بالنسبة للجهد المتردد فكلما زاد التردد كلما قلت المفاعلة فيه .

إضغط هنا لتحميل الكتاب


 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى