صحة

الجروح المزمنة الغير قابلة للإلتئام

أمراض تؤدي لعد إلتئام الجروح

 

تتسبب الجروح المزمنة التي تستمر لفترات زمنية طويلة في العديد من المشكلات والتعقيدات الصحية، لذا فإن إيجاد العامل المسبب هو الخطوة الأولى للتعامل مع مثل هذه الحالات بطريقة منهجية صحيحة.


السكري  والجروح المزمنة

يعتبر مرض السكري هو أكثر الأسباب شيوعاً للجروح المزمنة الغير قابلة للإلتئام، حيث يتضمن مرض السكري بعد العوامل المرضية التي تسهم بشكل مباشر في مثل هذه الجروح المزمنة، وتشمل:

  • إعتلال الأعصاب الطرفية : يتسبب إعتلال الأعصاب الطرفية في فقدان الإحساس بالأطراف ( خصوصاً القدمين ) ، مما يزيد من إحتمالية تعرض القدم للإصابات والجروح دون أن ينتبه مريض السكري إلى ذلك.
  • قصور التدفق الدموي : يتسبب عدم تدفق الدم بكميات كافية إلى الأطراف في بطء إلتئام الجروح على نحو لافت.
  • تعرض الجرح للعدوى والإلتهاب : يتسبب تعرض الجرح للعدوى في العديد من المضاعفات والتعقيدات المرضية، والتي منها تباطؤ إلتئام الجرح.

ويعتمد التعامل الصحيح مع مثل هذه الجروح على الحفاظ على مستوى سكر الجلوكوز بالدم وفق المستويات الطبيعية، بالإضافة إلى إرتداء الأحذية لحماية القدم من التعرض للجروح.

تعريف مرض السكري

مرض السكري هو أحد الأمراض الشائعة والمنتشرة في معظم المجتمعات بشكل كبير، ملايين الأشخاص حول العالم يعانون منه، وملاين أخرين عرضة للإصابة به.

وحسب الإحصائيات، هناك أكثر من ربع مئة وخمسة عشر مليون إنسان يعانون من مرض السكري في أنحاء العالم.

أي من كل إحدى عشر إنسان تقابله، بينهم على الأقل شخص واحد مصاب بمرض السكري.

وهذه النسبة متوقعة أن تزيد لحوالي ستمائة وأثنين وأربعين مليون إنسان بحلول عام 2040.

مرض السكر أو داء السكري، هو أحد الأمراض المزمنة التي تصيب الإنسان نتيجة عجز غدة البنكرياس عن إنتاج كمية كافية من الأنسولين.

أو بسبب عجز الجسم نفسه عن استخدام الأنسولين الذي ينتجه البنكرياس بشكل طبيعي.

والأنسولين ما هو إلا هرمون منظم لمعدل السكر في الدم، ومع غيابه أو حدوث أي خلل فيه أو في ألية الاستفادة منه، يؤدي لعدم السيطرة على معدلات السكر في الدم.

وبالتالي يحصل أضرار خطيرة تصيب الجسم، سواء على المدى القريب أو البعيد، وخصوصاً الأعصاب أو الأوعية الدموية.

المصدر : ويكيبيديا 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى