تعليمتقنية

انشاء متجر على Facebook باستخدام WooCommerce


اليوم سنتعلم كيفية إضافة أو حذف منتجات متجر ووكومرس WooCommerce ، من متجر فيسبوك Facebook بعد ربط المعلومات بين المتجرين، بطريقة يدوية وتلقائية.

إضافة منتج على متجر فيسبوك Facebook

على فرض أننا أضفنا منتج على متجر ووكومرس WooCommerce، كيف سيتم اضافته إلى متجر فيسبوك Facebook الآن؟

Manager catalog

مثلاً إذا قررنا إلغاء أوظهور بعض المنتجات في متجر فيسبوك Facebook، ولا نريد كل المنتجات التي لدي نريد فقط بعض المنتجات الموجودة.

في الحالتين نضغط على منجر كاتالوج Manager catalog وهنا تظهر لنا كافة المنتجات في المتجر، وإذا ضغطنا على أحد المنتجات.

فإن التفاصيل المتعلقة بكل منتج مختلفة تماماً هنا، وهذا القسم متخصص بإعداد منتجاتنا لحملات فيسبوك Facebook الإعلانية وهو قسم الكاتالوج catalog.

إضافة منتج add a product

لإضافة أو حذف منتجات على كاتالوج الفيسبوك، نضغط على add a product تظهر لنا خيارات إضافة المنتجات بطريقة يدوية لمتجر فيسبوك  Facebook

وخيار أول هو إضافة منتجات على المتجر بطريقة يدوية عن طريق تعبئة البيانات الخاصة به، وهنا تظهر لنا خيار إضافة المنتجات بناءً على Feed‎ منتجات متجرنا.

Feed‎ للتبسيط هو rss وهو تغذية متجر الفيسبوك بصفة مستمرة بالمنتجات التي أضفناها أو حذفناها، من المتجر.

Micro Data Tags

يحتاج إلى خبرة تقنية ولكن إذا لم تعرف الدخول على الكود لإضافة Micro Data Tags لصفحة المنتج المباع فتجنب هذا الخيار.

ولكن إذا كان لديك خبرة تقنية، فإن إضافة Micro Data، هي أحد خيارات تحديث بيانات متجرنا.

بحيث يتم إضافة متجر ووكومرس WooCommerce إلى متجر فيسبوك تلقائياً، بدون أن نفعل شيء بمجرد تصفح العميل لصفحة المنتج.

وهذا التصفح يطلق إشعارات، بأن هناك تحديثات في المتجر، والتي من الممكن أن تكون منتجات تم إضافتها، على متجر ووكومرس WooCommerce أو تم حذفها.

وبالتالي يتم حذفها من متجر فيسبوك Facebookعلى هذا الأساس، ويتم تحديث منتجات متجرنا على الفيسبوك، ولدينا خيارات ثلاثة أخرى.

data field

يساعدنا بعملية إضافة وحذف المنتجات بطريقة أشمل.

ولحذف منتجات متجر ووكومرس WooCommerce المشبوك مع متجر فيسبوك، فالخيار المتاح هو تحميل ملف بالمنتجات التي نريدها فقط.

وعندها يصبح Overwriting أي تحميل القائمة الجديدة، يلغي القائمة القديمة ويكتب بها.

كيفية تعبئة data field

دعونا نختار هذا الخيار ونرى بعد ذلك ما لدينا، علينا في البداية أن نحمل ملف الأكسل، وهو النموذج الذي يجب استخدامه لتعبئة بيانات المنتجات، التي نريدها أن تظهر في متجر فيسبوك.

نختار الخيار الثاني data field، وعند تحميل الملف، نلاحظ أن النموذج جاهز بترتيب معين، لا نغيره به أي شيء، لأن هذا النموذج من الفيسبوك وهو جاهز.

كل الذي علينا فعله، هو التزامنا بتعبئة بيانات المنتجات، بالترتيب المبين لدينا، حتى نضمن ظهور منتجاتنا بطريقة صحيحة على متجر فيسبوك Facebook.

قوموا بتعبئة الحقول الظاهرة لديكم، وتحديداً المعلومات الإجبارية والتي هي المطلوبة، وبإمكاننا حذف الحقول الاختيارية، إذا لم نعبئها بشيء أو لا نلغيها، أهم شيء الحقل الإجباري الذي يجب تعبئته.

يجب تعبئة كافة المعلومات، والتي هي مأخوذة من منتجاتنا في ووكومرس WooCommerce، لأن العميل يتم تحويله للمتجر، حتى يشتري المنتج الذي رآه في متجر الفيسبوك.

وعند تحميل كافة بيانات المنتجات، لدينا خيار تحميل الملف يدوياً، نضغط على  Smart upload إذا حدثت لديكم مشكلة في التحميل، فاعرفوا أن طريقة تعبئة البيانات غير سليمة.

للتأكد ومعرفة أي ثغرة في Excel Sheet، هناك أداة مجانية من فيسبوك، تساعدنا في عمل validation للأكسل، إذا كان سليماً أو هناك خطأ في طريقة تعبئة البيانات.

حذف البيانات من متجر فيسبوك

دعونا نقف لحظات لنركز على نقطة مهمة في مكان تعبئة بيانات المنتجات، حيث أنه إذا أردنا أن نحذف المنتجات من متجر فيسبوك، فلا يوجد زر لفعل هذا.

للأسف هذه الجزئية مزعجة، لأن هذا لا يتم مباشرة، بل يجب تعبئة معلومات منتجاتنا، التي نريدها أن تظهر في متجر فيسبوك، على ملف أكسل.

ونضيف عامود إضافي على الأكسل ، خاص بالمنتجات التي نريد حذفها، عنوان العامود delete، وكل منتج نريد أن نحذفه، نضع قربه كلمة true، ثم نحفظ الملف ونحمله في نفس المكان.

إضافة منتجات ووكومرس تلقائياً

لإضافة منتجات ووكومرس تلقائياً، نجد هذا في الخيار الثالث الخاص الذي تحدثنا عنه قبل قليل، ولكن في الخيار الثاني يوجد مزايا تحكمية وسريعة.

سنستخدم   Data Feed URL لأننا قد استخدمنا قبل قليل،  Data Feed File، ويساعدنا هذا الخيار في ضخ تحديثات منتجات متجر ووكومرس WooCommerce بشكل مستمر لمتجر فيسبوك.

بهذا الخيار لا نحتاج إلى ملف، لأن الفيسبوك سيصل إليه تحديث عن طريق رابط Feed الذي سنضعه في الفيسبوك.

إستخدام PlugIns

ويتم هذا الشيء عن طريق تحميل Plugin متخصصة باستخراج Feed لمتجرنا، وهو موجود في السوق والحركة التي سنفعلها، لن تفيد فقط باستخراج رابط Feed.

بل هي تفيد في تحديث بيانات متجرنا، عند محركات البحث مثل جوجل Google وبينج  Bing وأسواق أفيليت Affiliate.

التحديثات تساعد عملائنا على إيجاد منتجاتنا الجديدة وهذا لا يعني أن منتجاتنا بدون PlugIn لا تظهر في نتائج البحث.

لأن Feed له علاقة وثيقة بمحركات البحث عن طريق تسريع وتحديث معلومات منتجات متجرنا بطريقة أفضل وأسرع.

هنا PlugIn مجانية أخرى لها نفس المفعول ويمكن استخدام أي إضافة ولكن يفضل استخدام الأولى منها والتي تكون في النسخة المجانية تعطي Feed إلى ألفين منتج كحد أقصى، ثم يجب عمل ترقية.

تحميل Feed

عند تحميل الإضافات نضغط على ضبط الاعدادات ونحدد أن هذا الفيد خاص بالفيسبوك لأن الفيد الخاص بالغوغل مثلاً يختلف عن الفيسبوك.

نختار الفيسبوك ونسمي الفيد باسم خاص بنا ويعكس طبيعة الوسط حتى نكون قادرين بتمييزه عندما تكثر الفيدز التي سنفعلها في المستقبل لأي وسط آخر.

لا تترك فراغات في الاسم المنشأ ونختار أن تكون طبيعة الملف منسقة والآن كل الأسطر لا نغير بها شيء فالحقول جاهزة ومصممة لنموذج الفيسبوك.

ولكن إذا تم تنبيهنا من قبل الفيسبوك عند عمل تحديث  للفيد مثلاً بضرورة إضافة حقل جديد لمعلومة إلى الفيسبوك نستطيع أن نضيف سطر جديد ونضيف المعلومات الخاصة به

نحفظ  الفيد حتى يحصل له Generation، وننتظر قليلاً وعندها يتم إنشاء الفيد وهذا الرابط هو رابط الفيد الخاص بنا والذي يتم به ضخ كل المعلومات المنتجات الجديدة تلقائياً بدون عمل أي شيء.

كل ما علينا هو إعطاء الفيسبوك الرابط ونعمل نسخ ونذهب إلى الفيسبوك ونضيفه، هناك أشخاص تحمي روابط الفيد الخاص بها باسم مستخدم وكلمة سر.

والفيسبوك يسأل متى تريدون تحديث الفيد لديكم كل ساعة او كل يوم أو كل أسبوع وهذا يعود لنا لأن كل متجر يختلف عن الآخر.

فيجب أن نجدول وقت تحديث بيننا لهذا يجب تحديد الوقت الذي يتناسب مع باقة متجرك ولا تنسى أن تطابقه بشيء يناسب وقت بلدك.

ونبدأ التحميل بالضغط على Start Upload ثم نلاحظ بمجرد تحميل المنتجات، الفيسبوك يخبرنا أنه مثلاً هناك نقص بالمعلومات الواردة على بعض المنتجات التي رفض تحميلها على الحقل.

وبعد أي تعديل أو تصحيح وصف المنتجات نضغط على Upload Now ومن هنا نستطيع تحديث توقيت تحميل ملف Feed وطلب تحديث بيانات مباشرة.

بإمكاننا تعديل Feed وتحديث المعلومات الجديدة بطلب اعادة تحميله إما عن طريق تحميل ملف Feed أو بياناتنا الجديدة الخاصة بالمنتج الذي حدثنا بياناته باستخدام نموذج الفيسبوك حصراً.

تحميل عن طريق رابط

وهناك طريقة آخرى إذا أردتم التحميل عن طريق الرابط فيكون رابط Feed الذي أنتجناه قبل قليل والذي هو رابط Feed في ووكومرس WooCommerce.

ثم نلاحظ منتجانتا التي تم تحميلها على الفيسبوك وإذا دخلنا على أي منتج فيجب أن تكون طبيعة المعلومات المرفقة تفصيلية بشكل دقيق.

وتتوافق مع نموذج الفيد الذي طلبه الفيسبوك منا عن كل منتج يجب أن يتحمل إلى متجر فيسبوك الذي يرتبط مع متجر ووكومرس  Woocommerce.

بامكاننا تعديل بيانات المنتج أيضاً ويجب حفظ عملنا في النهاية ويمكن تعديل توقيت ملف Feed ونقول أن تحديث البيانات في الملف يحصل كل ساعة مثلاً.

مثلاً عند تحميل منتج جديد على المتجر في الووكومرس سيتم إضافته أو حذفه حسب طلبنا تلقائياً من الفيسبوك. ولكن هذا يكون بناءً على وقت تحديث البيانات الذي حددناه نحن في الفيد.

وبعض الناس يحبون كلما فعلوا هذه الحركة أن يقوموا ب Generation ل Feed جديد.

وكمثال يمكن تحديث البيانات وتغير وقت تحديث الفيد وتفيد هذه الحركة إذا كنت قد اعتقدت في يوم من الأيام أن التحديث لم يدخل الى الفيسبوك ويمكن أن يكون هناك أي خطأ تقني.

عندها سيتوقف التحديث ونعتقد ان العملية قد فشلت ولكن سينتقل موعد تحديث البيانات للموعد المقبل في ال Feed.

ثم نضغط على تحديث ونزور المتجر الخاص بنا على الفيس بوك للتأكد من المنتج الجديد بعد التعديل وعندما يظهر في الفيسبوك وإذا تفقدنا منتجاتنا في الفيد وأماكنها سنلاحظ أن منتجنا الجديد تمت اضافته.

 نورا سعد

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى