حيواناتحيوانات ونباتات

تربية الدجاج البلدي


أنواع الدجاج البلدي ومميزاته الوراثية 

إن الدجاج البلدي أنواع مختلفة و متنوعة و غير متجانسة في الصفات من حيث الشكل، فهناك اختلافات عدة في لون ريشها و لون جلدها و لون شحمة أذنها و شكل عرفها و لون قشرة بيضها.

بالإضافة إلى اختلافات في صفاتها الكمية مثل وزن جسمها و استهلاكها للعلف و سرعة نموها و خصوبتها و مدى انتاجها للبيض و حجم بيضها و غيرها من الصفات.


الأنواع

يختلف  عن غيره من الدجاج بارتفاع سعره و سعر المنتجات الخاصة به من البيض و الريش و اللحوم و الكبد بالمقارنة مع أنواع الدجاج الأخرى مثل الدجاج المهجن التجاري الذي يتميز عن الدجاج البلدي بالكفاءة الإنتاجية العالية. 

السبب هو أن الدجاج البلدي نادر نسبياً و إلى أن الناس تميل الى أن طعم اللحوم و البيض الناتج عنه ألذ من طعم اللحوم و البيض الناتج عن الدجاج العادي أو المستورد.

قد يكون لهذه المعلومة جزء من الصحة و ذلك أن نظام التغذية يؤثر على طعم و مذاق لحوم وبيض الدجاج، و لذلك يجب العمل على تحسين مردودية و إنتاجية الدجاج البلدي من خلال برنامج تغذية متكامل و ظروف تربية ذات جودة عالية.


معلومات عن الدجاج البلدي

1 : وزن الدجاجة البلدية يتراوح ما بين 900 الى 1200 غرام عندما تصل سن البلوغ أي عندما يكون عمرها يتراوح ما بين 16 و 18 أسبوع، و من ثم يبدأ وزنها بالتزايد تدريجيا كلما تقدمت في السن حتى يصل إلى ما بين 1300 غرام و 1650 غرام و بالتأكيد أن وزن الذكر أكبر من وزن ألأنثى ، فالذكور يتعدى وزنها بالمتوسط 25 % الى 30 % مقارنة بالأنثى.

2 : يبدأ  بإنتاج البيض عند عمر 16 الى 18 أسبوع و يعد هذا العمر صغير نسبيا، و لكن من الأفضل تأخير انتاج البيض حتى يصبح عمر الدجاجة 20 أسبوع، و ذلك حتى تكون قناة البيض قد اكتمل نموها و حتى لا يتم إنتاج بيض صغير الحجم.

3 : تقوم أنثى الدجاج البلدي بوضع ما يقارب 160 بيضة الى 200 بيضة سنويا في الوقت الذي تقوم أنثى الدجاج المهجن بوضع 300 بيضة الى 320 بيضة سنويا تحت الرعاية المكثفة و الظروف الجد ملائمة للتربية.

4 : وزن البيضة التي تنتجها الدجاجة البلدية يتراوح من 40 غرام الى 55 جرام، و يكون وزن البيضة 55 جرام في حال أنتجت تحت ظروف جد جيدة ، أما الدجاج التجاري فان وزن بيضته قد تصل الى 60 غرام أو أكثر.

5 : الدجاج البلدي لديه قدرة كبيرة على التأقلم مع ظروف بيئية خاصة و صعبة و على إنتاجه الكبير في ظل هذه الظروف الخاصة.

6 : بالرغم من وضعه تحت الظروف الخاصة إلا أنه ما زال يتميز بمجموعة من الصفات البرية مثل قيامه بالرقاد المتكرر و قدرته المحدودة على الطيران. و يفضل الناس دائما البيض و اللحم الناتج عن الدجاج البلدي بالرغم من أنه أغلى من البيض و اللحم الناتج عن الدجاج التجاري.


ملخص

يوجد الدجاج بأنواع عديدة ومختلفة وخصوصاً الدجاج البلدي، كما أنها تختلف في صفاتها من حيث اللون و الشكل ، بالإضافة الى اختلاف لون قشرة بيضها أيضا ، كما أنه ايضاً يختلف من حيث سعره بالإضافة الى أسعار منتجاته من بيض وريش الخ، كما أن هناك نوع اخر من الدجاج وهو الدجاج المهجن التجاري حيث ان هذا النوع من الدجاج يفتقر للكفاءة الإنتاجية العالية عن الدجاج البلدي ، كما ان كثيراً من الأشخاص يفضلون البلدي عن المستورد أو المهجن مقتنعين بأنه الذ و أفضل من حيث لحومه او من حيث البيض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى