العناية بالذاتتغذيةصحة

تعرف على فوائد الشوفان


ستندم إن لم تتناول الشوفان كل يوم

تعرف على فوائد الشوفان

ما الذي يحدث إذا تناولت الشوفان يومياً، سنقدم لكم خلاصة ما أثبتته الدراسات العلمية الموثوقة، حول الشوفان، وهل هو فعلاً غذاء خارق؟

وهل يمكن أن يزاحم الشوفان اللحوم؟ وهل هو على رأس الأغذية التي يجب تناولها عند بلوغ سن الخمسين ولماذا؟ وكيف يمكن استخدام الشوفان واللبن للحصول على بشرة رائعة؟

فوائد الشوفان

رقائق الشوفان، تعد غذاء خارقاً، وذلك لأن رقائق الشوفان غنية بالفيتامينات والمعادن، وتساعد على خفض نسبة السكر في الدم، ومستوى الكولسترول.

وتعتبر مصدر هام لإمداد الجسم بالطاقة، وتحمي فلورا الأمعاء، وسنتوقف عند ما قاله خبير التغذية الألماني، يوهان نيس غورت فريد.

الذي أكد أن رقائق الشوفان، تعد كنزاً من المعادن والفيتامينات، لأنها تزخر بالحديد والزنك والفوسفور، والمغنيزيوم وفيتامين ب والبيوتين، الذي يمثل سر صحة وجمال البشرة والشعر، والأظافر والجسم.

وأشار إلى أن رقائق الشوفان، تعتبر صديقة لمريض السكري، فهي تحتوي على نوع من الألياف الغذائية، يعرف باسم بيتا غلوكان، الذي يمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم.

وهناك دراسات توصلت، إلى أن التغذية القائمة على رقائق الشوفان، لمدة يومين في الشهر، تساعد على خفض الاحتياج إلى الأنسولين، بمقدار الثلث لدى مريض السكري.

ما هو مقدار الشوفان الذي يجب تناوله؟

وهناك نقطة مهمة، عندما تتناول الشوفان مرة واحدة أسبوعياً، فتأثير اليوم الواحد، يمتد إلى أسبوعين، حتى ثلاثة أسابيع.

ولهذا الغرض ينبغي خلال هذين اليومين، أن تكون رقائق الشوفان، من ضمن الوجبات الثلاثة، التي تتناولها، وتعد 50 غرام كافية، للوجبة الواحدة.

وتقول خبيرة التغذية الألمانية زيل كاريستا ماير، أن مادة البيتا غلوكان، تحمي فلورا الأمعاء، كما تساعد على خفض مستوى الكولسترول.

وهي مصدر جيد للطاقة، فإن مائة غرام من الشوفان، تحتوي على ثلاثمائة واثنين وثلاثين سعرة حرارية.

والكربوهيدرات الموجودة في رقائق الشوفان، تندرج ضمن الكربوهيدرات الطويلة السلسلة، أي يتم تفكيكها ببطء، وبذلك يرتفع مستوى السكر في الدم ببطء.

كما يشعر المرء بالشبع لمدة أطول، ولا يتراجع النشاط الجسدي، والحصة المثالية من رقائق الشوفان تتراوح بين 40 و50 غرام، بما يعادل 180 من السعرات الحرارية.

الشوفان غني بالعناصر الغذائية

من المثالي تناول رقائق الشوفان، مع الأغذية الغنية بالبروتينات، مثل الحليب واللبن، حيث تساعد على الشبع لمدة أطول.

وحتى يتمكن الجسم من امتصاص الحديد، الموجود في رقائق الشوفان، يفضل تناولها مع الأغذية، الغنية بفيتامين س، مثل الفواكه الطازجة.

الشوفان والفول يزاحمان اللحوم

شركة فنلندية، طورت طعاماً بديلاً عن اللحوم، أطلقت عليه اسم قطف الشوفان، وهو منتج يعتمد على الشوفان والفول، ويشبه شكل ومذاق اللحم كثيراً.

وترى الشركة المنتجة، أنه يمكن أن يكون غذاءً مثالياً، للنباتيين، أو من يحاولون تقليل استهلاكهم للحوم.

وتقول خبيرة الأغذية ريتا كافيلا، استخدمنا الشوفان لأنه مفيد، ولا يسبب الحساسية لأحد، واستخدمنا الفول معه، لأن الاثنين يحدثان توازناً فيما بينهما.

فإن الحامض الأميني، الناقص في الشوفان، موجود في الفول، ولذلك هما يناسبان بعضهما البعض.

لكن خبراء التغذية، يرون أن الشوفان قد تكون له فوائد صحية، أكثر من الأطعمة المصنوعة من القمح، وفول الصويا والحبوب الأخرى.

الشوفان والتقدم في العمر

كلما تقدمت في السن، طرأت بعض التغيرات على الجسم، فننصح بإدراج أطعمة معينة، في النظام الغذائي، لتعزيز طاقة الجسم.

وعلى رأسها دقيق الشوفان، فهو غني بالألياف، القابلة للذوبان و البيتا جلوكان، التي تساعدك في إزالة الكولسترول، من الجسم والشرايين.

ويوصى باستهلاك ما لا يقل، عن ثلاثة غرامات من الألياف القابلة للذوبان، بشكل يومي، لتقليل الكولسترول.

وأظهرت دراسات، أن الأشخاص الذين يتناولون الشوفان بكميات كبيرة، يعيشون لفترة أطول، مقارنة بغيرهم.

الشوفان والبشرة الصحية الناعمة

إذا كنت تبحث عن حل سريع، لمشكلة  البشرة، وخاصة الدهنية، فهناك خيار رائع، ماسك الشوفان واللبن.

حيث قالت اختصاصية الأمراض الجلدية، منى الصالح، أن هناك نوعين من التجاعيد، منها التجاعيد التعبيرية.

التي لها علاقة بالعضلات، وهي الخطوط التي تظهر عند التحدث، أو الضحك، وأضافت الدكتورة منى.

أن النوع الثاني، هي التجاعيد الناعمة، وهذه لها علاقة بالتقدم في السن، ونوع البشرة، وتظهر على كامل الوجه، بشكل أساسي حول العينين.

في حالة البشرة الدهنية، نستخدم ماسك من مزيج من اللبن، لاحتوائه على حمض اللاكتيك والشوفان، ويستعمل لمرة أو مرتين أسبوعياً.

هل تبحث عن طعام مفيد على معدة فارغة؟

مجلة فروندين الألمانية، أفادت بأن الجسم، يحتاج في الصباح، إلى العناصر الغذائية، الكربوهيدرات والألياف، والبروتينات.

ونصحت بدقيق الشوفان، حيث يوفر هذه العناصر الغذائية، لأنه غني بها، ويساعد على الشعور بالشبع، وتناول الحبوب كاملة، يقي من النوبات القلبية، والحرص على تناول الشوفان، قد يكون سبباً في حمايتك، من النوبات القلبية.

وصفة الشوفان بالحليب

يمكن خلط الشوفان بالحليب، بالوصفة التالية:

  • 1 كوب ونصف من الحليب خالي الدسم
  • ربع ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة
  • 1 كوب كبير من الشوفان
  • 1 ملعقة كبيرة من العسل

نضع الحليب على النار المتوسطة مع القرفة، ونحرك جيداً حتى يغلي، ويضاف الشوفان، ويترك عل النار لمدة من 5 إلى 10 دقائق، حتى ينضخ، مع التحريك المستمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى