تعليممال وأعمال

شرح العملات الرقمية والعملات المشفرة البيتكوين

ما هو البيتكوين

ما هو البيتكوين

نسمع كثيراً عن مصطلح التعدين mining ومصطلح البيتكوين bitcoin والعملات الرقمية وأسماء لعملات رقمية أخرى. وأناس يستعملونها ليقوموا بالاحتيال وأناس آخرين يستخدمونه لأنه مجدي فعلاً.

ماذا يعني عملات رقمية وماذا يعني التعدين؟ وهل هو فعلاً مجدي؟ هل فعلاً جدير بالاهتمام؟

عمار أبو قورة ، ARK TECH  وحلقة جديدة.

بداية العملات الرقمية

في بداية التسعينات كان هناك عدة محاولات لإنشاء عملات رقمية. أذكر منها أحد الشركات تدعى كاش يو cash u .

بحيث أنك تشتري بقيمة 100 دولار أو 100 ليرة، بغض النظر ما هي عملتك، تتحول إلى نقاط أو إلى عملة كاش يو. وكانت عدة مواقع تدعم هذه العملة.

مشكلة كل الشركات أو العملات الرقمية التي تم إنشاؤها حينها، أنها تتبع لشركات معينة. فإن حدث خلل في الشركة أو قرصنة لها hacking تذهب البيانات data.

أو تصبح هناك خلافات داخلية وطمع، فكانت تسقط العملات الرقمية حتى عام 2009.

في عام 2009 قام مبرمج أو مجموعة مبرمجين لا أدري بالضبط يدعى ساتوشي ناكاموتو satoshi nakamoto باختراع البيتكوين bitcoin.

البيتكوين هي عبارة عن عملة رقمية مشفرة cryptocurrency ولا تتبع لأي شخص.

ولأشرح ذلك لك: العملة الرقمية دائماً ما تكون مركزية، أي كل بيانات data الوسيط والأشخاص والمبيعات وكل التحويلات transaction موجودة في مكان واحد، فإن سقط هذا المكان يسقط كل شيء.

بينما في العملة الرقمية المشفرة cryptocurrency فهي غير مركزية أي أن كل شخص يتعامل بهذه العملة أو يعمل تعدين الشركاتهو مسؤول عن حماية معلوماته أو مسؤول عن تأكيد صحتها.

محفظة wallet

بداية  إنك تحتاج إلى محفظة wallet وهي تشبه محفظتك الجلدية العادية تضع فيها أموالك لكن بشكل رقمي. منها USB بحيث أنها تبقى دائما offline إلا في حين تحويلك للمال.

فتقوم بوصلها بحاسوبك للشراء أو البيع أو أياً كانت العملية التي ستقوم بها، فتنتقل البيانات إليك ثم تقوم بإغلاقها ووضعها جانباً هذه هي بالضبط المحفظة.

والمحفظة تأتي على شكل software على حاسوبك أو عبارة عن external hardware ولكنه يحوي software ذاته. هذه المحفظة تعطيك ID معين وتعطيك رقم unique خاص بك لا أحد لديه نفس ID.

مع ID  خاصتك يتم ذكر أنك في يوم كذا لك 2 بيتكوين، أي عملية يتم إرسالها كمثال أنك تريد أن تشتري بيتزا وأحد محلات البيتزا يتعامل بها. وهناك حالياً الكثير من المحلات والشركات يتعامل بالبيتكوين.

مثلاً في الأردن يوجد 4 مكاتب صرافة يتعاملون بها، فإن قمت بنقل بيتكوين من محفظتك إلى محفظتهم يعطونك بدلاً منها ديناراً أردنياً. ويجب أن نهتم بهذا الموضوع فعلاً بسبب انتشاره.

لنعد إلى العملية ولنريك أنها آمنة كثيراً، بمجرد أنك قمت بعملية transaction وقمت بالشراء من مكان معين وتعاملت مع الصراف لتحولها إلى عملة حقيقية ما الذي يحدث؟

الذي يحدث أنه يتم أخذ التسجيل record ويسجل على شكل block chain أي مجموعة تسجيلات عالمية، التي تتوزع بدورها على المحافظ في كل مكان.

أي لدى كل الناس توجد نسخة من تحويلك للمال. فلما أقول أنا مثلاً هل الحساب الفلاني لديه 10 بيتكوين؟

فالسؤال يذهب إلى خمسة أو سبعة أشخاص، الذين يملكون هذه المعلومة لتأكيدها ليس بالضرورة يتم إرسال رسالتي لكل الناس، وإنما لعيّنة ما. فإن أجابوا جميعهم بنعم إذن المعلومة صحيحة.

لأنهم جميعاً يملكون نسخة من التسجيل record بالطبع، وليس المعلومة أنهم سيعرفون أن فلاناً هو بذاته، لأنك عبارة عن رقم، لا أحد يعلم عنك أي شيء.

بعكس العملات الرقمية العادية والتي ستحتاج لتقديم اثباتات شخصية لاستعمالها. بينما العملة الرقمية المشفرة الأشخاص مجهولين.

فقط يشاهدون محفظتك، أو يقدرون الوصول إلى محفظتك، ويمكن أن يخترقوها إذا تركتها online دائماً ويعرفون ID خاصتك ويتابعون أثرك trace وكل التحويلات التي قمت بها لأن ID يبقى دائماً مع مالكه.

عقدة العملات الرقمية

إن هذا record للتحويل transaction الذي قمت به يتخزن بطريقة مشفرة ضمن الشبكة العالمية، ضمن block chain.

وحتى يتم التحقق، فإنه توجد عمليات رياضية كبيرة يجب أن تحدث، حتى يعطيك قيمة تدعى hash وهي توافق القيمة الداخلية لتسجيلك record.

فإن لم تتغير هذه القيمة فهذا يعني أن التسجيل صحيح، ولم يتم تزويره وإن تغير فإنه يرفضه لأن به مشكلة. عملياً كل عملية hash تستغرق 10 دقائق حسب قوة حاسوبك.

كيف أشتري البيتكوين؟

هناك الكثير من المواقع التي تبيع البيتكوين، فأذهب لأشتريها. مع العلم أنه يصل سعر البيتكوين إلى ثلاثة ألاف أو أربعة آلاف دولار.

كما يبدو في التخطيط البياني chart الواضح في الشاشة على مدى السنوات. فيمكن أن تصل إلى عشرة آلاف أو عشرين ألف، لا أحد يعلم.

أو تنزل حتى خمسمائة دولار وهذا يرجع إلى العرض والطلب، فكلما زاد الطلب عليها كلما ارتفعت قيمتها السوقية.

فإذن الخيار الأول أن أشتري البيتكوين، أو الخيار الثاني هو أن أقوم بعملية تعدين mining، وهو عملية التحقق التي تكلمنا عنها آنفاً.

حيث يصلني record ويُطلب مني التحقق منه، وحتى أقوم بالتحقق منه لدي مجموعة من العمليات الرياضية المعقدة جداً، والتي من المفترض أن تنفذ على هذا التسجيل، حتى أعطيه في النهاية النتيجة.

فإن كنتُ بطيئاً في عملية التعدين، فإن أحداً غيري سيقوم بها، وسيعطي نتيجته قبلي فتصبح نتيجتي بلا معنى.

أما إذا كنتُ سريعاً في إعطاء النتيجة، هنا أحصل على بيتكون واحدة لي لأني قمت بعملية التحقق في block chain، هذا هو التعدين.

وكلما قمت بعملية تحقق كلما حصلت على بيتكوين كاملة أو أجزاء منها على wallet محفظتي.

الخوارزميات

ما الذي يمنع أي شخص أن يقوم باحضار حاسوب ويضعه ويبدأ بالعمل وهو جالس في الزاوية ينتج له مالاً ولا أحتاج إلى العمل ثانية؟

للأسف، ذلك ليس بهذه السهولة. بداية كانت العملية سهلة وكان تعقيد الخوارزميات التي يعمل بها hashing أقل، وبالتالي تحتاج إلى معالجة خفيفة.

أي جهاز حاسوب يقدر على القيام بذلك. أما اليوم فإن تعقيد خوارزميات hashing صار كبيراً جداً، وهذا chart جدول بياني يظهر فيه كيفية التعقيد الذي زاد خلال السنوات، وأصبح بحالة تطور إلى معالجة قوية.

إن CBU و RAMS  في حاسوبك لاتؤثر كثيراً بقدر ما يؤثر بطاقة الشاشة GPU. وهو مسؤول عن physics لتشغيل أي لعبة يقوم بحساب الأبعاد والأشياء الأخرى.

ولذلك هو العنصر الأساسي بأي عملية تعدين، لأنه أقوى قطعة للعمليات الرياضية.

وبالتالي فإن الأشخاص المهتمين بالتعدين لديهم أكثر من بطاقة شاشة على حاسوب واحد، ليعملوا معاً بالتعدين أو أصبح هناك servers عبارة عن مجموعة GPUs معالجات رسومية معاً خاصة للتعدين.

المشكلة الأساسية بهذا هو الصرف الكبير للكهرباء المرافق لعملية التعدين، وأحياناً لا يعد مربحاً.

أرباح البيتكوين

الربح يكون بإخراجك للبيتكوين. فاليوم مثلاً قمت بالتعدين، والقيمة التي دخلت إليك هي ذات قيمة فاتورة الكهرباء، ولكن عندما ترتفع قيمة البيتكوين هنا سيكون ربحك.

إن موضوع التعدين لم يعد مجدياً كما السابق، وهذا الكلام ينطبق حصراً على البيتكوين. هناك عملات رقمية أخرى ما زال التعدين فيها مجدياً، ولكن الأشهر والأكثر تداولاً اليوم هو البيتكوين.

فأكثر عملة رقمية يسهل تصريفها والشراء بها حقاً على الإنترنت، هي البيتكوين. هناك عدة مواقع ومايكروسوفت منهم وهناك مواقع شراء عالمية تدعم استخدام البيتكوين.

الخلاصة

إن البيتكوين اليوم هي عبارة عن عملة رقمية مشفرة. هل من المجدي أن أبحث عنها؟ هل من المجدي أن أستثمر فيها؟

أقول نعم، من المجدي الاستثمار فيها. خصوصاً في عالمنا العربي المفتقر لهذه المعلومات. والذي دائماً هناك أساطير حول هذا الموضوع.

إذ أنها ليست مغارة علي بابا، ولكنها تبدو كمستقبل التجارة، بحيث الشخص لا يضطر إلى التعامل بالعملة الحقيقية، وإنما التعامل بها بشكل أسهل وقيود أقل.

وتضمن بالمائة أن لا يحصل لك hacking أو tracing أو عمليات الأشخاص ماذا باعوا واشتروا، هذه الأمور كلها لا تكون معروفة.

أي إذا لم تعطِ رقمك لأحد فإنه لا يمكن ملاحقة أثرك tracing لأعمالك.

هذا هو فيديو اليوم، آمل أن تكونوا استفدتم من المعلومات.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى